اليوم : الخميس 12 شوال 1441هـ الموافق:4 يونيو 2020م
عبـادات تحت الـضوء

     فهذا مختصر أوفي على مقاصد تصنيفي الكبير المسمى ((دقائق التوضيح ببيان أحوال رواة صلاة التسابيح)) ، وقد انتخبت وانتقيت منه تخريجات الأحاديـث الواردة في هذه الصلاة ، وبيَّـنت شدة ضعفها وحال رواتها ، وعدم انتهاض رواياتهم للحجة على الحكم باستحبابها ، وسميته حين أتممته: ((التصريح بضعف أحاديث صلاة التسابيح)).

 

 

الشيخ/ أبو محمد الألفي

درج المبتدعة على ابتداع العبادات والمواسم الدينية ، ومنها طقوس يوم عاشوراء ، التي نظم فيها بعضهم أبياتاً تجمع الأعمال والعبادات التي يندب القيام بها في هذا اليوم بزعمه، ونقل هذه المخالفات للأسف جملة من الفقهاء الذين لا علم لهم بالحديث ، غفر الله لنا ولهم

 

 

القسم العلمي للموقع

عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى يوم الاثنين عند ارتفاع النهار ، ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ، مرة ، وآية الكرسي ، مرة ، وقل هو الله أحد ، والمعوذتين ، مرة مرة ، فإذا سلم ، استغفر الله عشر مرات ، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ، عشر مرات ، غفر الله تعالى له ذنوبه كلها)). وهذا حديث مكذوب.

 

 

القسم العلمي للموقع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى يوم الأربعاء اثنتي عشرة ركعة ، عند ارتفاع النهار ، يقرأ في كل ركعة ، فاتحة الكتاب ، وآية الكرسي ، مرة ، وقل هو الله أحد ، ثلاث مرات، والمعوذتين ، ثلاث مرات ، نادى مناد عند العرش: يا عبد الله ، استأنف العمل ، فقد غفر لك ما تقدم من ذنبك ، ورفع الله سبحانه عنك عذاب القبر ، وضيقه وظلمته ، ورفع عنك شدائد القيامة ، ورفع له من يومه عمل نبي)). وهو حديث مكذوب.

 

 

القسم العلمي للموقع

روى يزيد الرقاشي عن أنس قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((من صلى يوم الثلاثاء ، عشر ركعات ، عند انتصاف النهار - وفي حديث آخر - عند ارتفاع النهار ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ، وآية الكرسي ، مرة ، وقل هو الله أحد ، ثلاث مرات ، لم تكتب عليه خطيئة إلى سبعين يوماً ، فإن مات إلى سبعين يوماً مات شهيداً ، وغفر له ذنوب سبعين سنة)). وهو حديث مكذوب.

 

 

القسم العلمي للموقع

الدين وسط بين الإفراط والتفريط والجفاء والغلو، كما قال صلى الله عليه وسلم: (فمن رغب عن سنتي فليس مني)، وقال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وقال بعض العارفين: اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم، وقال ابن مسعود: الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة.

 

 

الأمين الصادق ابراهيم

قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم: ((‏من فاته صلاة في عمره ولم يحصها فليقم في آخر جمعة من رمضان ويصلي أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب‏،‏ وسورة القدر خمسة عشر مرة‏،‏ وسورة الكوثر‏،‏ ويقول في النية: نويت أصلي أربع ركعات كفارة لمافاتني من الصلاة. قال أبو بكر رضي الله عنه: هي كفارة أربعمائة سنة ، وقال علي رضي الله عنه: هي كفارة ألف سنة)).

     قلت: هذا الحديث ليس له أصل نص العلماء على أنه كذب.

 

 

القسم العلمي للموقع

انتشر بين العامة والصوفية منهم خاصة ، ممن يرجعون إلى الإحياء ، فضل هذه الصلاة ليلة السبت ، وعليه فإن من خص ليلة السبت بصلاة ، فقد أحدث في الدين ، والعياذ بالله

 

 

 

القسم العلمي للموقع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى ليلة الخميس ما بين المغرب والعشاء ركعتين ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ، وآية الكرسي ، خمس مرات ، وقل هو الله أحد ، خمس مرات ، والمعوذتين ، خمس مرات ، فإذا فرغ من صلاته استغفر الله تعالى ، خمس عشر مرة ، وجعل ثوابه لوالديه ، فقد أدى حق والديه عليه ، وإن كان عاقاً لهما ، وأعطاه الله تعالى ما يعطي الصديقين والشهداء)). وهذا حديث مكذوب.

 

 

القسم العلمي للموقع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى ليلة الجمعة صلاة العشاء الآخرة في جماعة ، وصلى ركعتي السنة ، ثم صلى بعدهما عشر ركعات ، قرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ، وقل هو الله أحد ، والمعوذتين ، مرة مرة ، ثم أوتر بثلاث ركعات ، ونام على جنبه الأيمن ، وجهه إلى القبلة ، فكأنما أحيا ليلة القدر)). وهذان حديثان مكذوبان.

 

 

القسم العلمي للموقع

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى ليلة الثلاثاء ركعتين ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ، مرة ، وإنا أنزلناه ، وقل هو الله أحد ، سبع مرات ، أعتق الله رقبته من النار ، ويكون يوم القيامة قائده ودليله إلى الجنة)). وهذا حديث مكذوب.

 

 

القسم العلمي للموقع

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى ليلة الأربعاء ست ركعات ، قرأ في ركعة بعد الفاتحة ، قل اللهم مالك الملك إلى آخر الآية ، فإذا فرغ من صلاته يقول: جزى الله محمداً عنا ما هو أهله ، غفر له ذنوب سبعين سنة ، وكتب له براءة من النار)). وهذان حديثان مكذوبان.

 

 

القسم العلمي للموقع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى ليلة الأحد عشرين ركعة ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ، وقل هو الله أحد ، خمسين مرة ، والمعوذتين ، مرة مرة ، واستغفر الله عز وجل ، مائة مرة ، واستغفر لنفسه ولوالديه مائة مرة ، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ، مائة مرة ، وتبرأ من حوله وقوته ، والتجأ إلى الله ، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن آدم صفوة الله  وفطرته ، وإبراهيم خليل الله ، وموسى كليم الله ، وعيسى روح الله ، ومحمداً حبيب الله ، كان له من الثواب بعدد من دعا لله ولداً ، ومن لم يدع لله ولداً ، وبعثه الله عز وجل ، يوم القيامة مع الآمنين ، وكان حقاً على الله تعالى أن يدخله الجنة مع النبيين)). وهذا حديث مكذوب.

 

 

القسم العلمي للموقع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى ليلة الاثنين أربع ركعات ، يقرأ في الركعة الأولى الحمد لله ، وقل هو الله أحد ، عشر مرات ، وفي الركعة الثانية الحمد لله ، وقل هو الله أحد، عشرين مرة ، وفي الثالثة الحمد لله ، وقل هو الله أحد ، ثلاثين مرة ، وفي الرابعة الحمد لله ، وقل هو الله أحد ، أربعين مرة ، ثم يسلم ويقرأ ، قل هو الله أحد خمساً وسبعين مرة ، واستغفر الله لنفسه ولوالديه خمساً وسبعين مرة ، ثم سأل الله حاجته ، كان حقاً على الله أن يعطيه سؤله ما سأل)). وهذا حديث مكذوب.

 

 

القسم العلمي للموقع

لقد انتشر بين العامة والصوفية منهم خاصة ، ممن يرجعون إلى الإحياء ، سنةُ صوم وقيام ليلة النصف من شعبان.

والحقيقة أن هذا الحديث غير ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأنه لم يأت إلا من طريق ابن أبي سبرة الكذاب.

 

 

القسم العلمي للموقع

 1 2 3  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب