اليوم : الأثنين 9 شوال 1441هـ الموافق:1 يونيو 2020م
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف
تاريخ الإضافة: الأثنين 22 رمضان 1432هـ

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف

محمد محرم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد ...

فما ترك النبي صلى الله عليه وسلم طريقًا يوصل لمرضاة الله إلا ودلنا عليه، وما ترك بابًا للخير إلا وعلمنا كيفية الولوج إليه، وليس هذا بغريب على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو الرحمة المهداة للعالمين كما قال ربه سبحانه وتعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107].

ومن هذه الأبواب العظيمة والطرق الجليلة عبادة الاعتكاف، والتي سنها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته في العشر الأواخر من رمضان في كل عام لأسباب؛ لعل منها ما ذكره الإمام ابن القيم في زاد المعاد حين قال: (لما كان صلاحُ القلبِ واستقامتُه على طريق سيره إلى الله تعالى، متوقِّفًا على جمعيَّته على الله، وَلَمِّ شَعثه بإقباله بالكليَّة على الله تعالى، فإن شَعَثَ القلب لا يَلُمُّه إلا الإقبالُ على الله تعالى، وكان فُضولُ الطعام والشراب، وفُضولُ مخالطة الأنام، وفضولُ الكلام، وفضولُ المنام، مما يزيدُه شَعَثًا، ويُشَتِّتُهُ في كُلِّ وادٍ، ويقطعه عن سيره إلى الله تعالى، أو يُضعِفُه، أو يعوقه ويُوقِفه ـ اقتضت رحمة العزيز الرحيم بعباده أن شرع لهم من الصوم ما يُذهِبُ فضولَ الطعام والشراب، ويستفرِغُ مِن القلب أخلاطَ الشهواتِ المعوِّقة له عن سيره إلى الله تعالى وشرعه بقدر المصلحة، بحيث ينتفعُ به العبد في دنياه وأُخراه، ولا يضرُّه ولا يقطعُه عن مصالحه العاجلة والآجلة.

وشرع لهم الاعتكاف الذي مقصودُه وروحُه عكوفُ القلبِ على الله تعالى، وجمعيَّتُه عليه، والخلوةُ به، والانقطاعُ عن الاشتغال بالخلق والاشتغال به وحده سبحانه، بحيث يصير ذِكره وحبه، والإقبالُ عليه في محل هموم القلب وخطراته، فيستولي عليه بدلَها، ويصير الهمُّ كُلُّه به، والخطراتُ كلُّها بذكره، والتفكُر في تحصيل مراضيه وما يُقرِّب منه، فيصيرُ أُنسه بالله بدَلًا عن أُنسه بالخلق، فيعده بذلك لأنسه به يوم الوَحشة في القبور حين لا أنيس له، ولا ما يفرحُ به سواه، فهذا مقصود الاعتكاف الأعظم)[1].

إن مقصود الاعتكاف ليس فقط التقليل من متاع الدنيا كالطعام والنكاح وغيرها، وإنما مقصوده الأعظم هو تدريب القلب والنفس على الأنس بالله عز وجل والتعلق به سبحانه وذوق حلاوة الإيمان، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان وفي العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما، كما ورد عنه ذلك في مجموعة من الأحاديث منها ما رواه البخاري عن يونس أن نافعًا أخبره عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان[2].

وما رواه كذلك عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده[3].

كما روى البخاري أيضًا عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأوسط من رمضان، فاعتكف عامًا حتى إذا كان ليلة إحدى وعشرين وهي الليلة التي يخرج من صبيحتها من اعتكافه قال: (من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر ...)[4] إلى آخر الحديث.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان يعرض على النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كل عام مرة، فعرض عليه مرتين في العام الذي قبض فيه، وكان يعتكف كل عام عشرًا، فاعتكف عشرين في العام الذي قبض فيه)[5].

اجتهاد وللأهل منه نصيب:

وكان صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان أشد ما يجتهد طوال رمضان، وكان لا يحرم أهله من هذا الاجتهاد، فكان يوقظهم للعبادة والذكر كما أخبرت به عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا اليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر)[6].

قال النووي رحمه الله: (اختلف العلماء في معنى شد المئزر؛ فقيل هو الاجتهاد في العبادات زيادة على عادته صلى الله عليه وسلم في غيره، ومعناه التشمير في العبادات يقال شددت لهذا الأمر مئزري أي تشمرت له وتفرغت.

وقيل هو كناية عن اعتزال النساء للاشتغال بالعبادات.

وقولها "أحيا الليل" أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها.

وقولها "وأيقظ أهله" أي أيقظهم للصلاة في الليل وجد في العبادة زيادة على العادة.

ففي هذا الحديث أنه يستحب أن يزاد من العبادات في العشر الأواخر من رمضان، واستحباب إحياء لياليه بالعبادات)[7].

ومن حرصه على أهله كلهم حتى فاطمة التي تركت بيته وتزوجت من علي رضي الله عنه كان يأتيها وزوجها ليلاً ويطرق بابهما فيقول لهما صلى الله عليه وسلم: (ألا تصليان)[8].

ليلة كألف شهر:

ومن هديه صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر والاعتكاف أنه كان يتحرى فيها ليلة القدر وكان يحث الناس على تحريها وأخذ ثوابها فقال صلى الله عليه وسلم: (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)[9].

ومعنى تحري ليلة القدر كما قال النووي رحمه الله: (أي احرصوا على طلبها واجتهدوا فيه)[10]، أي يا معاشر المسلمين اجتهدوا في العبادة في العشر الأواخر من ذكر وصلاة وقراءة قرآن وتفكر ودعوة، علكم توافقون فيها ليلة القدر فتكتبون من قائميها ليغفر الله لكم ما تقدم من ذنوبكم.

وهي في الوتر من العشر الأواخر أرجى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان)[11].

وهي في السبع الأواخر أقرب وأقرب، بداية من ليلة الخامس والعشرين إلى التاسع والعشرين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي)[12].

ولقوله صلى الله عليه وسلم: (أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر)[13].

وكان صلى الله عليه وسلم يرغب الناس في فضل ليلة القدر ويحثهم على اغتنامها فيقول صلوات ربي وسلامه عليه: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه)[14]، فيالروعة هذا الدين العظيم، ويالكرم هذا الرب الجليل الذي يعطي الكثير على العمل القليل، تأمل أيها القارئ الكريم كيف أن الله تعالى يمن عليك بغفران ما تقدم من ذنوبك بقيام ليلة واحدة

ومن قبله حثنا المولى عز وجل على اغتنام ليلة القدر حين سمى سورة في القرآن باسمها وأقسم بها في مطلع السورة فقال عز وجل: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 1-5].

إن لبدنك عليك حقًا:

وكان صلى الله عليه وسلم في حال اعتكافه ربما أخرج رأسه لعائشة لترجله له، وكان لا يخرج من المسجد إلا للحاجة، كما ثبت في الصحيحين عنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إليَّ رأسه وهو مجاور في المسجد، فأرجله وأنا حائض)[15].

فتأمل كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم حتى في اعتكافه يهتم بنفسه وبهندامه من غير مبالغة أو تشدد؛ ليعلمنا صلوات ربي وسلامه عليه أن المسلم نظيف دائمًا، ولا يمنعه انقطاعه للعبادة في وقت من أوقات العام أن يكون نظيفًا مرتبًا.

 

وكان صلى الله عليه وسلم لا يخرج من معتكفه إلا لحاجة كما قالت عائشة رضي الله عنها: (كان لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كان معتكفًا)[16].

 

وأنا خيركم لأهلي:

وكان صلى الله عليه وسلم ربما زاره بعض أزواجه وهو معتكف، فيخرج معها ليرجعها إلى بيتها، كما ثبت في الصحيحين من حديث علي بن الحسين أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، فتحدثت عنده ساعة، ثم قامت تنقلب فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها، حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار، فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: (على رسلكما، إنما هي صفية بنت حيىّ)، فقالا: سبحان الله يا رسول الله، وكبر عليهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئًا)[17].

وهنا فائدة جليلة: فبالرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم في اعتكافه كان يتجنب فضول الكلام والحديث؛ إلا أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، فتكلم صلى الله عليه وسلم مع الرجلين ليبين لهما حقيقة الموقف حتى لا يدخل في أنفسهما شيئًا وحاشاهما ذلك رضي الله عنهما، ولكن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.

وفي رواية عند البخاري: كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وعنده أزواجه، فَرُحْنَ، فقال لصفية بنت حيى: (لا تعجلي حتى أنصرف معك)، وكان بيتها في دار أسامة، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معها[18].

فليتأمل كل زوج في وقع هذا الفعل من النبي صلى الله عليه وسلم على زوجته صفية، كيف أن زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرغم من انشغاله الشديد بالعبادة والذكر إلا أنه لا يدعها تعود إلى بيتها وحدها فيخرج معها ليطمئنها في الطريق، ألن تستشعر مكانتها الكبيرة عند زوجها الذي يضعها في أولوياته حتى وهو في قمة انشغاله بربه الذي لا يحب أحدا مثله؟

إنها رسالة من معلم البشرية وخيرنا لأهله صلوات ربي وسلامه عليه إلى كل زوج؛ أن يتقي الله في زوجته وألا يهمل مشاعرها مهما كان انشغاله حتى لو كان انشغاله بربه وخالقه أفضل ما ينشغل به العبد في دنياه وآخرته.

وفي الختام نهدي إليكم هذه الكلمات التي قالها ابن القيم رحمه الله مقارنًا بين اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم وبين اعتكاف العديد من المسلمين على أيامه ومن باب أولى على أيامنا نحن أيضا، يقول رحمه الله: (وكان إذا اعتكف طرح له فراشه، ووضع له سريره في معتكفه، وكان إذا خرج لحاجته مر بالمريض وهو على طريقه فلا يعرج عليه ولا يسأل عنه، واعتكف مرة في قبة تركية وجعل على سدتها حصيرًا، كل هذا تحصيلًا لمقصود الاعتكاف وروحه، عكس ما يفعله الجهال من اتخاذ المعتكف موضع عشرة، ومجلبة للزائرين، وأخذهم بأطراف الأحاديث بينهم، فهذا لون، والاعتكاف النبوي لون، والله الموفق)[19].

وبعد،،،

لقد كان صلى الله عليه وسلم معلمًا وهاديًا في حركاته وسكناته وحتى في خلواته، يراعي الكبير والصغير ويهتم بأزواجه وأولاده وأهله، يبرز للناس مواطن الخير ويحضهم على اغتنامها، ويبين لهم الطريق الصحيح في استغلالها من غير غلو ولا إفراط ولا تفريط، فبأبي هو وأمي من نبي كريم حليم محب لأمته شفيق عليها، نسأل الله أن يجمعنا به في فردوسه الأعلى إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



[1] زاد المعاد، ابن القيم، (2/82-83).

[2] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب الاعتكاف، باب الاعتكاف في العشر الأواخر والاعتكاف في المساجد كلها، (1921)، ومسلم، كتاب الاعتكاف، باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، (2838).

[3] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب الاعتكاف، باب الاعتكاف في العشر الأواخر والاعتكاف في المساجد كلها، (1922)، ومسلم، كتاب الاعتكاف، باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، (2841).

[4] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب الاعتكاف، باب الاعتكاف في العشر الأواخر والاعتكاف في المساجد كلها، (1923)، ومسلم، كتاب الصيام، باب فضل ليلة القدر والحث على طلبها وبيان محلها وأرجى أوقات طلبها، (2828).

[5] رواه البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب كان جبريل يعرض القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم، (4712).

[6] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب صلاة التراويح، باب العمل في العشر الأواخر من رمضان، (1920)، ومسلم، كتاب الاعتكاف، باب الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان، (2844).

[7] شرح النووي على مسلم، (8/71).

[8] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب أبواب التهجد، باب تحريض النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الليل والنوافل من غير إيجاب، (1075)، ومسلم، كتاب صلاة المسافرين، باب ما روي فيمن نام الليل أجمع حتى أصبح، (1854).

[9] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب صلاة التراويح، باب تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر، (1916)، ومسلم، كتاب الصيام، باب فضل ليلة القدر والحث على طلبها وبيان محلها وأرجى أوقات طلبها، (2833).

[10] شرح النووي على مسلم، (8/58).

[11] رواه البخاري، كتاب صلاة التراويح، باب تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر، (1913).

[12] رواه مسلم، كتاب الصيام، باب فضل ليلة القدر والحث على طلبها وبيان محلها وأرجى أوقات طلبها، (2822).

[13] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب أبواب التهجد، باب فضل من تعار من الليل فصلى، (1105)، ومسلم، كتاب الصيام، باب فضل ليلة القدر والحث على طلبها وبيان محلها وأرجى أوقات طلبها، (2818).

[14] رواه البخاري، كتاب صلاة التراويح، باب فضل ليلة القدر، (1910).

[15] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب الاعتكاف، باب الحائض ترجل المعتكف، (1924)، ومسلم، كتاب الحيض، باب جواز غسل الحائض رأس زوجها وترجيله وطهارة سؤرها والاتكاء في حجرها وقراءة القرآن فيه، (713).

[16] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب الاعتكاف، باب لا يدخل البيت إلا لحاجة، (1925)، ومسلم، كتاب الحيض، باب جواز غسل الحائض رأس زوجها وترجيله وطهارة سؤرها والاتكاء في حجرها وقراءة القرآن فيه، (711).

[17] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب الاعتكاف، باب هل يخرج المعتكف لحوائجه إلى باب المسجد، (1930)، ومسلم، كتاب السلام، باب بيان أنه يستحب لمن رؤي خاليًا بامرأة وكانت زوجة أو محرمًا له أن يقول: هذه فلانة. ليدفع ظن السوء به، (5808).

[18] رواه البخاري، كتاب الاعتكاف، باب زيارة المرأة زوجها في اعتكافه، (1933).

[19] زاد المعاد، ابن القيم، (2/89-90).

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
cheats my husband cheated read
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
read online read
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب