اليوم : الخميس 5 شوال 1441هـ الموافق:28 مايو 2020م
الراصـــــــد

التصوف الصحيح بني على الزهد ، والزهد أصل من أصول الشريعة ولذلك عندما كتب المتقدمون في هذا الشأن كتبوا فيه تحت هذا المصطلح " الزهد " كعبد الله بن المبارك المتوفى سنة(181 ) من الهجرة ، وكهناد ابن السري ، والإمام أحمد ابن حنبل ، هؤلاء كتبوا تحت مصطلح "الزهد " فعندئذ المصدر واضح : الكتاب والسنة والقدوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام والتابعون ومن بعدهم من أهل القرون الثلاثة المفضلة.

 

مركز نيكسون مؤسسة سياسية عامة غير حزبية أسسها الرئيس السابق ريتشارد نيكسون قبل وفاته بفترة قصيرة عام (1994م)، تهتم بتأثير التحديات السياسية على الولايات المتحدة موشور المصلحة القومية الأمريكية. إن المركز جزء مستقل عملياً ومنهجياً عن مكتبة نيكسون، ومركز بيرث بلاس، معظم برامج مركز نيكسون تتضمن برامج الدراسات الصينية، منتدى الأمن الدولي والهجرة، برنامج الأمن القومي، برنامج الإستراتيجية الإقليمية، وبرنامج العلاقات الأمريكية الروسية. 

تخلى السفير الأمريكي الجديد بالقاهرة ريتشارد دوني عن حراسته، وسيارته الدبلوماسية وانطلق ليلة أمس الأول للمشاركة في الاحتفال بالليلة الكبيرة لمولد “شيخ العرب”، السيد أحمد البدوي بمدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربي...

 

     سؤال هام : ماذا كان يفعل الداعية علي الجفري في مؤتمر ((سيدي شقير)) .؟ المؤتمر العالمي للطرق الصوفية بقيادة اللبناني النقشبندي هشام قباني نيابة عن ناظم الحقاني النقشبندي القبرصي والذي يتكلم هاتفياً!! مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وثقته قناة الجزيرة الفضائية نقلاً عن مساعده.

إن مما يزيد الأمر خطورة خاصة في السنوات المتأخرة أن الصوفية في اليمن بل في العالم أجمع قد عزفت عن رتابة التصوف ومنهاجه التقليدي من السياحة والخلوات والعزلة عن المجتمعات وغير ذلك من أمور الشطح والدروشة ومن فعال المجاذيب والمجانين، فتركت التصوف في صوره التقليدية القديمة، وواكبت ركب التطور والتقدم العلمي؛ لتبرز لنا في صورة جديدة هي (الصوفية الحركية أو الصوفية العلمية) إن صح التعبير، ولتظهر على المجتمع بأعمال مؤسسية علمية أو اجتماعية سواء كانت على هيئة جامعات أو كليات أو أربطة ومعاهد دينية أو جمعيات ومؤسسات خيرية إغاثية اجتماعية وغير ذلك.

في مثل هذا الوقت من كل عام، ومع اقتراب عيد الأضحي المبارك يستعد أكثر من مليون مواطن أغلبهم من الصعيد لزيارة محافظة البحر الأحمر تمهيداً للوقوف على جبل «حميثرة»، حيث ضريح القطب الصوفي سيدي أبوالحسن الشاذلي، في اليوم نفسه الذي يوافق وقفة جبل عرفات.

أقيمت مساء الخميس –آخر خميس في السنةالميلادية- في الزاوية الشاذلية اليشرطية في عكا مأدبة عشاء موجهة من القائمين في الزاوية وبتوجيه من شيخ الشاذلية احمد الهذلي اليشرطي المقيم في الأردن ، للتعبير عن الأخوة والتآلف والاعتراف بالمسيح عليه السلام. وقد برز بين الحضور رجال دين مسيحيون ومسلمون ويهود وضابط مركز شرطة عكا  وضابط المنطقة .

تعتبر الزاوية القاسمية من أكثر الطرق الصوفية انتشارا في فلسطين الحبيبة، وللأسف فقد بلغ بها الحال أن تتفاخر بأعمالها (الدعوية) التي تنسقها مع الكيان الصهيوني، فقد جاء على موقعهم المقال التالي:

لقد عرفت الطريقة الهبرية البلقايدية بتأثيرها الشديد على كثير من رجال السياسة في الجزائر خاصة في مرحلة السبعينات، حيث كانت زاوية محمد بلقايد بتلمسان تعج برجال السياسة وعلى رأسهم هؤلاء المنحدرين من الغرب الجزائري وحيث تشكل تلمسان قطب الرحى في هذه المنظومة. 

رفض مجمع البحوث الإسلامية في جلسته الاستثنائية السبت 2 يونيو ما ورد في كتاب الدكتور علي جمعة مفتي مصر "الدين والحياة.. الفتاوى العصرية اليومية"، من التبرك ببول النبي صلى الله عليه وسلم،  وأفتى بأنه لا صحة لها، ولا تعتمد على أحاديث قوية، كما رفض ما جاء في الكتاب من التمسح بأضرحة الأولياء،

صدم الناس في الأيام الأخيرة بفتويين غريبتين: الفتوي الأولي: جواز إرضاع الكبير.. الفتوي الثانية: جواز التبرك بشرب بول الرسول صلي الله عليه وسلم.. ولكل من الفتويين خطأ وخطر.أما الخطأ فهو ناتج من التعميم، وفساد الاستدلال، وأما الخطر فلما يقع ويترتب علي إرضاع الكبير من مفاسد وفواحش، ولما يترتب علي الثانية (جواز التبرك بشرب بول الرسول صلي الله عليه وسلم)

كشف تقرير سري لمجمع البحوث الإسلامية عن استغلال بعض التيارات والجهات الشيعية للطرق الصوفية في مصر في محاولة نشر أفكار ومبادئ المذهب الشيعي بين أتباع ومريدي

 

أكدت الحركة الشعبية لتحرير السودان والطريقة القادرية المكاشفية حرصهما على تحقيق وحدة السودان عبر مشروع وطني يجمع كل أهل السودان بمختلف انتماءاتهم الدينية والإثنية والسياسية. وأشار الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم خلال زيارته أمس لزاوية الطريقة القادرية المكاشفية بضاحية الثورة الحارة (12) بأم درمان الى ان بقاء السودان كدولة موحدة يتوقف على قدرة السودانيين على قبول أنفسهم وتبني مشروع

في محاولة لتفعيل التصوف بشكل أوسع دوليًا، وفي محاولة لتوحيد جهود المتصوفة أعلن المجلس الأعلى للطرق الصوفية في مصر عن شروعه في تنفيذ مشروع لإنشاء هيئة عليا للتصوف تجمع شتات الطرق الصوفية في مختلف دول العالم. و ستضم الهيئة كافة الطرق في أكثر من 40 دولة، كما سيكون...

أصدر الدكتور "محمد بن بريكه" المنسق الأعلى للطريقة "القادرية" الصوفية في الجزائر وعموم أفريقيا كتاب "موسوعة الطرق الصوفية.. الإيضاح والبيان لمصطلح أهل العرفان" في ثمانية أجزاء متسلسلة في طبعة أنيقة، متناولاً فيها تاريخ الطرق الصوفية في العالم العربي والإسلامي من خلال إحصاء هذه الطرق بالتفصيل، بحسب موقع "ميدل إيست أونلاين".

 1 2 3 4 5 6 7 8 9  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب