اليوم : الأثنين 9 شوال 1441هـ الموافق:1 يونيو 2020م
علي الجفري داعية هدى أو مفتتح باب ضلالة ؟!
تاريخ الإضافة: الجمعة 24 شوال 1432هـ

 علي الجفري داعية هدى أو مفتتح باب ضلالة ؟!

محمد محرم

في مجال العمل الدعوي شخصيات كثيرة تثير الجدل في اختلاف الناس حول انتماءاتها أو مدى نقاء دعوتها، وهنا نتعرض بالنقد الموضوعي لشخصية أثارت العديد من نقاط الجدل، ليس فقط في الآونة الأخيرة وإنما منذ ظهورها على ساحة الدعوة، إنه  علي الجفري.

 

اسمه ونسبه:

هو علي زين العابدين بن عبد الرحمن الجفري، ولد في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية قبيل فجر يوم الجمعة، 20 صفر عام 1391هـ، الموافق 16 إبريل 1971م.

 

نشأته وطلبه للعلم:

أخذ العلم في طفولته عن عمة والدته "الحبابة" صفية بنت علوي بن حسن الجفري، وكان جل طلبه للعلم على يد مشايخ الصوفية في اليمن وغيرها، ومنهم:

·     عبد القادر بن أحمد السقاف في جدة.

·     أحمد مشهور بن طه الحداد.

·      أبو بكر العطّاس بن عبد الله الحبشي.

·     محمد بن علوي بن عباس المالكي الحسني.

·     حامد بن علوي بن طاهر الحداد.

·      أبو بكر العدني بن علي، وغيرهم من كبار الصوفية.

 

أفكاره ومعتقداته:

الحقيقة أن  علي الجفري له العديد من الأفكار الخاطئة المنتشرة على شبكة الإنترنت، وقد اعتمدت في سردها لا على كتب ومؤلفات تكلمت عنه، وإنما على ملفات مرئية شاهدتها بنفسي، لأحكم عليه بمنهاج أهل السنة والجماعة.

 

1- اعتقاده أن بعض الأولياء يكلمون النبي صلى الله عليه وسلم في قبره، وهو يرد عليهم بل ويتفاعل مع كلامهم، واعتقاده كذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره[1]:

يقول  على الجفري في فيديو على شبكة الإنترنت ما ملخصه: أن الإمام الرفاعي ذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، ووقف أمام نافذة الحجرة، وقال: السلام عليك يا جدي، فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعليك السلام يا ولدي.

فقال الرفاعي بيتين شهيرين:

في حالة البعد روحي كنت أرسلها                    تقبل الأرض عني وهي نائبتي

وهذه دولة الأشباح قد حضــرت                 فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي

فمد له رسول الله صلى الله عليه وسلم يده الشريفة فقبلها.

وهذا ضلال بيِّن يلبس فيه على الناس، فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يأتي لأحد إلا في منامه كما قال: (وَمَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي)[2]، فلم يثبت في الصحيح إلا أنه يرد على من سلم عليه: (ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه) رواه أبو داود, ولم يثبت مطلقا أن يمد يده إلى أحدهم ليقبلها.

 

2- اعتقاده أن النبي صلى الله عليه وسلم من علمه علم اللوح والقلم، وأن الولي قد يعلم ما في اللوح المحفوظ[3]:

يعتقد الجفري في أحد دروسه أن الولي مهما أوتي من علم فهو قليل بجنب علم الله تعالى، فلو قال لك الولي أنه يقرأ ما في اللوح المحفوظ فهذا ليس بغريب لأنه قليل في ذات الله، عظيم في ذات المخلوقين كما يدعي.

ثم يقول: إن البوصيري في نهج البردة حين قال:

فإن من جـودك الدنيــا ودرتها                    ومن علومك علم اللوح والقلم

كان صادقًا، وأن من يقول أن هذا البيت من الشرك هو من المحجوبين.

وهذا ضلال كبير أيضًا، فعلم الله تعالى بالفعل لا يحده شيء، وليس له مقدار أو حدود، ولكن ما يعطيه الله للعبد لا يمكن أبدًا أن يكون من خصائصه تعالى التي لا يشاركه فيها أحد، كعلم الغيب وعلم أقدار وأرزاق الناس، فهذا العلم لا يعطيه الله لعبد مهما كانت منزلته حتى لو كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول تعالى: {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [لقمان: 34]، ويقول تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} [النمل: 65].

 

3- اعتقاده أن من يطع الله عز وجل حق الطاعة يهب له قدرته على القول للشيء كن فيكون[4]:

يقول الجفري: إن الله عز وجل قال في بعض الكتب السماوية ـ ولم يسمها هل هي التوراة أم الإنجيل أم الزبور أم ماذا؟ لا نعرف ـ: إن العبد إذا أطاع من يقول للشيء كن فيكون يعطيه المولى هذه القدرة، ويجعله يقول للشيء كن فيكون.

وهذا غلو شديد في الصالحين، فكيف يعطي الله عز وجل صفة هي من أشد صفات الربوبية لعبد من عبيده، وهو الذي يقول في محكم كتابه: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11]، وهو القائل سبحانه: {ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} [غافر: 62].

 

4- اعتقاده أن الله عز وجل خلق آدم عليه السلام لأجل محمد صلى الله عليه وسلم[5]:

كما قال ذلك في أحد دروسه راويًا حديثًا موضوعًا ونسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فيه أن الله عز وجل قال لآدم عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وسلم: إنه خاتم النبيين من ذريتك ولأجله خلقتك.

وهذا بهتان عظيم، واستمرار لسياسة الجفري في نقل الآثار الضعيفة والموضوعة والتي لا تليق بالله عز وجل، الذي قال سبحانه عن سبب خلقه لآدم: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة: 30]، وقال سبحانه وتعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56].

 

5- اعتقاده أن الولي يمكنه أن يخلق إنسانًا بلا أب:

يصرح علي الجفري أن الله عز وجل يمكن أن يعطي للولي إمكانية أن يخلق إنسانًا في رحم أمه بلا أب، ويمكن كذلك بلا أب ولا أم، وأن العلماء اختلفوا في مسألة إمكانية أن يخلق الولي لطفل من غير أب، وأن السبب الذي جعل من يقول بامتناع ذلك هو التحرز على الأنساب! حتى لا تأتي امرأة حامل من الزنى فتدعي أن أحد الأولياء خلق هذا الطفل في بطنها، وإلا في الأصل هم متفقون على ذلك ـ أي على إمكانية أن يخلق الولي طفل من غير أب ـ!

وهذا كلام عجيب غريب لا يرضى به عاقل فضلًا عن داعية أو طالب علم، ألم يقرأ كلام الله عز وجل في محكم كتابه: {ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} [الأنعام: 102].

وقال عز وجل: {أَمْ جَعَلُوا للهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [الرعد: 16].

وقال سبحانه وتعالى: {اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} [الزمر: 62].

 

6- اعتقاده أن الحجر الأسود ينفع ويضر في ذاته بإذن الله[6]:

يروي الجفري في درس آخر أثرًا لا أصل له يقول فيه: حججنا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلما دخل الطواف استقبل الحجر، فقال: إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك، ثم قبله، فقال له علي بن أبي طالب رضي الله عنه: بلى يا أمير المؤمنين إنه يضر وينفع، قال: بم؟ قال: بكتاب الله عز وجل، قال: وأين ذلك من كتاب الله؟ قال: قال الله عز وجل: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} [الأعراف: 172].

خلق الله آدم ومسح على ظهره، فقرره بأنه الرب وأنهم العبيد، وأخذ عهودهم ومواثيقهم وكتب ذلك في رق، وكان لهذا الحجر عينان ولسان، فقال: افتح فاك، قال: ففتح فاه فألقمه ذلك الرق، فقال: أشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة، وإني أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود وله لسان ذلق يشهد لمن يستلمه بالتوحيد، فهو يا أمير المؤمنين يضر وينفع.

وهذه كذلك مخالفة صريحة لكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم الذي نهانا عن تعظيم الجمادات، كما فعل صلى الله عليه وسلم مع أصحابه كما يروي ذلك أبو واقد الليثي فيقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى حنين مر بشجرة للمشركين يقال لها ذات أنواط يعلقون عليها أسلحتهم، فقالوا: يا رسول الله، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (سبحان الله، هذا كما قال قوم موسى: {اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} [الأعراف: 138]، والذي نفسي بيده لتركبن سنة من كان قبلكم)[7].

الجفري ومواقفه السياسية:

 اتهم الجفري المتظاهرين في ميدان التحرير المصري أنهم فئة غوغائية[8] , كما اتهم الشيخ يوسف القرضاوي بأنه يحرض على الحكومة المصرية، وأنه نصب نفسه متكلمًا باسم علماء المسلمين.

وكان  الجفري قد اعترض على الثوار أنهم طردوا المطرب تامر حسني من الميدان؛ لأنه تحدث بكلام غير لائق عن الثورة قبل بضعة أيام من هذه الحادثة.

وفي الختام كانت هذه النقاط قطرة من غيث من أفكار ومعتقدات الشيخ الجفري هداه الله إلى الحق، ونسأل الله أن يردنا جميعًا إلى دينه ردًّا جميلًا.



[2] متفق عليه، رواه البخاري، كتاب العلم، باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، (110)، ومسلم، كتاب الرؤيا، باب قول النبى صلى الله عليه وسلم: (من رآني في المنام فقد رآني)، (6056).

[7] رواه الترمذي، كتاب الفتن، باب لتركبن سنن من كان قبلكم، (2180)، وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي، (2180).

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband how to cheat on wife
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
read here reasons people cheat
reason women cheat reasons people cheat
cheats my husband cheated read
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
I cheated on my girlfriend meet and cheat click
read read


أعلى  
الأثنين 6 ذو الحجة 1433هـ الموافق:22 أكتوبر 2012م06:10:26 بتوقيت مكة
موحد لله مبغض الوثنيين 
اما الجفري فهو مشرك خرج من دائرة الاسلام ولا اشك في ذالك ومن شك في ذالك فعلم انك على طريقه وفي الشرك وقعت نسأل الله العفو والعافيه
الأحد 7 ذو القعدة 1433هـ الموافق:23 سبتمبر 2012م10:09:21 بتوقيت مكة
يوسف 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الان فقط ادركت التدليس على جميع اعلام التصوف الواردين فى هذا المنتدى بعد قراءتى لهذا المقال عن سيدى الحبيب على زين العابدين والله الذى لا اله الا هو انى قد رأيته وسمعت منه وتشرفت بالسلام عليه فلم ارى داعية بهذا الخلق النبوى الكريم ولم ارى داعية بهذه المهابة والجمال فالشيخ محمدى وكفى
الأربعاء 25 شوال 1433هـ الموافق:12 سبتمبر 2012م02:09:56 بتوقيت مكة
iden akheel 
عذرا اعتقد ان ما قلته ف نقدك عن الحبيب الجفري ان دل فأنما يدل على ضعف حجتك _ من قال ان الحديث الضعيف لا يؤخذ به وراجع هذه المسألة _ثانيا هو لم يزعم ان الله خلق آدم من اجل محمد صلى الله عليه وسلم بل هو وارد ف شرح صحيح البخاري _ثالثا عن قولك ان اله يجعل للولي امكانية ان يقول للشئ كن فيكون فأقول لك ان عرفت من هو العبد الرباني ستفهم فحوى كلام الجفري ____واخيرا ارجوا الا تنتقد من اهل العلم ما ليس لك به علم ولا اقصد الاهانة اعذرني ____انا لست متصوفة ولا اتبع اي من تلك الاتجاهات بل انا مسلمة عاديه فقيرة الى الله وكم اتمنى من كل قلبي ان اكون منهم
الأحد 22 شوال 1433هـ الموافق:9 سبتمبر 2012م08:09:23 بتوقيت مكة
سيديا 
للهم الف بين قلوب المسلمن واهدنا واهدىالشيخ على الجفرى الحقيقة ان هاذ النقاش او الجدال شبيه بحديث الطرشان!
الثلاثاء 10 شوال 1433هـ الموافق:28 أغسطس 2012م07:08:19 بتوقيت مكة
ابراهيم الملاعبه 
انتشار الجهل الفقهي في العالم الاسلامي جعل من الكثيرين التجرؤ على العلماء نساءل الله ان يفقهنافي دينه وان ينور المسلمين في مشارق الارض ومغاربها بانوار الهدايه ويثبت العلماء الصادقين العاملين .انه نعم المولى ونعم النصير
السبت 9 رمضان 1433هـ الموافق:28 يوليو 2012م01:07:20 بتوقيت مكة
علي ظاعنه 
سبحان الله والله ان أقرأ اعتراضات المعترض على الشيخ الحبيب الجفري فأعجب منه اذ أنه لم يعترض الا على الحق ووالله ان المعترض هذا محجووووووب والله المستعان
ثماً الله تعالى يقول (..ولم يحيطوا بعلمه..) لكن كما قال الامام النبهاني والله لن يفلح من تأثر بالوهابيه أو كما قال على أنا نخالف شيخنا الحبيب في بعض المسائل وله من كل حب وتقدير
السبت 26 رجب 1433هـ الموافق:16 يونيو 2012م04:06:06 بتوقيت مكة
ابو محمد  
اخي الحبيب إذا كان الحبيب علي الجفري على ظلاله وهو ان شاء الله بعيد كل البعد عن ذالك ويا ليت ان يكون لك من علمه نصيب لكي تنتفع به بدلاً من الطعن والغيبه الحبيب علي الجفري وفقه الله لما يحب ويرضى عالم جليل له محاسن جمى وان كان له بعض المساوء القليله فهو بشر وليس من المعصومين لا تقول كلمت الحق لماذا ننظر للجانب المعاكس له ولعلمه اما ان عيونكم وعقولكم مقفله طريقة الحبيب الجفري وتصوفه من اهل طريقة السادة ال باعلوي وهي متمركزة بحضرموت وممتدة الى شرق اسيا وهم من نشر الاسلام في اندونيسيا وماليزيا ...والسادة ال باعلوي فهم شافعية لا تتكلم فيما لا تفقه ...
اخي الحبيب ما أيك في الشيخ عدنان العرعور اما هو عالم جليل له مكانته وعلمه وفقه الله ولكن ما لا تعلمه انت ومن معه ما قاله الشيخ الفوزان في الشيخ عدنان العرعور .. دلالة على ان بعضاً من علماء السلفيين لم يتركوا احداً في حاله ..
اخي الحبيب ألا تعرف من فتح القسطنطينه القائد العظيم محمد الفاتح فهو صوفي وكما قال الرسول ( لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ، ولنعم الجيش ذلك الجيش) أخرجه احمد في المسند
4/235 ،والبخاري في التاريخ ، والطبراني في الكبير 2/1216...
وصلاح الدين الايوبي من حرر القدس من اليهود كان صوفياً ..
عمر المختار كان صوفياً ...
أخي الحبيب : مالا تعلمه انت ومن معك ان من ناصلا الشيخ محمد بن عبد الوهاب في رسالته هم الصوفيه السنوسيه ...
أخي الحبيب كفاك انت ومن معك في اغتياب الناس والطعن في علماء اجلاء امثال الحبيب الجفري وغيرهم وانفعوا الناس بما يعود لهم بالنفع في امور دينهم ودنياهم ..

للمعلوميه انا لست صوفياً ولكن شهادة حق اقولها في هذا الشيخ الفضيل

واخيراً أسأل الله العلي القدير ان يوفقك لطريق الحق وان يريك الحق حقاً ويرزقك اتباعه وان يريك الباطل باطلاً ويرزقك اجتنابه..
السبت 20 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق:12 مايو 2012م04:05:00 بتوقيت مكة
عبدالباسط 
نفعنا الله بعلمك يا شيخ الجفري فاشاراتك وصلت فان اللبيب من الاشارة يفهم
السبت 20 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق:12 مايو 2012م04:05:13 بتوقيت مكة
عبدالباسط 
اجمعوا امركم واتوا بكبرائكم واعلموا انكم لن تمسوا منه شعرة واحدة ايها الرافضة
الأربعاء 10 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق:2 مايو 2012م09:05:33 بتوقيت مكة
خليل السودانى 
لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبنّ برقصها تعلو على أسيادها فالاسدُ أسدُ والكلابُ كلابُ
تبقى الأســود مخيفة في أسرها حتى وإن نبحتْ عليها كــلاب.حفظك الله ايها الشيخ على الجفرى وجعلك شوكة فى حلوقهم
الخميس 2 ربيع الأول 1433هـ الموافق:26 يناير 2012م06:01:33 بتوقيت مكة
بناني من المغرب 
ما علاقة الشيخ الجفري بساحة التحرير، إن الشيخ الجفري له من العلم، بحيث وتقوا الله ويعلمكم الله، هذا ما غاب على السيد محرم الذي حرم من ذوق حلاوة القرب والأنس بالله تعالى ومحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 8 صفر 1433هـ الموافق:3 يناير 2012م08:01:03 بتوقيت مكة
احمد هاشم 
حضرت للشيخ مايقارب ثمانين بالمائة من دروسة ومحاضراتة وتعلمت منه الكثير وخصوصا في علوم التعامل مع النفس
فما وجدت الى الخير العظيم
وحتى لو كان له بعض الاخطاء فهذا طبيعي جدا لانه ليس نبي معصوم وان شاء الله يغفر له

وعلى فكرة (عندما تراه مباشرة وتجلس امامة لتسمع محاضرته ستشعر بشئ لم تشعره من قبل )
مع اني سلفي
السبت 5 صفر 1433هـ الموافق:31 ديسمبر 2011م08:12:57 بتوقيت مكة
لله دركم!!! 
الشيخ الجفري وصل من العلم درجات لو ابحرتم بها لغرقتم فإياكم أن تحاولو حتى التحدث عنه
كما قال أخي
كاتب المقال له من اسمه نصيب فهو محروم عن رؤيتة الحق
نسأل الله لكم الهداية
الخميس 20 ذو الحجة 1432هـ الموافق:17 نوفمبر 2011م11:11:10 بتوقيت مكة
حماد المدني 
نعوذ بالله من التصوف المبتدع
الثلاثاء 18 ذو الحجة 1432هـ الموافق:15 نوفمبر 2011م09:11:38 بتوقيت مكة
Talal 

ما ادهشني بقوة بعد القصة الطويلة ذات الحجج الضعيفة بدون دليل شرعي فيه يانه هو من قال ذلك .. ولكن الدهشة مادخل الجفري واعتراضه على الثوار لمهاجمتهم تامرحسني. ...مش فاهم ايش خلاك تجيب تمر المدينة مع بلح اشام بمعنى ايش دخل هذا الموضوع في اصل الموضوع
الأربعاء 7 ذو القعدة 1432هـ الموافق:5 أكتوبر 2011م01:10:38 بتوقيت مكة
أب عبد الرحمان أحمد الجزائري  
الجفيري من دعاة البدعة و القبورية وكل ما قيل عنه مسجل سمعيا و مرئيا ،و لا ينكر ذلك الا رجل في قلبه هوى و متعصب مقدس للأشخاص،نسأل الله أن يثبتنا على التوحيد السنة آمبن
الثلاثاء 28 شوال 1432هـ الموافق:27 سبتمبر 2011م09:09:00 بتوقيت مكة
ابو انفال الجزائر 
الجفري شيخ مخيب للامال ومداهن للحكام الفاسدين ونصفه كلام وهرطقات بدون فائدة
الأحد 26 شوال 1432هـ الموافق:25 سبتمبر 2011م08:09:53 بتوقيت مكة
الزيباري 
اتدرون لماذا سمي بالجفري الجفر هي احدا كتب الشيعة( مصاحفهم)لانه له ميل الى الرافضة ويجلس معهم ويحتفل معهم لان التصوف هو باب الرفض
من اراد المزيد فليراجع الى موقع صوفية حضر موت وسوف يعلم حقيقته والسلام
الأحد 26 شوال 1432هـ الموافق:25 سبتمبر 2011م04:09:32 بتوقيت مكة
يزيد إيماني - اليمن 
حلوة هذه يا الطالب : (

انا لم اجد فيه ما ذكرتم وكان الاولى بكم ان تناقشوه بدل ان تغتابوه )

أجل روابط اليوتيوب في الأسفل أيش شفت فيها ؟

يا أخي الانصاف عزيز ،و تقديس الأشخاص يطمس بصيرة النفس و ميزانها فلا ترى عيوب من تحب .
الأحد 26 شوال 1432هـ الموافق:25 سبتمبر 2011م03:09:35 بتوقيت مكة
الطالب 
شهادة لله في حق هذا الرجل انا لم اجد فيه ما ذكرتم وكان الاولى بكم ان تناقشوه بدل ان تغتابوه
الأحد 26 شوال 1432هـ الموافق:25 سبتمبر 2011م02:09:34 بتوقيت مكة
ماجد عبد الكريم الاردن 
بارك الله بشيخنا الجفري وكل كلامة صحيح ولكن المدعو كاتب المقال لة من اسمة نصيب محرم اي محرم علية فهم الدين الحقيقي
السبت 25 شوال 1432هـ الموافق:24 سبتمبر 2011م02:09:22 بتوقيت مكة
أبو معن الكندي حضرموت 
الحقيقة أن علي الجفري له العديد من الأفكار الخاطئة و التي يبثها في ظهوره الإعلامي ، و إن خف ذكرها على لسانه بعد الانتقادات التي وجهت إليه ، يظهر لي أن بضاعته من العلم ضعيفة سوى مساءل الخلاف التي توجه له .
أسأل الله له الهداية
السبت 25 شوال 1432هـ الموافق:24 سبتمبر 2011م01:09:34 بتوقيت مكة
د / صقر 
الشيخ على الجفرى/عالم متمكن ,ومجتهدناضج
, وإن كان الكمال لله وحده,فالنقص لمن سواه,فلا يعيب الجفرى هانة هنا أو هناك,
لكنه بصدق كان له أثره الواضح على طريق الدعوة,بل وأضاف لهاالجديد,كماوأنه
ميميز فى آدائه,حكيم فى أقواله,أسأل الله
أن يكثر من أمثاله 0
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب