اليوم : الخميس 12 شوال 1441هـ الموافق:4 يونيو 2020م
حوارمع الشيخ محمود المراكبي
تاريخ الإضافة: الأثنين 11 جمادى الأولى 1428هـ

الشيخ محمود المراكبي في حوار خاص بموقع الصوفية:

المحتفلون بالمولد النبوي يوم 12 ربيع الأول إنما يحتفلون بوفاته

وهذا هو الدليل!!

الصوفية وافقوا النصارى وزادوا عليهم باعتراف شيخهم الجيلي..

فكر ابن عربي مازال قائما في أوراد الطرق الصوفية.

المفاجأة عندما فتح الضريح لم يجدوا فيه أحد !!

لا يحسن نقد الصوفية مثل من عاش في وسطهم ثم هداه الله للحق كالشيخ الوكيل.

حاوره من القاهرة: محمد عبد العزيز

* كيف ترى الفرق بين صوفية الماضي وصوفية الحاضر؟ وأيهما اخطر؟

- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد..

فحين بدأ التصوف في القرن الثالث الهجري، لم يكن التصوف في ذلك الوقت أكثر من الزهد في الدنيا والإقبال على الله والتزود من الطاعات والإكثار من النوافل بغرض تهذيب النفس والتخفف من الشهوات.

ولكن سرعان ما دخلت فيه التيارات الفلسفية والفكرية فظهر أبو سعيد الخراز وظهرت فكرة الفناء والبقاء، ثم بدأت فكرة الفناء تأخذ أبعاداً جديدة، فبدلا من أن تعني فناء الصفات البشرية بصفات طيبة من صفات الكمال والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى دخلت المسألة في انصراف صفات البشر إلى حلول صفات الحق تبارك وتعالى فدخل فيها نوع من أنواع الحلول ولكن حلول في الصفات إلى أن وصل إلى الحلاج والبسطامي حيث بدأت المسألة تأخذ بُعد الفلسفة الاتحادية والحلولية المعروفة عند الإغريق والهندوغيرهما من الثقافات.

وزادت المسألة بعد ذلك بمجيء محي الدين بن عربي وظهور مسألة الإنسان الكامل التي أخرجت الفكر الصوفي من دائرة الإسلام، و إذا تتبعت كلام محي الدين بن عربي وكلام ابن سبعين وكلام ابن الفارض تجد أنك أمام رسالة أخرى لم يأت بها النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم جاء بعد ذلك جماعة من الجهلة، بعيدين عن الفهم والعلم والتعلم فأخذوا مفردات كلمات محي الدين بن عربي ووضعوها في الأوراد الخاصة بهم ونقلوها للمريدين الموجودين حاليًا، وهم مجموعة من الجهلة الذين لايفهمون ما يرددون، فأصبحت المسألة مسألة صورية لا فكرموجود فيها ولا وراءها علم ولا وراءها شيء سوى تقليد واتباع أسلافهم على جهل، والمصالح والمكاسب هي اللي تحركهم الآن.

* هل يشكلون اليوم امتدادا أم مزيد انحراف ؟

- أنا كنت في طريق صوفي ومكثت في هذا الطريق 14 سنة إلى أن وصلت إلى شيخ طريقة، ولم أجد أحدًا يسعى ليُفهم مريديه عقيدة وحدة الوجود ولكن أحيانًا قد يعطيك مجرد إشارة لهذه العقيدة أثناء الحضرة، و في يوم من الأيام بعد ما أكرمني وهداني رب العالمين إلى طريق الكتاب والسنة، ذهبت لشيخ من مشايخ الطريقة، وكان مستشارا في مجلس الدولة، يعني رجل مثقف ثقافة عالية جدًا وحاصل على دكتوراه في القانون فسألته سؤالا محددا: "يا شيخنا: وحدة الوجود ماذا تقول فيها ؟" فقال لي إجابة ملخصها في كلمتين: " هي حق في ذاتها خطأ في الحديث عنها"

مما أكد أن غالب الأتباع والمريدين ومن يذهبون إلى الموالد لايفهمون شيئاً عن عقيدة الصوفية الخاصة بالحلول والاتحاد.

* أيهما أخطر صوفية الماضي أم صوفية الحاضر ؟

- لا شك أن الصوفية خطرعظيم جدًا، وكانت خطرا متضخما جدًا في وقت محيي الدين بن عربي، وقد مر بي كثيرا تحذير العلماء المعاصرين له من فكره، فقد كان العلماء حينما يكتب الواحد منهم أو يؤلف، تحده يعرج ليحذر من ابن عربي وأمثاله ومن أفكارهم.

لكن الوضع الآن أخطر ؟ لأن الفكر الشيعي تسرب بكل جزئياته في الفكر الصوفي لجهل الصوفية والقائمين عليها، فقد كان الصوفية منتبهين لقضية الإمامة وكانوا مثل السنة يرون صحة ترتيب الخلفاء الأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، أما صوفية اليوم فيعتقدون قطاع عريض منهم اعتقاد الشيعة في الصحابة، فما نحن فيه الآن فنحن نواجه قوما اسمهم الصوفية تشيع أغلبهم في الباطن.

* رغم أن الصوفية تصطدم مع العلم والواقع، نجد أن بعض المثقفين ومن ينسب إلى العلم منهم من يعتنق التصوف ويدافع عنه، فما سبب ذلك؟

- الحقيقة هذه ملحوظة مهمة جدًا، لكن لو وسعنا النظرة سنجد أن هذه قضية مشتركة في كل الأفكار، فهناك علماء في الهند لهم وزن راسخ إذا مرت بقرة في الشارع أفسح لها الطريق لأنها يعبدها لأنها الصورة المثلى عنده للإله.

ومسألة العلم النظري لا علاقة لها بالمعتقد ولا نقدر أن تقول ما دام عالم ذرة لابد تكون عقيدة صحيحة، فهذه إجابة عامة شاملة.

ولكن نقول أن المشكلة في مصر جاءت بسبب ضعف التعليم الإسلامي فجيلنا لم يدرس الإسلام إلا في حصة الدين، ودخلنا الجامعة ولم نسمع كلمة واحدة على أي علم من العلوم الإسلامية وتخرجنا لانعرف شيئًا عن ديننا وانشغلنا في أعمالنا، فعندما يرغب الإنسان يرغب في الوصول إلى الله تعالى يصعب عليه التعلم بعد هذا العمر فيأتي إليه من يقول له الأمر سهل اجلس مع الشيخ فلان فهو رجل طيب اقعد معاه سيقول لك استغفر ربنا وصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول لا إله إلا الله ثلاثمائة مرة ولا حول ولا قوة إلا بالله مائة مرة هتدخل الجنة وتصبح طائر مع العارفين، فيمشي وراء الشيخ ولا يستطيع ان يزن كلام الشيخ هل هو صحيح ام خاطىء لأنه يفتقد العلم، فاللوم ليس على المثقفين اللوم على من تركهم يصبحوا مثقفين دون أن يعرفوا دينهم.

* هل هناك تيارات صوفية على الساحة سليمة المعتقد أو قريبة من سلامة المعتقد معتدلة المنهج من الممكن في رأيك التعاون معها والاتصال بها واستثمارها في محاربة شركيات التيارات الصوفية الأخرى ؟

- قد كان لي تجربة في ذلك، فعندما تركت الطريقة الخلوتية كان لي صديق من الطريقة التيجانية قال لي يا أخي أنت كنت تسير في طريق ووجدت الطريق غير صحيح فانظر في طريقتنا وشيخنا الحافظ التيجاني المحدث وليس عندنا خطأ.

قلت له إذن أعطني الأوراد أطلع عليها وأرى، وحين قرأتها قلت الحمد الله قد كنت في طريق هي أهون شرا مما هم فيه، فشيخهم يدعي لنفسه أنه يمد الخلائق بأنوار الله سبحانه وتعالى من الأزل إلى الأبد بما فيهم الأنبياء، وكان هذا دافع لأن أدرس أوراد الطرق وبالفعل درست أوراد عشرين طريقة، فوجدت فيها نفس ما عبته على الطريقة التي كنت أسير عليها وليس هناك فرق بينهم.

* لماذا سميت الحضرة بالحضرة؟

- أجاب عن ذلك الدباغ في كتابه الإبريز: أن آدم عليه السلام لما كان في الملأ الأعلى كان يسمع ذكر وتسبيح الملائكة، فلما أنزل إلى الأرض استوحش فبدأت الملائكة تستأذن الله أن تنزل على آدم لتقيم عنده الحضرة، وعندما يكبر واحد من أبناء وأحفاد آدم عليه السلام يحل محل واحد من الملائكة إلى أن كونت الحضرة من البشر بعد أن كانت من الملائكة، وفيها تحضرالذات الإلهية.

* ولماذا يذكرون الله بلفظ هو الغائب، وهم يعتقدون حضور الذات؟

وفيها يذكرون بهو ويرون أن هذا الذكر هو ذكر الخليليه لإن إبراهيم كان يذكر به كما يدعون ودليلهم قول الله تعالى" إن إبراهيم كان أواه حليم"

* هل يمكن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في اليقظة، أو ما يسميه الصوفية عالم المثال بين الحقيقة والخيال؟

هذه المسألة من أعظم المهالك لدى الطرق الصوفية، إذ كنت أجد من هو على باطل يقول لي أنا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو أمرني بكذا، وقد يكون صادقا فيما توهم لا فيما رأى،لأن الشيطان يوهمه بذلك، وقد توصلت بعد طول بحث إلى أن المعيار في صدق الرؤية أن يكون النبي على صفاته المعروفة عنه.

أما من ادعى أنه رأى النبي في اليقظة فقد كذب على الله ورسوله، إذ لا يمكن أن يحدث ذلك.

* يرى كثير من الباحثين أن العلاقة بين التصوف والتشيع وطيدة من الناحية الفكرية، فهل ترى أن هذه العلاقة ممتدة بين الصوفية والشيعة على المستوى السياسي والتنظيمي ؟

- نعم.. هو الصلة بين التصوف والتشيع تكلم فيها كثير من الباحثين وأثبتوها وأنا في كتبي تناولت الشيعة والصوفية ووجدت أن جذور الصوفية تنهل من مناهل الشيعة.

لأن المحور الأساسي الذي جمع بين التصوف والتشيع واحد وهو شخصية علي بن أبي طالب؛ الشيعة يؤمنون بأن علي المعين من الله سبحانه وتعالى بنص إلهي والأئمة نسلهم من بعده، هذا عند الشيعة.

أما الصوفية فهم يعتبرون أن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه إمام علم الباطن وهو الأقرب للنبي صلى الله عليه وسلم ولذلك تجد كثيرا من الصوفية مع الوقت حبهم لأبي بكر وعمر يضعف في قلبوهم وتجد حديثه عنهم يقل ويكثر جدًا عن سيدنا علي.

وبعد ذلك يرفع مقام الحسن والحسين بنفس القدر والأئمة من بعده وهم استبدلوا كلمة الأئمة بالأقطاب، وقد غيروا الاسم من ليعيشوا بين أهل السنة دون مشاكل فسموهم الأقطاب.

* قد قلتَ من قبل أن الصوفية هم طابور خامس للشيعة في ديار السنة أو هم مشروع لطابور خامس فهل يمكن أن نضع الصوفية كلهم في سلة واحدة؟

- بالطبع لا.. ولكن هناك بعض الطرق كالطريقة العزمية مثلاً كل كتاباتها وكل أورادها وكل كلامها واضح جدًا منها أنها أقرب الطرق إلى الشيعة وليس إلى السنة.

وهناك طرق انتبهت للقضية وحاولت أن تصلح، لكن ليس عندي إحصاء دقيقن لكن على أية حال ينبغي أن نحذر  الصوفية من هذه القضية.

* هل ترى أن فكر ابن عربي وأمثاله ومن تأثر بالفكر اليوناني يلقى رواجًا بين الصوفية.

- نظرًا للجهل الموجود لا يوجد أحد يعرف ماذا قال ابن عربي إلا قلة قليلة جدًا من الصوفية فللقاء ما بين الشيخ الكبير في الطريقة وبين الخلفاء محتوى،يختلف بلا شك عن محتوى اللقاء بين الخلفاء والمريدين، فالخلفاء والمريدون لا أحد منهم يتكلم عن ابن عربي وفكر ابن عربي، ولا أحد يحسن أن يقرأ له أصلاً.

*  هناك بعض الباحثين اليوم -  من الشيعة - أثبتوا أن ابن عربي كان شيعيا ؟

- ابن عربي حين تقرأ كلامه تجده قال أن المهدي دخل السرداب وسيخرج آخر الزمان وقال في الفتوحات المكية ما تقول به الشيعة أن المهدي حين يظهر آخر الزمان لن يعمل إلا بقتل العرب وسفك دمائهم.

* نريدكم أن تحدثونا عن العناصر التي تقوم عليها فكرة التصوف، كمحورية الشيخ ومحورية القبر ومحورية الأوراد..، هذه كلها محاور تكاد تنتظم عليها الطرق الصوفية، نريد أن نفهم ما الصلة بين القبر والصوفية هل هناك تلازم بين هذه المحاور وبين التصوف ؟

- الفكر الصوفي يقوم على محور أساسي وهو محور الشيخ وكل الطرق - تقريبا- لا تزكي الشيخ ولا تعظم أمر الشيخ بكلام صريح من الشيخ، فالشيخ لا يقول لهم أنا قطب الوقت، ولكن تجد الشيخ يكلمك عن شيخه الذي مات ويتكلم عن شيخه ويعظم في شأن شيخه تعظيما ضخما جدًا، حتى يرسخ في ذهن المريد أنه لابد أن تعظم شيخك مثلما يعظم شيخه فتنتقل وترث آداب التعلم مع الشيخ بنفس الشكل.

كذلك يقال لك في وسط الكلام أن الشيخ هو الباب الموصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولابد أن يكون بينك وبين الشيخ رابطة ويقال لك إنك إن ذكرت الله سبحانه وتعالى وستقعد في مكان في بيتك تطيب المكان وكذا وتطفئ النور وتقعد تذكر الله بمفردك وتستحضر شيخك كأنك تجلس أمام شيخك ولما تستحضر شيخك تنتقل لمرحلة أعلى حتى تستحضر الله جل جلاله.

- قضية محورية القبر.

* القبر عند الصوفية لا يسكنه ميت، لأن من وصل إلى مقام القطبانية عندهم فهو يتصرف في الكون و يحضر ديوان التصريف.. التي تعرف بالحكومة الباطنية للكون، و الله تعالى لا ينظر في الكون كله إلا إلى قطب الوقت الذي يعرف بالقطب الفرد الغوث الجامع، وهي كما ترى هرطقات ماأنزل الله بها من سلطان.

وهذا القطب يتلقى عن الله سبحانه ويتعامل مع الله، وله قطب (وزير يمين) يتصرف في الملكوت(الملأ الأعلى)، وآخر على اليسار يتصرف في المُلك، وتحت القطب أربعة أوتاد، وتحت الأوتاد أبدال وتحت الأبدال نقباء.

* بينما قامت فكرة التصوف على الزهد نجد حياة مشايخهم حياة ترف، فكيف يُبرر ذلك للمريدين؟

الزهد كان في الماضي، ولا يوجد الآن أحد يدعو مريديه للزهد في الدنيا.

بل هناك من يدعو لذلك كالجفري مثلا يتحدث عن التربية في المزابل، من أجل أن يصل الإنسان لابد أن يعذب نفسه ويزهد فيجلس مثلا في حجرة مظلمة لفترة طويلة.

هؤلاء هم من يقومون برياضات روحية مثل البوذية، وكل طريقة تنتخب مجموعة منها لعمل ذلك، وغرضهم في ذلك تعلم السحر، ففي طريقتي السابقة شيخ دخل الخلوة لمدة 30 يوما وجلس بمفرده، هذا الرجل كانوا يرسلونه فيما بعد لاستخراج الجن وإبطال السحر، ويعتبر ذلك مدخلا لاكتساب مريدين جدد للطريقة عن طريق التأثير على الناس، ويجعل الناس يقولون إذا كان تلميذ الشيخ يخرج الجن وله هذه القدرة فما بال شيخ الطريقة؟!

فهذه الرياضة الروحية غير مطلوبة من المريدين، ولي في هذا الأمر حادثة سابقة، فقد جاءني أحد كبار شيوخ الطريقة ويدعى الشيخ لطفي وكان كبيرا في السن يصل عمره إلى 80 عامًا، وقال لي أنه مكلف من الشيخ الكبير ليعلمني كيف أتعامل مع الجن وأحرقه، ولكني رفضت قائلا له أنا لست خالصًا من أعدائي من الإنس وليس بي حاجة لأعداء من الجن.

* لك في الطريقة الخلوتية تجربة ثرية فما الذي استفدته من هذه الفترة والتي استمرت لمدة 14 عامًا؟ وما الأسباب التي دعتك لترك الطريقة والسير على نهج أهل السنة والجماعة؟

كل ميسر لما خلق له، فهذه التجربة في البداية نقلتني من مسلم عادي لمسلم يهتم بالقرآن والأوراد والذكر.

وبعد فترة قصيرة تم اختياري لتولي شيخ الطريقة بالقاهرة، ولقد استفدت من التصوف القراءة في كتب الرقائق التي كتبها علماء من الصوفية قدماء ليس عندهم انحراف فكري، وبدأت الاهتمام بالصلوات والذكر والقرآن والطهارة الدائمة، ولم أكن أعلم أن في هذه الطريقة انحرافا، فما أمرني به شيخ الطريقة في البداية لم يتعدى هذا الأمر.

أما عن هدايتي للحق فكانت في البداية بسبب تصرفات بعض المشايخ، فعندما كنت أقرأ في كتب الصوفية الأوائل أجدها قوية في السلوك إلى الله أما الأفراد فأجدهم في هذا العصر أبعد ما يكون عن هذه الكتب.

كذلك وجدت هناك صراعا بين مشايخ الطرق على المريدين، فالتطبيق الفعلي للتصوف كان مختلفا.

- لكن ما هي النقطة الفاصلة التي أعادتك للحق؟

النقطة الفاصلة هي أنني وجدت أن الورد الذي أردده يخالف الحديث الشريف، فقد كنت أقرأ في الورد " اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد الذي شاهد ربه بعيني رأسه وطاب وما غاب"، إلى أن قرأت حديثًا في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها:" ثلاث من قال بهن فقد أعظم على الله الفرية، (منها) من قال أن محمدًا رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، وبعد ذلك عقبت بآيتين محكمتين من القرآن تؤكدان أنه لم ير ربه.

فتوقفت وبدأت أعالج الأمر من أوله، ودخلت في دراسات، ومكثت في قضية الرؤية سنة كاملة إلى أن وصلت إلى إجابة شافية أنه لم ير ربه.

وبعدها بدأت أنظر في كل الأوراد - وبفضل الله - منذ أول ما كلفوني بمشيخة القاهرة - أخذت على نفسي عهدًا أن لا أتحدث إلا فيما أعرفه، على الرغم من أن الشيخ عندهم مفتوح عليه، أي إذا سئل لابد أن تأتي إليه الإجابة في قلبه.

وخلال عشر سنوات كنت فيها شيخ طريقة لم أجب إجابة واحدة بعيدة عن الكتاب والسنة، وكان كبار المريدين الموجودين معي والذين تربوا على يد شيخي وشيخ شيخي يأتون إلي بعد انتهاء الحضرة ويقولون سمعنا شيخنا الكبير في سنة كذا أجاب إجابة مخالفة تمامًا لإجابتك لكن كلامك أنت مريح جدًا ودخل القلب ومقتنعون به.

* بعد عودتك للحق هل عاد معك للحق أحد من المريدين؟

نعم ولله الحمد عاد معي عدد لابأس به من المريدين، وكنت قد قلت لهم في آخر حضرة لي معهم: أنا كنت على خطأ وكنت آمركم بأوراد، وهذه بها أخطاء كذا وكذا وأنا أعتذر عنها إلى الله، ولنحول الحضرة إلى مجلس لتعليم القرآن الكريم، وبالفعل تحولت الحضرة إلى مقرأة.

* استثار ما كتبته من كتب عن الصوفية بعض الصحف والمجلات الطرقية فقاموا بالرد عليك وهاجموك، ومن هذه المجلات مجلة الإسلام وطن، فما سبب ذلك الهجوم؟ وما تقييمك لهذه الردود؟

صراحة من ألف في الصوفية واحد من اثنين إما محب لها فهو معها على طول الطريق، أو منتقد لها دون أن يكون قد مارسها، وقليل من عاش التجربة وعلم خباياها وتحدث عنها.

وكان من أفضل الكتب في هذا الباب كتاب عبد الرحمن الوكيل رحمه الله، فقد مر بهذه التجربة لكن كتابه كان مختصرًا جدًا ولم يتعرض لكل القضايا.

فلما كتبت في التصوف وصلت للموضوع من أساسه، فكانت كتاباتي في الصميم وانتشرت الكتب مما جعلهم يسعون للرد علي، فلما تحدثوا ظهر عوار ردهم، إذ لم يستطيعوا الرد علي فيما طرحته، وردهم لايستحق أن أرد عليه.

ولقد كتبت هذه الكتابات لأتبرأ إلى الله مما كنت عليه سابقًا وقلت هناك أناس أخذوا عني سابقًا ولا أستطيع أن أصل إليهم، ولعل هذه الكتب تصل إليهم.

والحمد لله بعد أن هاجمني أحدهم في مجلة الإسلام وطن خلال 13 عدد أي خلال سنة وربع تراجع بفضل الله عما قال وتبرأ مما كان عليه وأنزل هذه البراءة بمجلة أنصار السنة (التوحيد).

* لقد اقتربنا من المولد النبوي فماذا يمثل المولد النبوي لمشايخ الطرق الصوفية؟وهل فكرة المولد لها ارتباط بعقائد باطنية عند الصوفية؟

أول من أنشأ المولد الدولة الفاطمية وهم كذبة وفاسدون، وينسبون أنفسهم للسيدة فاطمة الزهراء عليها رضوان الله وهم غير منتسبين للسيدة، وقاموا بعمل هذه الموالد ليحببوا العامة فيهم، ففي الموالد تقام الموائد التي يقيمها الأغنياء للعامة.

كما أن الصوفية إذا كانوا يهتمون بموالد المشايخ فكيف لايقيمون مولدًا للنبي صلى الله عليه وسلم.

ويعتبر الاحتفال بالمولد النبوي عندهم مثل الاحتفال بعيد الأضحى والفطر.

والموالد عند الصوفية تمتلىء بالكثير من الأوهام مثل إدعائهم أن النبي صلى الله عليه وسلم يسير على سور مسجد الحسين في الليلة الختامية من مولد الحسين، لكن الكارثة حقا..الكارثة..

* ما الكارثة؟؟!

الكارثة في الاحتفال بالمولد أن النبي صلى الله عليه وسلم ثابت أنه مات يقينًا في 12 ربيع الأول وهناك شك في يوم مولده، هل هو يوم 12 ربيع الأول أم غيره، ولكن إذا حققنا المسألة فلكيا سنجد أنه ولد يوم 9 من ربيع الأول، لأنه من المستحيل فلكيًا أن يأتي يوم الاثنين 12 ربيع الأول وبعد 63 سنة يأتي الاثنين يوم 12 ربيع الأول.

فأصبح احتفالهم على الحقيقة احتفال بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهذه هي المصيبة والكارثة التي أعنيها.

ففكرة الاحتفال بما يسمى المولد النبوي فكرة باطنية من أعداء الإسلام للاحتفال بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

فمن وراء الاحتفال بالمولد النبوي إذن!! لا يمكن أن يكون مسلمًا عاقلا لسبب بسيط؛ أنه إذا كان هناك يوم ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم وتوفي أيضًا فيه فماذا نفعل في هذا اليوم أنسعد بمولده أم نحزن على فراقه؟

لا شك أن الحزن أولى بدلا من الرقص والطبل وشرب المخدرات والمنكرات التي تحدث بالمولد، ولكن إذا علمنا أنه اليوم الذي مات فيه على التحقيق ويستحيل أن فلكيا أن يكون هو اليوم الذي ولد فيه فيكون احتفالهم فرحا بموته.

* مفهوم البدعة وارتباطه بالمولد، فبعض العلماء يرى أنها بدعة حسنة، فما رأيكم؟

أولا: لايمكن أن تكون بدعة حسنة لأنها مرتبطة بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم وليس مولده.

ثانيًا: لا يوجد مناسبة زمنية احتفل بها النبي صلى الله عليه وسلم.

* يرى البعض أن التيار السني حقق العديد من الانتصارات على المعتقد الصوفي في الآونة الأخيرة وأن التيار الصوفي يحتضر الآن في مصر ولايجد له أنصارًا وأن الصوفية تحيا فقط بين أبناء الحرس القديم.

في حين على الجانب الآخر يرى البعض أن التيار الصوفي يجدد شبابه ويستعيد عافيته في الفترة الأخيرة على يد بعض الشخصيات الدينية الرسمية بمصر.

فأي الرأيين تؤيد ؟ وعلى ماذا تستند في هذا التأييد؟

هناك فعلا رأيان فبعض العلماء يقولون لي الصوفية تنحسر ونحن نرى ذلك بأعيننا، وبالفعل كان في قريتي 10 موالد والآن لايقام منها إلا واحد.

لكن تأتي لي بعض الأخبار التي تدل على أنه مازال هناك من يبقى على معتقده ويدافع عنه، فقد جاءني اتصال من محافظة إلمنيا يذكر أن هناك من أراد أن يقيم مسجد على ضريح وتطلب ذلك إزالة الضريح ثم وضعه، وكانت المفاجأةعند فتح الضريح أنه لايوجد به أحد، وعلى الرغم من ذلك أصر بعض أهل القرية على بناء الضريح الخالي مرة أخرى وأخذوا على ذلك موافقة السلطات الأمنية والدينية، وذلك رغم أنف تيار آخر من أبناء القرية كان يرفض وضع الضريح الخالي، وقد اقترحت عليهم اقتراح فكاهي وهو إذا كانوا قد غلبوا على أمرهم وبُني الضريح مرة أخرى فليسموا الضريح تسمية تفضحه دائما فقلت لهم فلتسموه ضريح سيدي "المزوغ" أو سيدي "الهربان".

- كلامك هذا يدل على انها على المستوى الشعبي انحسرت لأسباب عدة أما على المستوى الرسمي فالصوفية يحققون مكاسب.

المستوى الشعبي هو الأساس وأما الكراسي والمناصب فهي زائلة.

نفس الأمر في مسجد عز الدين أبو العزايم بايتاي البارود فقد الجميع هناك أن يقبر الرجل في المسجد حيث أن القانون ينص لعى ذلك وكذلك النظم واللوائح المعمول بها في إدارة المحليات،لكن تم الدفن في المسجد وأتوا بفتوى مناقضة للفتاوى وبضغط السلطات فرض الأمر.

* يرى البعض أن هناك تشابه قوي بين عقائد الصوفية والنصارى فما رأيكم؟

أرى أن الصوفية هي التي أطرت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجعلته كعيسى ابن مريم عند النصارى، وقد قال عبد الكريم الجيلي في كتابه:" الإنسان الكامل" أن محمدًا صلى الله عليه وسلم هو الحقيقة المحمدية التى خلق الله منها كل الموجودات، ثم قال: واعلم أن أقرب الناس لعقيدتنا نحن المحمديين هم النصارى إلا أنهم حصروا صورة المعبود في ثلاثة(الآب والابن والروح القدس)ولو أنصفوا لأطلقوها في الكون!!

 

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
reason women cheat reasons people cheat
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click


أعلى  
الأثنين 27 ربيع الآخر 1431هـ الموافق:12 أبريل 2010م12:04:23 بتوقيت مكة
أم مريم 
جزاكم الله خيراً يا شيخ
وأرجو نشر مثل هذه المقالات على كل الناس الغارقة فى ظلمات الجهل من الصوفية وغيرهم لكى ننصر دين الله الحق الدين الذى جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ، دين التوحيد
الأربعاء 5 صفر 1429هـ الموافق:13 فبراير 2008م06:02:08 بتوقيت مكة
محمود المصرى 
السلام عليكم ورحمة الله
لا أملك إلا أن أقول أحبك فى الله ياشيخ محمود وجزاك الله خير الجزاء -وجعلك الله سفينة لنجاة الغرقى فى بحور التصوف والصوفية المملوءة بكثير من العفن الفكر القذر الذى جلب الضع والعار للأمة الإسلامبة
الأحد 8 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق:24 يونيو 2007م06:06:44 بتوقيت مكة
محمد عبد الله 
أعجبني الحوار جدا فهو يتميز بأسئلة تمس الواقع ولاتتحدث عن القديم فقط، ولكن أكثر ما أجبني هي ردود الشيخ المراكبي وخاصة أنه أخذ على نفسه عهد بأن لايقول للمريدين إلا ما وافق السنة، ويبدو أن الله نجاه لإخلاصه بارك اللله فيه.
الثلاثاء 26 جمادى الأولى 1428هـ الموافق:12 يونيو 2007م06:06:25 بتوقيت مكة
جزاكم الله خيرا موقع الصوفية 
الدكتور محمود المراكبي
ما شاء الله
وثبتك الله
حوار رائع جدا وانصح الجميع بقراءته كاملا
السبت 16 جمادى الأولى 1428هـ الموافق:2 يونيو 2007م11:06:13 بتوقيت مكة
السيد صقر 
فى غياب المنهج التشريعى عن دور التعليم جند الشيطان بعضا من المرضى
النفسيين فأدخلوافى ديننابجهلهم مالا يصح ولم تجد العامة على الساحة غيرهم فمشوا خلفهم نسأل الله العفوعلى التقصير ويلهمكم الصبر على مواصلة العلاج 0
د 0 السيد صقر
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب