اليوم : الخميس 5 شوال 1441هـ الموافق:28 مايو 2020م
إِخْوةُ فِرعون
تاريخ الإضافة: السبت 13 شوال 1430هـ

الشيخ أكرم مبارك عصبان

 

 

 

إن مكر الصوفية ـ صوفية ابن عربي وأضرابه ـ قد بلغ إلى تحريف كلام الله عز وجل ، ولئن خلط بعضهم بين التصوف والزهد فما ينبغي لنا أن نكون في هذه الطائفة فئتين ، وقد أركسوا في هذه الهوة ، ودونوا معتقداتهم الردية ، وقد انبرى لها أئمة الهدى بتفنيد كفرياتها ، ودحض شبهاتها وجردت فيها الأسفار العظيمة التي ذاعت واشتهرت شهرة تغني عن ذكره في هذا المقام ، ولكن ما أعجبني من الأخبار موقف طريف أحببت إيراده ثم التعليق عليه .

 

ذكر الزبيدي في " إتحاف السادة المتقين " أن الإمام العلامة الشيخ حسن بن أحمد باغتر الحضرمي حين وَفَدَ المدينة تفاوض مع محمد بن رسول البرزنجي في مسألة إيمان فرعون ، وإن عدم إيمانه مما أجمع عليه ، وطال بينهما الكلام إلى إن انفصلا من غير مرام ، فلما أصبح لقيه فأول ما فاتحه به أن قال له : " السلام عليك يا أخا فرعون ! " فتنغص البرزنجي جدا ، وانحرف مزاجه على الشيخ باغتر، وعرف منه ذلك ، وشكاه عند بعض الناس فلاموه ، فاعتذر لهم أني ما قلت شططا ، هو يقول بإيمان فرعون ويثبته ، والمؤمنون أخوة ، فلِمَ يتـأذ من أخوَّةِ فـرعون وهو مؤمن عنده ؟ فـانقطعوا .(1)

 

والتعليق على هذا الخبر في ثلاثة محاور هي :

 

أولا ـ سند هذه المسألة :

إنه سند مظلم قد أخذه البرزنجي عن الكارزوني بنقله عن ابن عربي ، فأما ابن عربي فقد صرح بذلك في فصوصه وفتوحاته ومن جملة كلامه في الباب السادس والسبعين بعد المائة عند قوله تعالى { فاليوم نُنَجّيكَ بِبَدَنِكَ } بمعنى أن العذاب لا يتعلق إلا بظاهرك وقد أريت الخلق نجاته من العذاب فكان ابتداء الغرق عذاباً فصار الموت فيه شهادة خالصة بريئة لم يتخللها معصية فقبض على أفضل عمل وهو التلفظ بالإيمان ...)

 

وهو نص من ابن عربي ليس في إيمان فرعون فحسب بل في كونه من الشهداء بناء على أن الموت غرقاً شهادة ، وهذه فرية كفرية يردها كل مسلم ، فإن فرعون ما نطق بالإيمان إلا عند رؤية البأس حيث لا ينفعه ذلك الوقت ، ومن جنس هذه المسألة قوله أيضا بإيمان قوم نوح عليه السلام وكثير من أضرابهم ونجاتهم يوم القيامة وقد نص على ذلك في الفصوص ، وللكازورني كتاب بالفارسية سماه الجاذب الغربي رد ما اعترض على ابن عربي ومنه مسألة إيمان فرعون ، وقد نقله إلى العربية محمد بن رسول البرزنجي وسماه الجاذب الغيبي وكان يصرح بإيمان فرعون .(2)

 

وهكذا تجرأت طائفة ابن عربي على هذه الفرية الكفرية ، وقد أحسن من أفتى بحرق هذه المصنفات المشحونة بهذه المخزيات .

 

ثانياً ـ لله در باغتر الحضرمي :

ولله در الشيخ حسن بن أحمد باغتر الذي ألقم الحجر هذا المجادل بغير علم ، ولا ينفع مع مثله إلا هذا الصنيع ، وأنه من أخوة فرعون ، ولا ثمة داع لأن يتنغص أو أن يتكدر بعد ما قال ما قال ، ولا سبيل له إلا الانقطاع ، وأن يتجرع غصص الرد ، وقد صدق فما قال شططا من القول ، بل هو عين الصواب .

 

قلت وهنا ملاحظتان :

إحداهما : أن الشيخ باغتر قد سبقه أئمة أعلام في رد هذه الجهالة مثل ابن المقرئ والحافظ والبقاعي وغيرهم من أئمة السنة الذين شنعوا على هذه الطائفة أهل الضلال والعناد ، وللشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة الحضرمي سعي مشكور في هذا الجانب ورسالة بعنوان ( حقيقة التوحيد وصحيح الاعتقاد في تكفير طائفة الوحدة والاتحاد ) ومن أراد الوقوف على أسنة هؤلاء الأئمة الذين صرعوا هذه الفئة الباغية فالحوالة على ملئ وهو مصرع التصوف للبقاعي .(3)

 

وثانيهما : لا يبعد عندي أن الشيخ حسن هذا هو ابن الشيخ العالم أحمد بن عبد الله باعنتر الحضرمى السيؤونى الشافعى الذي ولد في سنة 1012 هـ ورحل إلى مكة وأخذ بها عن الشمس البايلى وغيره وكان عالما عاملا ومات بالطائف في رمضان سنة 1091 هـ وقد ترجم في البدر الطالع ، والفترة التي عاشها البرزنجي المتوفى بالمدينة تؤيد هذا الاستنتاج وهي 1040 - 1103 هـ غير أنه قد تصحف عند الزبيدي إلى باغتر كما هو واضح .(4)

 

ثالثاً ـ تسلل المسألة عند من يحسن الظن بهذه الطائفة :

 

ولئن تولى كبر هذه الفرية إمام هذه الطائفة فالمستغرب هو لين الجانب من قبل بعض الفقهاء في إيرادها كما فعل ابن حجر الهيثمي وهذا من أشنع المسائل التي سودها في التحفة فقال :

( من أفراد قَولِنا أَو لِمثبِتِه إلَخ إيمان فِرعون الذِي زعمه قَوم فَإِنه لا قَطع على عدمه بَل ظاهر الآيَة وجوده وأَلَف فيه مع الاستِرواحِ في أَكثَره بعض محقِقِي المتأَخرين من مشايِخِ مشايِخِنا ومِما يرد عَلَيه أَن الإِيمان عِند يَأسِ الحياةِ بِأَن وصل لآخِر رمقٍ كَالغَرغرَة وإِدراك الغَرق فِي الآيَةِ مِن ذلِك كَما هو واضِحٌ خِلَافًا لمن نازع فيه لا يقبل كَما صَرح بِه أَئِمتنا وغيرهم وهو صرِيح قَوله تعالى { فَلَم يك ينفعهم إيمَانهم لَما رأَوا بَأسَنَا } وبِما تَقَرر علِم خطَأ مَن كَفَّر القَائلِين بِإِسلامِ فرعونَ لأَنا وإِن اعتَقَدنا بطلان هَذَا القَولِ لكِنه وإِن وردت بِه أحادِيث وتَبادر مِن آيَات أَولها المخالفون بِما لا يَنفَع غَير ضرورِي ، وَإِن فرض أَنه مجمع علَيه بِنَاء على أَنه لا عبرة بخِلاف أُولَئك إذ لم يعلم أَن فيهِم من بلَغ مَرتَبةَ الاجتِهَاد المطلَقِ ).

 

وكل من شم رائحة العلم يعرف بطلان هذا الكلام الغريب الملتوي ، ويتعجب من إيراده في التحفة التي طار بها مقلدة الشافعية كل مطار ، وصاحبها قد أحسن الظن في ابن عربي فذلك ظنه الذي أرداه في هذه المهواة ، فاسمع إليه وقد أشار إلى هذه المسألة بعينها في الزواجر ونعت ابن عر بي بأنه الإمام العارف المحقِق محيي الدينِ بن العربِي في فتوحاته المكَية القائل بِصحَة الإِيمانِ عِند الاضطرار ، وَأَن فِرعون مؤمِن ، واعتَقِد جلالَةَ قَائله . (5)

 

وليته جاد على شيخ الإسلام ابن تيمية بواحد من هذه النعوت الأربعة التي يستحقها ابن عربي نقيضها لا سيما الأخير منها فقد أمات وام إماتة أصول الدين ، ومن أراد معرفة حقيقة حاله فعليه أن يعرج على من خبر فصوصه وفتوحاته . (6)

 

وأعادها مرة ثالثة في الفتاوى الكبرى وكذلك الفتاوى الحديثية وأورد حديثا في موت فرعون كافرا ثم نكس على رأسه في آخر الفتاوى فأورد حكاية زعم أنها كرامة ثم قرر أن قوله بإسلام فرعون لا يقتضي كفرا وإنما غايته أنه خطأ في الاجتهاد وهو غير قادح . (7)

 

وما استرسلت هنا إلا لاغترار كثير من الطلاب بتحفة ابن حجر ، والذي نريد أن نخلص إليه في خاتمة المقال في التعليق على هذا الخبر فوائد : منها حقيقة ما عليه هذه الطائفة من الكفر ، فلا يغتر المسلم بما يلبسون به من الحديث عن الزهد وهو لا يعرف مثل هذه الشناعات ، ومنها عاقبة حسن الظن فيهم والمشي خلفهم فإنه يورد الضلال بل الواجب الاعتصام بالكتاب والسنة ، ومنها حسن الرد على هؤلاء المغترين بما يقطع حجتهم ، ويناسب قولهم ، وأجاد العالم باعنتر السيؤوني ـ نسبة إلى سيؤن عاصمة وادي حضرموت ـ أيما إجادة ، وأفحم البرزنجي الذي عرض هذه الشبهة وفرح بها فعاد فرحه بالخسران ، وصدق من قال :

جاء شقيق عارضا رمحه      إن بني عمك فيهم رماح

 

 

وبهذا نكون قد انتهينا من التعليق والله يعصمنا من مضلات الفتن ، ويثبت قلوبنا على الهدى .

 


 

(1)  إتحاف السادة المتقين شرح إحياء علوم الدين 2 / 246

(2)  انظر ترجمة البرزنجي في الأعلام للزركلي 6 /203 ـ معجم المؤلفين 9 / 308 .

(3)  مصرع التصوف أو تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي للبقاعي .

(4)  البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للشوكاني 2 /400 .

(5)  تحفة المحتاج في شرح المنهاج 38 / 239 .

(6)  الزواجر عن اقتراف الكبائر1 /82 .

(7)  الفتاوى الحديثية 1 / 241 .

 

 

cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
medical abortion pill online i need to buy the abortion pill abortion pill buy online
the unfaithful husband how to cheat on wife
women who cheat with married men open cheater
reason women cheat reasons people cheat
reason women cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
read read
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب