اليوم : الجمعة 13 شوال 1441هـ الموافق:5 يونيو 2020م
تاج الأعراس
تاريخ الإضافة: السبت 6 شعبان 1426هـ

 

تاج الأعراس على مناقب صالح بن عبد الله العطاس

 

تأليف علي بن حسين بن محمد بن حسين بن جعفر العطاس

طبع في مطبعة منارة قدس ، أندونيسيا ، الطبعة الأولى

     جاء في الصفحة (1ـ 47) من كتاب تاج الأعراس: ((أخبرني الشيخ الثقة عبد القادر بن عمر بايزيد ، قال: كنت مجاوراً بمكة المحمية أيام إقامة الحبيب صالح بها ـ يعني صاحب المناقب ـ وكان يساررني بما يقع له في سلوكه ، فقال لي مرة: إني خرجت إلى المسجد الحرام في بعض الليالي وطفت بالكعبة فحصل لي الإسراء إلى السماء)).

     وجاء في الصفحة (1ـ361): ((وكانت مدة إقامتي عند الحبيب المذكور سنة كاملة وجعل وظيفتي الخاصة حراسة المكان الذي ينام فيه ليلاً ، وكان من عادته أنه إذا انتهى السمر أول الليل يختم ذلك بالذكر ، ثم يدخل إلى سريره ... حتى يظهر عمود الفجر الصادق فيرتعش عند ذلك وتتحرك جثته في سريره ، فيهلل ثم يقوم ويبتدي في تفقد شؤون المنـزل وترتيب أهل الوظائف والحراثة ، ولم أره يصلي ظاهراً على أعين الناس ، فلما أخبرت أخي صالح ـ يعني صاحب المناقب ـ بذلك قال لي: إنه ـ أي الحبيب محمد المذكور ـ من الذين تتجزأ أشخاصهم ، شخص يعبد الله ، وآخر يقوم بخدمة وإصلاح شؤونه ووظائفه العادية ، وهذا مقام معروف عند الأولياء)).

     وجاء في الصفحة (303): أن صاحب الترجمة أشعل النار في نفسه داخل غرفته فدخلوا عليه فوجدوه ((جالساً على مصلاه مبتسماً وهو يقول: يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم ، فسألوه عن الحادثة ، فقال: إني أسمع الناس يقولون إني ولي فأردت أن أتحقق ذلك من نفسي لا غير)).

     وجاء في الصفحة (2ـ341): ((لما طلع الحبيب عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس هو والحبيب شيخ بن محمد الجفري والشيخ عبد الله بن محمد باغريب إلى المدينة المنورة وتعاهدوا على العمل بما في (بداية الهداية) عند ضريح المصطفى صلى الله عليه وسلم فلما علم صلى الله عليه وسلم صدقهم ، خرج إليهم عياناً وجلس بينهم ، وقال لهم: حصل الفتح أنت يا شيخ رح لملبار وبايكون فتحك هناك ، وأنت يا باغريب اخرج إلى حضرموت وبايكون فتحك هناك ، وأنت يا عبد الرحمن رح إلى مصر وسيفتح الله عليك هناك ، فقال الحبيب عبد الرحمن: سمعاً وطاعة ولكن هذه مصر وفيها علماء كثير كيف أعمل إذا سألونا ، قل سيدي عبد القادر: يقال في ذلك الوقت أن فيها نحو ثلاثمائة عالماً في رتبة الإفتاء في الأزهر فقط ، فناوله الحبيب الأعظم صلوات الله وسلامه عليه سفينة وقال له: ما مع علماء مصر كله في هذه السفينة فإذا أشكل عليك شيء فانظر فيها تجده.

ودخل مصر آخر العشية فسأل عن علمائها فقيل له: إنهم عند شيخ الإسلام في ضيافة ، فسار إليهم ، وكان الشيخ منزل الناس في منازلهم ، ...... فلما حضرت صلاة المغرب أو العشاء خرجوا إلى المسجد للصلاة فتنازعوا على الإمامة وكأنهم ما يجتمعون كلهم على صلاة إلا في مثل هذا الاجتماع فقال شيخ الإسلام: من عد مائة سنة لتكبيرة الإحرام فقط فهو أحق بها ، فعجزوا عن ذلك ، فقال لهم سيدنا عبد الرحمن أنا أعد لكم ثلاثمائة سنة ، وأخذ يعد لهم حتى بلغ المائتين ، فقال له شيخ الإسلام: أنت أحق فتقدم وصلى بهم ، وبعد الصلاة اجتمعوا عليه للسؤال حسداً منهم ، فأخرج لهم السفينة وأخذ يجيبهم منها فسألوه أن ينظروها فامتنع ، فاختلسوها عليه وأخذوها ، فداخلته حالة عظيمة فأخذ قناديل المسجد كلها بنارها وابتلعها وكذا الكتب والقطف ، فردوا إليه السفينة وأخذوا يتلطفون به ويعتذرون إليه ، فلم يشعربهم إلا بعد حين فلما رجع إلى رشده قال: ما فعلت؟ فقيل له: كان الأمر كذا وكذا وها نحن في الظلمة ، فقال: أين سفينتي.؟ فقالوا: هي هذه فأخذ يناولهم القناديل من فيه واحداً بعد واحد حتى ردوها في محالها ، وقال: أما القطف والكتب فخذوها من المكان الفلاني ، فراحوا إليه ووجدوها فيه ، فأذعنوا له)).

توثيق المقال:

وثيقة: (1) ـ (2) ـ (3) ـ (4) ـ (5) ـ (6)

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
the unfaithful husband how to cheat on wife
women who cheat with married men open cheater
why women cheat in relationships website how many guys cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
I cheated on my girlfriend click click
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب