اليوم : السبت 7 شوال 1441هـ الموافق:30 مايو 2020م
حــــــوارات

فحين بدأ التصوف في القرن الثالث الهجري، لم يكن التصوف في ذلك الوقت أكثر من الزهد في الدنيا والإقبال على الله والتزود من الطاعات والإكثار من النوافل بغرض تهذيب النفس والتخفف من الشهوات.
ولكن سرعان ما دخلت فيه التيارات الفلسفية والفكرية فظهر أبو سعيد الخراز وظهرت فكرة الفناء والبقاء، ثم بدأت فكرة الفناء تأخذ أبعاداً جديدة، فبدلا من أن تعني فناء الصفات البشرية بصفات طيبة من صفات الكمال والتقرب إلى الله...

 لقد رُفعت في الآونة الأخيرة رايات الصوفية من جديد، في ظل الأحداث الساخنة التي صاحبها الدعوة إلى تهميش دعاة الحركة الإسلامية ؛ حين وجدوا في خطاب الصوفية دوراً يصلح لهذه المرحلة. ومن بين هذه الرايات راية الصوفية في حضرموت التي نريد أن نسلط الضوء على بعض ما يتعلق بها من خلال هذا الحوار مع فضيلة الشيخ أحمد بن حسن المعلم صاحب كتاب " القبورية في اليمن":

الأستاذ داؤد عمران ملاسا نيجيري من قبيلة يوروبا ثاني أكبر قبائل نيجيريا بعد قبيلة هوسا، تعلم الدراسات العربية والإسلامية في نيجيريا على أيدي عدة من مشايخ السنة في الجنوب، والأن يعمل مدرسًا وداعية.
قام بتأسيس جماعة تعاون المسلمين سنة 1414 هجريًّا، لإنقاذ المجتمع النيجيري والشباب وغيرهم من خطر الحركات التنصيرية والتغريبية والانحرافات التي ظهرت بالقوة منذ استقلال نيجيريا عام 1960م. و هو رئيس اللجنة النيجيرية للدفاع عن فلسطين و المسجد الأقصى.

الشيخ الدكتور / عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف  أستاذٌ المشارك في قسم العقيدة و المذاهب المعاصرة بجامعة الإمام في الرياض ، كان لنا شرف طرح أسئلة حول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب عليه ، و الشيخ الجليل على دراية تامة بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهو الذي قدم أطروحة بعنوان : دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - عرض ونقض .

أكد الدكتور محمد عبد المنعم الأستاذ بجامعة الأزهر ورئيس جبهة علماء الأزهر سابقا في حوار خاص مع مجلة "الصوفية" أن هناك بونا شاسعا بين الصوفية السابقين وبين الصوفية المعاصرين لنا في الوقت الحاضر إذ أن السابقين كانوا يخلصون كل أعمالهم لله عز وجل في حين أن زعماء الصوفية الآن يتشاجرون ويتناطحون من أجل الكراسي وبعض المكاسب المادية.

 

 1 2 3 4  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب