اليوم : الخميس 12 شوال 1441هـ الموافق:4 يونيو 2020م
إحياء علوم الدين
تاريخ الإضافة: السبت 6 شعبان 1426هـ

 

أقوال العلماء في كتاب الإحياء والإمام الغزالي

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

الله يعلم أن قلبي ـ وأنا أجمع هذه الأقوال في هذا العالم الجليل ـ ينبض بالحب لهذا الإمام ، ولساني يلهج له بالمغفرة ، وما دفعني إلى ما كتبت ونقلت إلا تبيين الحق بعد أن رأيت الغلو في هذا الإمام ، فوجب علي تقديم العلم والمصلحة على الحب ، وأنا أسألك اللهم أن تغفر لي وللإمام الغزالي ، وأن تجمعني معه على حوض نبيك صلى الله عليه وسلم .

قال القاضي عياض اليحصبي المتوفى سنة (544هـ): ((والشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة، والتصانيف الفظيعة غلا في طريقة التصوف، وتجرد لنصر مذاهبهم، وصار داعيةً في ذلك، وألف فيه تواليفه المشهورة، أُخذ عليه فيها مواضع، وساءت به ظنون أمه ، والله أعلم بسره، ونفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب وفتوى الفقهاء بإحراقها والبعد عنها، فامتُثل ذلك)) (سير أعلام النبلاء 327/19).

وقال الإمام ابن الجوزي المتوفى سنة (597هـ): ((اعلم أن في كتاب الإحياء آفات لا يعلمها إلا العلماء، وأقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة، وإنما نقلها كما اقتراها ـ جمعها ـ  لا أنه افتراها ، ولا ينبغي التعبد بحديث موضوع والاغترار بلفظ مصنوع، وكيف أرتضي لك أن تصلي صلوات الأيام والليالي، وليس فيها كلمة قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف أوثر أن يطرق سمعك من كلام المتصوفة الذي جمعه وندب إلى العمل به ما لا حاصل له من الكلام في الفناء، والبقاء، والأمر بشدة الجوع، والخروج إلى السياحة في غير حاجة، والدخول في الفلاة بغير زاد، إلى غير ذلك مما قد كشفت عن عواره في كتابي تلبيس إبليس)) (مختصر منهاج القاصدين: 16-17).

وقال أيضاً: ((وجاء أبو حامد الغزالي فصنف لهم - أي للصوفية - كتاب الإحياء على طريقة القوم، وملأه بالأحاديث الباطلة وهو لا يعلم بطلانها، وتكلم في علم المكاشفة، وخرج عن قانون الفقه، وجاء بأشياء من جنس كلام الباطنية)) (تلبيس إبليس: 217 بتصرف يسير).

وقال: ((سبحان الله من أخرج أبا حامد من دائرة الفقه بتصنيفه كتاب الإحياء فليته لم يقل فيه مثل هذا الذي لا يحل، والعجب منه أنه يحكيه ويستحسنه ويسمي أصحابه أرباب أحوال ))

وقال أيضا: (( ..فما أرخص ما باع أبو حامد الغزالي الفقه بالتصوف..))

وقال الإمام الذهبي المتوفى سنة (748 هـ): ((أما الإحياء ففيه من الأحاديث الباطلة جملة، وفيه خير كثير لولا ما فيه من آداب ورسوم وزهد من طرائق الحكماء، ومنحرفي الصوفية، نسأل الله علماً نافعاً، تدري ما العلم النافع؟ هو ما نزل به القرآن، وفسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً. فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله، وبإدمان النظر في الصحيحين، وسنن النسائي، ورياض النووي، وأذكاره تفلح وتنجح. وإياك وآراء عباد الفلاسفة، ووظائف أهل الرياضات، وجوع الرهبان، وخطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات، فكل الخير في متابعة الحنيفية السمحة، فواغوثاه بالله، اللهم اهدنا صراطك المستقيم)) (سير أعلام النبلاء: 339/19-340).

وقال أيضاً: ((وقد ألّف الرجل في ذمِّ الفلاسفةِ كتابَ "التهافت"، وكَشَفَ عوارَهم، ووافقهم في مواضعَ ظنًّا منه أن ذلك حقٌّ أو موافقٌ للملَّةِ، ولم يكن له علمٌ بالآثار، ولا خبرةٌ بالسنَّةِ النبويَّةِ القاضيةِ على العقلِ، وحُبِّبَ إليه إدمانُ النظرِ في كتابِ "رسائل إخوان الصفا" ، وهو داءٌ عضالٌ، وجَربٌ مردٍ، وسمٌّ قتَّال، ولولا أنَّ أبا حامد مِن كبار الأذكياء، وخيار المخلصين لتلِف، فالحذار الحذار مِن هذه الكتب، واهربوا بدينكم من شُبَه الأوائل وإلا وقعتم في الحيرة...)) (سير أعلام النبلاء: 19/328).

وقال الإمام أبو بكر بن العربي رحمه الله: ((شيخُنا أبو حامد: بَلَعَ الفلاسفةَ، وأراد أن يتقيَّأهم فما استطاع))  (سير أعلام النبلاء: 19/327).      

وقام الملك علي بن يوسف بن تاشفين ملِك المرابطين، بإحراق كتاب الإحياء ، قال الذهبي: وكان شجاعاً مجاهداً عادلاً ديِّناً ورعاً صالحاً، معظماً للعلماء مشاوراً لهم)). اهـ (سير أعلام النبلاء:20/124)

((وقد حرقه ـ أي كتاب الإحياء ـ علي بن يوسف بن تاشفين ، وكان ذلك بإجماع الفقهاء الذين كانو عنده)). ( المعيار المعرب: 12/185).

وقال الإمام المازري المتوفى سنة (536 هـ): ((ثم يستحسنون ـ أي: بعض المالكيَّة ـ مِن رجلٍ ـ أي: الغزالي رحمه الله ـ فتاوى مبناها على ما لا حقيقةَ له، وفيه كثيرٌ مِن الآثار عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم لفَّق فيه الثابت بغير الثابت، وكذا ما أورد عن السلف لا يمكن ثبوته كله، وأورد مِن نزعاتِ الأولياءِ، ونفثاتِ الأصفياء ما يجلُّ موقعه، لكن مزج فيه النافع بالضار؛ كإطلاقاتٍ يحكيها عن بعضهم لا يجوز إطلاقها لشناعتها، وإِنْ أُخذتْ معانيها على ظواهرها: كانت كالرموز إلى قدح الملحدين..)).ا.ه‍ـ .

قال الذهبي رحمه الله: ولصاحب الترجمة - أي: المازري- تأليف في الرد على "الإحياء" وتبيين ما فيه مِن الواهي والتفلسف أنصف فيه، رحمه الله. اهـ (سير أعلام النبلاء:20/107).

وقال محمد بن علي بن محمد بن حَمْدِين القرطبي المتوفى سنة ( 508هـ): ((إنَّ بعضَ من يعظ ممن كان ينتحل رسمَ الفقهِ ثم تبرأ منه شغفاً بالشِّرعةِ الغزّالية والنحلةِ الصوفيَّةِ أنشأ كرَّاسةً تشتمل على معنى التعصب لكتاب "أبي حامد" إمام بدعتهم. فأين هو مِن شُنَع مناكيرِه، ومضاليلِ أساطيِره المباينةِ للدين؟ وزعم أنَّ هذا مِن علم المعاملة المفضي إلى علم المكاشفةِ الواقعِ بهم على سرِّ الربوبيَّةِ الذي لا يسفر عن قناعه، ولا يفوز بإطلاعه إلا مَن تمطَّى إليه ثبج ضلالته التي رفع لها أعلامها، وشرع أحكامها )). (سير أعلام النبلاء: 19ـ332).

وممن انتقد الغزالي أيضاً الإمام ابن عقيل الحنبلي ، والذي قال فيه كلاماً لا أجيز نقله هنا.

(غاية الأماني: 2ـ369).    

وقال الحافظ ابن كثير المتوفى سنة (774 هـ): ((وصنف في هذه المدة كتابه إحياء علوم الدين وهو كتاب عجيب يشتمل على علوم كثيرة من الشرعيات ، وممزوج بأشياء لطيفة من التصوف وأعمال القلوب ، لكن فيه أحاديث كثيرة غرائب ومنكرات وموضوعات ، كما يوجد في غيره من كتب الفروع التي يستدل بها على الحلال والحرام ، فالكتاب الموضوع للرقائق والترغيب والترهيب أسهل أمراً من غيره ، وقد شنع عليه أبو الفرج ابن الجوزي ثم ابن الصلاح في ذلك تشنيعاً كثيراً ، وأراد المازري أن يحرق كتابه إحياء علوم الدين ، وكذلك غيره من المغاربة ، وقالوا: هذا كتاب إحياء علوم دينه ، وأما ديننا فإحياء علومه كتاب الله وسنة رسوله ، كما قد حكيت ذلك في ترجمته في الطبقات ، وقد زيف ابن سكرة مواضع إحياء علوم الدين ، وبين زيفها في مصنف مفيد)). البداية والنهاية (12/174)

وقال الذهبي: ((ولأبي الحسن ابن سكرة رد على الغزالي في مجلد سماه: إحياء ميت الأحياء في الرد على كتاب الإحياء)). (سير أعلام النبلاء: 19ـ327).

وروى راشد بن أبي راشد الوليدي المالكي ، المتوفي سنة (675 هـ) ، في كتابه الحلال والحرام ، أنه سمع الإمام عبد الله بن موسى الفشتالي المالكي يقول: ((لو وجدت تآليف القشيري لجمعتها وألقيتها بالبحر ، قال: وكذلك كتب الغزالي قال: وسمعته يقول: إني لأتمنى على الله أن أكون يوم الحشر مع أبي محمد بن أبي زيد ـ أي القيرواني ـ لا مع الغزالي)). (نيل الابتهاج بتطريز الديباج: 117)

وقال الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوشي المتوفى سنة (520 هـ) في رسالة له إلى ابن المظفر ، يتكلم فيها عن الغزالي رحمه الله: ((...... ثم تصوَّف فهجر العلوم وأهلها، ودخل في علوم الخواطر، وأرباب القلوب، ووساوس الشيطان، ثم شابها بآراء الفلاسفة ورموز الحلاَّج، وجعل يطعن على الفقهاء والمتكلمين، ولقد كاد ينسلخ من الدين، فلما عَمِل (الإحياء) عمد يتكلم في علوم الأحوال، ومرامز الصوفية، وكان غير دري بها ولا خبير بمعرفتها!! فسقط على أم رأسه، فلا في علماء المسلمين قر، ولا في أحوال الزاهدين استقر ، ثم شحن كتابه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا أعلم كتاباً على وجه البسيطة - في مبلغ علمي - أكثر كذباً على رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ، سبكه بمذاهب الفلاسفة، ومعاني رسائل أخوان الصفا، وما مثل من قام لينصر دين الإسلام بمذاهب الفلاسفة، وآرائهم المنطقية، إلا كمن يغسل الماء بالبول، ثم يسوق الكلام سوقاً، يرعد فيه ويبرق، يُمَنّي ويشوق حتى إذا تشوفت له النفوس، قال: "هذا من علم المعاملة، وما وراءه من علم المكاشفة، ولا يجوز تسطيره في كتاب"، أو يقول: "هذا من سر القدر الذي نهينا عن إفشائه" ، وهذا فعل الباطنية، وأهل الدغل والدخل، وفيه تشويش للعقائد، وتوهين لما عليه كلمة الجماعة ، فإن كان الرجل يعتقد ما سطره في كتابه لم يبعد تكفيره، وإن كان لا يعتقده فما أقرب تضليله)) (المعيار المعرب 186ـ12)، وانظر: (تاريخ الإسلام للذهبي 122)، و (طبقات الشافعية الكبرى: 6ـ243). (الرسائل 3ـ137).

أمثلة على بعض ما في كتاب الإحياء من الأخطاء:

قال الغزَّالي غفر الله له: ((قال أبو تراب النخشبي يوماً لبعض مريديه: لو رأيتَ أبا يزيدٍ -أي: البسطامي- فقال: إني عنه مشغولٌ، فلمَّا أكثر عليه "أبو تراب" مِن قوله "لو رأيتَ أبا يزيد" هاج وجد المريد، فقال: ويحك، ما أصنع بأبي يزيد؟ قد رأيتُ الله فأغناني عن أبي يزيد!! قال أبو تراب: فهاج طبعي ولم أملك نفسي، فقلتُ: ويلك تغترُّ بالله، لو رأيتَ أبا يزيد مرةً واحدةً كان أنفعَ لك مِن أن ترى الله سبعين مرَّةً! قال: فبُهتَ الفتى من قوله وأنكره، فقال: وكيف ذلك؟ قال له: ويلك أما ترى الله عندك فيظهر لك على مقدارك، وترى أبا يزيد عند الله قد ظهر له على مقداره)) (الإحياء:4/305).

وقال غفر الله له: ((فاعلم أن الغناء أشد تهييجاً للوجد من القرآن من سبعة أوجه: الوجه الأول: أن جميع آيات القرآن لا تناسب حال المستمع ولا تصلح لفهمه ...... )).

(الإحياء: 2ـ298)

وقال غفر الله له: ((فإذا القلوب وإن كانت محترقة في حب الله تعالى ، فإن البيت ـ يعني من الشعر ـ الغريب يهيج منها ما لا تهيج تلاوة القرآن ، وذلك لوزن الشعر ومشاكلته للطباع)).

(الإحياء: 2ـ301)

وقال غفر الله له: ((قال "سهل التستري": إن لله عباداً في هذه البلدةِ لو دَعَوْا على الظالمين لم يُصبحْ على وجهِ الأرضِ ظالم إلا مات في ليلةٍ واحدةٍ... حتى قال: ولو سألوه أن لا يقيم الساعة لم يقمْها!))

وعلَّق على هذا فقال: ((وهذه أمورٌ ممكنةٌ في نفسِها، فمَن لم يحظَ بشيءٍ منها؛ فلا ينبغي أنْ يخلو عن التصديق والإيمان بإمكانها، فإنَّ القدرةَ واسعةٌ، والفضلَ عميمٌ، وعجائبَ الملك والملكوت كثيرةٌ، ومقدورات الله تعالى لا نهاية لها، وفضله على عباده الذين اصطفى لا غاية له!))

(الإحياء: 4/305).

وأورد الغزالي غفر الله له في الإحياء ، المجلد الثالث ، كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: قصة مراسلات بين الخليفة هارون الرشيد وسفيان الثوري ، وما فيها من مواعظ وقصص وكذب، وخفي عليه وهو القريب من زمانهما ، أن الثوري مات قبل خلافة هارون الرشيد بعشر سنوات ، مما يظهر بعده أيضاً عن التحقق ، وقبوله لأي شيء يرد.

وقال غفر الله له: ((قال سهل بن عبد الله التستري وسُئل عن سرِّ النفسِ؟ فقال: النفسُ سرُّ الله، ما ظهر ذلك السرُّ على أحدٍ مِن خلقِهِ إلا على فرعون! فقال: أنا ربُّكم الأعلى!)).

(الإحياء: 4/61).

وقال غفر الله له: ((قال الجنيد: أُحبُّ للمريدِ المبتدئ" أنْ لا يَشغلَ قلبَه بثلاثٍ، وإلا تغيَّر حاله! التكسُّب وطلب الحديث والتزوج. وقال -(أي: الجنيد)-: أُحبُّ للصوفي أن لا يكتبَ ولا يقرأَ، لأنه أجمع لهمِّه)) (الإحياء: 4/206).

وقال غفر الله له: ((… وعن بعضهم أنه قال: أقلقني الشوقُ إلى "الخضر" عليه السلام، فسألتُ الله تعالى أن يريَني إياه ليعلِّمَني شيئاً كان أهمَّ الأشياءِ عليَّ، قال: فرأيتُه فما غلبَ على همي ولا همتي إلا أنْ قلتُ له: يا أبا العباس! علِّمْني شيئاً إذا قلتُه حُجبْتُ عن قلوبِ الخليقةِ، فلم يكن لي فيها قدْرٌ، ولا يعرفني أحدٌ بصلاحٍ ولا ديانةٍ؟، فقال: قل " اللهمَّ أَسبِل عليَّ كثيف سترك، وحطَّ عليَّ سرادقات حجبك، واجعلني في مكنون غيبك، واحجبني عن قلوب خلقك " قال: ثم غاب فلم أره، ولم أشتقْ إليه بعد ذلك، فما زلتُ أقول هذه الكلمات في كلِّ يومٍ، فحكى أنَّه صار بحيث يُستذلُ ويُمتهنُ، حتى كان أهلُ الذمَّةِ يسخرون به، ويستسخرونه في الطرق يحمل الأشياء لهم لسقوطه عندهم، وكان الصبيانُ يلعبون به، فكانت راحته وركود قلبه واستقامة حاله في ذلك وخموله.)) (الإحياء: 4/306).

وعلَّق الغزالي غفر الله له فقال: ((وهكذا حال أولياء الله تعالى ففي أمثال هؤلاء ينبغي أن يطلبوا.))

وقال غفر الله له: ((ومنهم من تأتي الكعبة إليه وتطوف هي به وتزوره))  (الإحياء 1/269).

وقال غفر الله له: ((وكان أبو يزيد وغيره يقول: ليس العالِم الذي يحفظ من كتاب، فإذا نسي ما حفظه صار جاهلاً، إنما العالِم الذي يأخذ علمَهُ من ربِّه أيّ وقتٍ شاء بلا حفظٍ ولا درسٍ!)) (الإحياء: 3/24).

وقال غفر الله له: ونسأل الله أن يغفر لنا نقلنا هذا , لما فيه من اتهام الله بالظلم تعالى ربنا له الأسماء الحسنى والصفات العلا- ((قرَّبَ الملائكةَ مِن غيرِ وسيلةٍ سابقةٍ، وأبعدَ إبليسَ مِن غيرِ جريمةٍ سالفةٍ!)) (الإحياء: 4/168).

 

                                                                 كتبه محمد أمجد البيطار

 

 

cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
the unfaithful husband how to cheat on wife
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
I cheated on my girlfriend click click
read online read
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
الأربعاء 3 ذو القعدة 1433هـ الموافق:19 سبتمبر 2012م04:09:40 بتوقيت مكة
ابو حمزة الجعفرى 
كاد الاحياء ان يكون قرانا ثم ان هناك الفاظ وعبارات لايفهمها الا من سار فى الطريق عذرا سيدى الامام الغزالى
الأحد 15 شوال 1433هـ الموافق:2 سبتمبر 2012م04:09:25 بتوقيت مكة
ماجد محمد الصالح 
ماتت الإمامة بموت الإمام الغزالي رحمه الله تعالى
الأربعاء 11 شوال 1433هـ الموافق:29 أغسطس 2012م02:08:33 بتوقيت مكة
ابن أبو حامد الغزالي  
الأمام الغزالي هوإمام أهل السنة بلامنازع وهو صنديد الأمة في العلم والفقه والورع والزهد وقدفتح الله عز وجل له فتوح العارفين
وملأ قلبه بأنواره وذلك ببركة اتباعه لسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وحسن فهمه وإدراكه عن الله عزوجل ورسولة فياليت كل من ينتقده أويجهل عليه ممن يسمون أنفسهم بالسلفية أوغيرهم يكون قد بلغ عشر معشار علمه وعقله فدائما مايجهل الصغار مقامات الكبار إذا تعنتوا أما إذا سلمو للكبار بأنهم كبارااستفادوا منهم وتعلمواووصلوا للحق وزال اللبس إذاكان المقصود حقيقة الوصول للحق لااتباع الأهواء والمآرب الأخرى ..... والله الموفق وهوهادي السبيل ،،،،،،
السبت 27 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق:19 مايو 2012م10:05:30 بتوقيت مكة
محب الخير  
هل هذا الموقع المحترم يظهر كل المشاركات بتجرد وحياد وإنصاف، أو أنه لا ينشر إلا مايوافق هواهم والعياذ بالله، فإن الحق أحق أن يتبع,,والله الهادي إلى الصواب
السبت 27 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق:19 مايو 2012م10:05:55 بتوقيت مكة
صلاح الدين 
ومعلوم أن الدولة المرابطية التي التي استدل بها صاحب المقال كانت السيادة فيها للفقهاء الذين وقفوا من العلوم العقلية موقفا غير ودي إلى حد كبير...فلا حجة له في هذا الموقف لانه سياسي بامتياز بين دولتين الموحدية والمرابطية، وكل من يعرف تاريخ المغرب الأقصى فإنه لا يقع في هذا الخلط..والله الهادي إلى الصواب وصلى الله على نبينا محمد ,..
السبت 27 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق:19 مايو 2012م10:05:01 بتوقيت مكة
عبد الرحمن 
كفانا من البهتان والتفريق في أوصال هذه الأمة التي مزقتموها كل ممزق، أما كفاكم هذا التمزيق الحاصل اليوم على هذه البسيطة، ماهذا الاحتكار الذي تتشدقون به أنكم على منهج وفهم السلف الصالح -رضوان الله عليهم أجمعين - وغيركم على الضلال المبين، أينكم من قول الحق سبحانه:"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"..........
السبت 27 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق:19 مايو 2012م09:05:23 بتوقيت مكة
سمير 
لو تدبر صاخب هذا المقال -وكان أهلا لتدبر كلام الأكابر-كلام حجة الأسلام-:"لماقال:((وهذه أمورٌ ممكنةٌ في نفسِها، فمَن لم يحظَ بشيءٍ منها؛ فلا ينبغي أنْ يخلو عن التصديق والإيمان بإمكانها، فإنَّ القدرةَ واسعةٌ، والفضلَ عميمٌ، وعجائبَ الملك والملكوت كثيرةٌ، ومقدورات الله تعالى لا نهاية لها، وفضله على عباده الذين اصطفى لا غاية له))، ولكن كما قال الحق سبحانه:"ويل يومئذ للمكذبين"، فماذا نملك من الله سبحانه إذا كان صاخب هذا المقال وأضرابه -من المتهكمين على لحوم أكابرعلماء أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم-ماذا نملك من الله سبحانه إذا كانوا قد حجبوا عن التصديق والإيمان بإمكان تلك الكرامات، فإنَّ القدرةَ واسعةٌ، والفضلَ عميمٌ، وعجائبَ الملك والملكوت كثيرةٌ، ومقدورات الله تعالى لا نهاية لها، وفضله على عباده الذين اصطفى لا غاية له))والله تعالى يهدي من يشاء ويضل من يشاء، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين,,..
الأحد 16 جمادى الأولى 1433هـ الموافق:8 أبريل 2012م09:04:56 بتوقيت مكة
مسلم  
قرات قليلا من الكتاب بصراحة كتاب رائع واسلوبه رائع وعلى الرغم اني قرات منه 5% الا اني عرفت معلومات كانت مغيبة عني وانصح الجميع بقراته بس للاسف عيب الكتاب هو الاحاديث الضعيفة . اما صاحب المقال فهو سلفي والسلفيون معروفون كل من يخالفهم يقدحوه.
الأربعاء 12 ذو الحجة 1432هـ الموافق:9 نوفمبر 2011م07:11:00 بتوقيت مكة
سردار  
المعيار هو صوابه أكثر من أخطائه فمتى كان العالم عنده حسن النية فقد يكون صوابه أكثر من أخطائه
الأربعاء 21 ذو القعدة 1432هـ الموافق:19 أكتوبر 2011م10:10:01 بتوقيت مكة
محمد 
لماذا لا تضعون الكتاب لالتحميل حتى يتسنى لنا الجزم, حوحو يشكر روحو
السبت 4 شوال 1432هـ الموافق:3 سبتمبر 2011م10:09:55 بتوقيت مكة
محمد علي رمضان  
لماذا نخاف من النقد غن أحسن الرجل في جانب فقد زل قدمه في جانب متى يستيقظ المسلمون من سباتهم في تقديس الأشخاص الواجب على المكلف تقديس الشرع والنصوص

ثم في آخر حياته - كشخص - ترك هذا ومات وصحيح البخاري على صدره رحمة الله عليه
الجمعة 3 شوال 1432هـ الموافق:2 سبتمبر 2011م07:09:07 بتوقيت مكة
انس  
بارك الله فيك فقد انتقيت لنا كلاما في غاية الروعة والجمال عن الاامام العارف بالله سيدي الغزالي
الجمعة 3 شوال 1432هـ الموافق:2 سبتمبر 2011م07:09:04 بتوقيت مكة
انس  
بارك الله فيك فقد انتقيت لنا كلاما في غاية الروعة والجمال عن الاامام العارف بالله سيدي الغزالي
الأربعاء 3 رمضان 1432هـ الموافق:3 أغسطس 2011م12:08:50 بتوقيت مكة
امين 
كاتب المقال محمد أمجد البيطار يقول "وما دفعني إلى ما كتبت ونقلت إلا تبيين الحق بعد أن رأيت الغلو في هذا الإمام ، فوجب علي تقديم العلم والمصلحة على الحب " و انا اقول له اين انت من ابي حامد الغزالي لتحكم عليه وكانك ساويت نفسك به سامحك الله
الثلاثاء 26 رجب 1432هـ الموافق:28 يونيو 2011م11:06:56 بتوقيت مكة
بوعلام 
كتاب الاحياء كتاب قيم ولا يخلو من بعض الاخطاء التي نبه عليها العلماء وكل ياخد من قوله و يترك
الجمعة 22 رجب 1432هـ الموافق:24 يونيو 2011م12:06:16 بتوقيت مكة
أبو مدين 
ليست هذه السطور إلا كمينا لتزهيد الناس في كتابه، لكن انكشف الأمر وتبدى العوار.
الخميس 10 جمادى الأولى 1432هـ الموافق:14 أبريل 2011م04:04:44 بتوقيت مكة
خادم بمب 
كلام الوياء لست افهم لانني انااناوهم هم والله يختص برحمته من يشاء
السبت 5 جمادى الأولى 1432هـ الموافق:9 أبريل 2011م04:04:38 بتوقيت مكة
صفا الليثى 
ياجماعه كلام ابو حامد الغزالى انما نتيجة لحاله هو مع ربه لا علاقة لاى انسان بهذه الاقوال كل انسان وله احواله لابد ان تجتهد ويكون لك حال مع ربك
الجمعة 26 ربيع الآخر 1432هـ الموافق:1 أبريل 2011م01:04:20 بتوقيت مكة
خادم بمب 
جزاالله شيخناخيرا
الأثنين 1 ربيع الآخر 1432هـ الموافق:7 مارس 2011م02:03:59 بتوقيت مكة
علي الجزائري 
الله أعلم و عليم
الأربعاء 19 ربيع الأول 1432هـ الموافق:23 فبراير 2011م01:02:37 بتوقيت مكة
ابو رحمة 
صاحب الحق يكفيه دليل وصاحب لا يكفيه الف دليل نريد الرد على ما قيل ردا علميا وبعيدا عن اهواء فنحن اهل دليل
الخميس 13 ذو القعدة 1431هـ الموافق:21 أكتوبر 2010م12:10:17 بتوقيت مكة
طارق  
السلام عليكم
من قدم الزمان وكما جاء في القرآن في سورة الكهف قصة رسول الله موسى والعبد الصالح فيها اشارة واضحة للخلاف القائم بين اهل الشريعة والحقيقة فأغلب الاراء التي اوردها الكاتب كانت من علاماء الشريعة في عالم من علماء الحقيقة فهذا ليس بالغريب .
إلا أني لي ماخذعلى السيد كاتب هذه المقالة ولا ازيد في رايي فيه وفي مقالته عن الراي السابق لسيد مستغرب.
والسلام عليكم
الأثنين 11 شوال 1431هـ الموافق:20 سبتمبر 2010م02:09:03 بتوقيت مكة
مستغرب 
لم نر الانصاف من الكاتب فما قاله العلماء في تزكية ابي حامد وكتابه اكثر بكثير مما نقل - وانما نقل عن عدد قليل فكرر المنقول منهم لملء الصفحة
فمثلا ذكر حرق الكتاب ولم يذكر اكرامه ثم نشره والاعتراف به
وهذه عادة غير المنصفين واقرأوا مقدمة المرتضى الزبيدي
اما ما قدمه من محبة الغزالي ليعطي صورة رائقة عن نفسه فهذا والله اعلم من التصنع والدليل انه لم ينصفه في شيء
فهذا قوله وهذا عمله ..
الأثنين 20 رمضان 1431هـ الموافق:30 أغسطس 2010م03:08:34 بتوقيت مكة
محمد  
من لم يقرأ الاحياء فهو ليس من الأحياء بشرط التدبر والتمحيص وليس للتنكر والتحميص؟
الثلاثاء 14 رمضان 1431هـ الموافق:24 أغسطس 2010م07:08:41 بتوقيت مكة
عبد الله 
الإمام الغزالي رضي الله عنه حجة الإسلام في عصره و شهد له بذلك كل من عاصره

و أما هذا الكلام المنتقى
فالاحاديث الموضوعة سببها كثرة الوضاعين في العراق و كل حديث موضوع في الكتاب مرده لهذا السبب و لم يكن بافتعال من الامام رضي الله عنه

و أما العبارات فكلها تحتمل التأويل فالقران الكريم مليء بالتأويل مثاله قوله تعالى (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى و أضل سبيلاً) فالذي يأخذ الآية على حرفيتها يتهم الله بالظلم و يقول فيها من اتهام الله بالظلم تعالى ربنا له الأسماء الحسنى والصفات العلا و من كان له فقه و تدبر يعلم المعنى و لا يشكل عليه
الأربعاء 2 جمادى الآخرة 1430هـ الموافق:27 مايو 2009م03:05:44 بتوقيت مكة
صلاح 
بسمه تعالى
الإنسان عدو ما يجهل
والسلام
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب