اليوم : الخميس 12 شوال 1441هـ الموافق:4 يونيو 2020م
مشاهداتي في ضريح بويا عمر
تاريخ الإضافة: السبت 19 ذو القعدة 1430هـ

    محمد القريفي

                                                                                     

   بداية ينبغي أن ألفت انتباه القارئ الكريم أنني وجدت صعوبة كبيرة في كتابة هذا التحقيق عن ضريح بويا عمر الذي اشتهر بين المغاربة بأنه مأوى المجانين والممسوسين والموسوسين، فما إن وطئت أقدامي عتبات الضريح ،حتى وجدت الأعين تترصد كل إنسان غريب عن المنطقة ،مخافة أن يندس بين الزائرين أحد الصحفيين الفضوليين .

أثر التحقيق الصادم الذي بثته القناة الأولى  حول ضريح بويا عمر: 

   وهذا إن دل على شيء فإنما  يبرهن على نجاح التحقيق الصادم الذي بثته القناة الأولى إلى حد ما في كشف وتعرية ما يدور في كواليس ضريح بويا عمر ،وإن كنا نأخذ على هذه القناة وغيرها من الوسائل الإعلامية التي تصدت لمقاربة ظاهرة الأضرحة بالمغرب ، أنها تبقى لحد الآن دراسات  سطحية لم تنفد إلى عمق الإشكال ،حيث ركزت على ما يجري فيها من انتهاكات لحقوق الإنسان ،وهذا أمر مطلوب ولا غبار عليه ،لكنها غظت الطرف عن الحديث عما ما يجري فيها من مخالفات عقدية تنتهك فيها جهارا ونهارا حقوق الرحمان قبل حقوق الإنسان .

 

 اعتداء حراس ضريح بويا عمر على كل من يحاول فضح مشروعهم الخرافي الشركي:

  إن من يتأمل في أعين سدنة ضريح بويا عمر سيلاحظ بأنهم مستعدون للدفاع عن معقلهم الشركي بكل ما أتوا من قوة، حتى لو اقتضت الضرورة استعمال العنف الجسدي لإرغام من يحاول المساس بمقدساتهم ،و يجرؤ على  فضح مشروعهم الخرافي الشركي العفن.

    وهذا ما تأكد فعليا وبصورة عملية ،عندما تعرض ثلاثة صحفيين إسبان للاعتداء صباح يوم السبت  8 نونبر 2008 للضرب أثناء قيامهم بمهمة صحفية بضريح بويا عمر ، فبينما كانوا يلتقطون صورا لنزلاء الضريح ،حتى فوجئوا بمجموعة من (الحفاظ )الفئة المكلفة بحماية النزلاء ،وهم يهجمون عليهم رميا  بالحجارة ،كما قام (الحفاظ) بنزع كاميرا التصوير وتهشيمها على الأرض ،فضلا عن السب والشتم بكلام بذيء  ،كما طلب  الحاج عمر عضو جمعية الشرفاء من الصحفيين الإسبان الرحيل ،وأخبرهم بأن بطاقة الصحافة ليست كافية للقيام بعملية التصوير لأماكن خاصة .

   في هذا الجو المشحون بالإرهاب العضلي الذي يمارسه حراس ضريح بويا عمر ،ألفيت نفسي في وضع لا يحسد عليه ،وبالتالي فالدخول إلى هذا الضريح بغية كشف وتحقيق ما يجري داخله يعتبر مغامرة غير مأمونة العواقب ،وتتطلب نوعا من السرية والتكتم والحيلة، أما أن تصطحب معك كاميرا التصوير ،فهذا من رابع المستحيلات ،وقد يعرضك للعقاب إن أنت أصررت على ذلك كما حصل لأولئك الصحفيين الإسبان .

   عندئذ قررت أن ألج بوابة الضريح ،عاقدا العزم على التصوير خلسة ،كما فعلت في ضريح سيدي رحال البودالي كما سيأتي معنا في الحلقة الموالية إن شاء الله ،إلا أنني هذه المرة لم أفلح في التقاط صور داخلية للضريح ،حيث وجدت أمامي جدارا بشريا يستعصى علي مناورته أو تجاوزه .

  أتدرون ما هو هذا الجدار البشري ؟

 

محمد القريفي ] حُجاج من نوع خاص يزورون قبر سيدي محمد بن عيسى المعروف باسم الشيخ الكامل في ضريحه بمدينة مكناس.

 

إنه رجل ضخم الهيئة يبدو من خلال حركاته وتعابير وجهه أنه أحد الحراس القائمين على الضريح ،والذي جعلني أرجح هذا الظن تصرفه المفاجئ ،حيث كان يستلقي على ظهره وفي ذات الوقت يتأبط بذراعيه صندوق النذور،الذي يضع فيه الزوار مبلغا ماليا ،بمجرد انتهائهم من الزيارة ،وكان بين الفينة والأخرى يتجاذب أطراف الحديث مع بعض النسوة الجالسات في فناء الضريح.

   وحالما دخلت إلى القبة ،ورغم أنني حرصت على إخفاء الكاميرا إلا أن ذلك الرجل بدأ يتابع تحركاتي ،ولم تفارقني عيناه الجاحظتين لحظة ،حتى إنه سرعان ما قام واقفا على رجليه بعدما كان مستلقيا على ظهره ،حتى يكثف من عملية المراقبة أكثر.

  وحرصا مني على عدم استفزازه استأذنته في التقاط بعض الصور للقبة والضريح ،فوجدت منه الرفض القاطع ،مذكرا إياي بمضمون اللوحة التي علقت على باب الضريح والتي تفيد منع استعمال أية كاميرا أو هاتف نقال للتصوير ،فقلت في نفسي ،نعم قد يستطيع هذا السادن أن يمنعني من استعمال الكاميرا ،لكنه نسي أو تناسى ،أن الله عز وجل منحنا نعمة البصر ،وهي نعمة غالية تسجل ما لا تسجله أحدث الكاميرات تكنولوجيا.

 

مشاهداتي في ضريح بويا عمر: 

   وهنالك شاهدت بعيني ما لا يخطر على بال مسلم عنده مسكة من عقل ،وجدت ما استنكره هدهد سليمان على بلقيس وقومها وهم يعبدون الشمس من دون الله .

{وجدتها وقومها يعبدون الشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون }

­ شاهدت صنفا من الزوار يخلعون نعالهم خارج القبة، وبعضهم يخلعها أمام عتبة الضريح احتراما لصاحبه ، فمن البديهيات عندهم أن القبة كالمسجد لا يجوز دخولها  بالنعلين.

­ لاحظت بعض الزوار يتبرك بالضريح والقبة بطرق شتى، فمنهم من يقبل الأركان الأربعة للقبر، ومنهم من يتمسح به ثم يمسح على جسده وملابسه.

­ شاهدت بعض الزوار يطوف داخل القبة حول القبر كما يطوف الحجاج حول بيت الله الحرام في جو مهيب تتخلله أجواء من السكينة والخشوع.

­لاحظت  بعض الزوار يدعو المقبور بويا عمر ويستعين به ويلح عليه في الدعاء ،ومما يندى له الجبين أن امرأة عند قبة بويا عمر ترفع يديها وتصيح بأعلى صوتها وهي  في حالة هستيرية غريبة ،وتخاطب الشيخ المقبور راجية منه الشفاء وأن يخلصها من الجن الذي تسلط عليها  ، ثم تقول : يا شيخ ..سمعت؟ لتتيقن  سماعه و  قضاء حاجتها  والتعجيل بشفائها .

­ شاهدت بعض الزائرات يلتزمن القبر داخل القبة ،ويصحن عنده ويجأرن به ،ورأيت من تسجد وهي مستقبلة القبة نسأل الله السلامة.

­سمعت أن  بعض الزوار يعتكف عند ضريح بويا عمر أياما وشهورا وسنينا، التماسا للشفاء أو لقضاء حاجة من حوائجه ،وقد ألحقت بالضريح غرف انتظار الزائرين لهذا الغرض .

­ لاحظت اختلاط الرجال بالنساء في هذه الزيارات، وأن معظم الزائرين من النساء.

­  شاهدت في فناء الباب الموالي للقبة مباشرة ،جماعة من الرجال ­علمت فيما بعد ­أنهم أحفاد بويا عمر، يفترشون الأرض ويحتسون كؤوس الشاي ،وأعينهم تترصد الباب ،في انتظار فريسة تجود عليهم ببعض الدريهمات ،وحالما دخل جماعة من الرجال والشباب زاغت الأبصار ،وتم تحريك الشاي للضيوف معبرين عن فرحتهم وسرورهم بهذه الزيارة ،التي ينتظرون من خلالها سخاء الزائرين .

­ شاهدت بأم عيني بعض الشباب « المثقف »يطوف بالضريح ، ويقبل أعتابه ابتغاء نيل بركاته تماما كما تطوف النساء العجائز ،وهذا يعكس بحق أن الثقافة التي يتشدق بها هؤلاء الشباب تبقى ثقافة سطحية لا تحرك ما ترسب في ذهنهم من عادات وتقاليد شركية .

­شاهدت استمرار ظاهرة النزلاء الذين يقيدون بالسلاسل خفية ومحاولة التعتيم على ذلك.

 

رسالة مفتوحة إلى العلماء المغاربة:

   من هذا المنبر الأصيل جريدة السبيل الغراء نوجه رسالة مفتوحة إلى علماء الأمة وورثة الأنبياء، السادة العلماء المغاربة في المجلس العلمي الأعلى والمجالس الإقليمية والرابطة المحمدية وغيرهم، سيما أولئك الذين يحضرون لتلك الأضرحة الشركية ولا ينكرون ما يحدث فيها ،

   إنكم بهذا الفعل فتنتم كثيرا من الدهماء ،حتى اعتقدوا أن ذلك قربة وعبادة ولو لم يكن كذلك لأنكره العلماء ،

   ثم لماذا التزمتم الصمت والسكوت ضد ما يمارس في ضريح بويا عمر وغيره من الأضرحة  أم  أن ذلك لا يتعارض مع المذهب المالكي ؟!

 

       وصل اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم

 

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
the unfaithful husband how to cheat on wife
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
read here reasons people cheat
reason women cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
I cheated on my girlfriend meet and cheat click
read read
read online read
want my wife to cheat how many women cheat married cheaters
want my wife to cheat how many women cheat married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
الأثنين 16 محرم 1433هـ الموافق:12 ديسمبر 2011م08:12:48 بتوقيت مكة
عبدالله  
السلام عليكم لا اله الا الله وحده لا شريك له وبعد هذه الاضرحة الموجودة هي منضمة ربحية يتزعمها القائمون عليها مستغلون سذاجة بعض الناس
الأربعاء 5 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق:19 مايو 2010م05:05:31 بتوقيت مكة
عبد السلام عبد المولى 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته الكرام البررة
لا أفهم كيف يزكي المجلس العلمي الأعلى وكذا المجالس العلميثة الاقليمية بالمملكة المغربية سدنة أضرحة الأولياء في كل مكان بالمغرب ، ولا يحركون تجاهها أي ساكن ولا يسكنون أي متحرك بل الغريب في الأمر أننا نجد وزظارة الأوقاف والشؤون الاسلامية التي عي وصي على الاسلام والمسلمين بالمغرب نجد هذه الوزارة تتجشم العناء وتفتتح المواسيم السنوية لهذه الأضرحة ويقدمون لسدنتها والمشرفين عليها الهبات الملكية ، والذبائح التي تذبح لغير الله وانما لهؤلاء الأولياء ... اللهم إن هذا منكر ..اللهم إن هذا منكر ...اتقوا الله يا علماء البمغرب ويامجالسه العلمية .. ويا من تدعون وتزعمون أنكم على مذهب الامام مالك ...
الخميس 8 جمادى الأولى 1431هـ الموافق:22 أبريل 2010م07:04:01 بتوقيت مكة
جابر جلال  
جزاك الله خيرا على هذه التقارير ولتصحح الآية (وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله
الأحد 3 محرم 1431هـ الموافق:20 ديسمبر 2009م01:12:28 بتوقيت مكة
محمد 
لاحول ولا قوة الى بالله يا اخوان هذه مصيبة كبيره واعتقادات باطله وصاحب القبر لايضر ولا ينفع الشفاء بيد الله فهو كريم يجيب من دعاه ويعلم الله اني حزين لتلك الخرافات التي تقام في بلد مسلم فيه علماء مسلمين ونسال الله العفو والعافيه وجزاك الله خير ياصاحب المموضوع
الأثنين 26 ذو الحجة 1430هـ الموافق:14 ديسمبر 2009م12:12:19 بتوقيت مكة
عبد اللة 
لاحول ولاقوة الا بالله .كل الرسالات جاءت لمحاربة الشرك و هولاء ما يزالون يعتقدون في الموتى .نبرا الى الله منهم.
الأربعاء 7 ذو الحجة 1430هـ الموافق:25 نوفمبر 2009م09:11:12 بتوقيت مكة
عبد العزيز 
لااله الا الله محمد رسول الله
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب