اليوم : السبت 7 شوال 1441هـ الموافق:30 مايو 2020م
مشايخ الصوفية القادمون من إيران: لابد من التقارب بين السنة والشيعة
تاريخ الإضافة: الأثنين 28 ربيع الآخر 1434هـ

مشايخ الصوفية القادمون من إيران: لابد من التقارب بين السنة والشيعة

عقد السيد علاء الدين ماضى أبو العزائم شيخ العزمية الصوفية مؤتمرًا صحفيًّا صباح اليوم لاستعراض ما تم في رحلة الوفد الصوفي الأخيرة إلى إيران التى ضمت 12 طريقة صوفية، وعددًا من أبناء الطرق الصوفية .

واستعرض عقبات تطوير العلاقة مع إيران وأنها تتمثل في السلفية، أمريكا، العامة من الشعب، وزعم أن العلاقة مع إيران ستعود على مصر بكل خير، فالاقتصاد السورى قائم على السياحة الدينية القادمة من إيران بالرغم من أنه لا يوجد في سوريا سوى مسجد السيدة زينب، والمسجد الذى وضع فيه رأس الإمام الحسين، وفى حلب مسجد آخر وضع فيه رأس الإمام الحسين أيضًا قبل نقله إلى مصر، على حد قوله.

سقوط أمريكا وإسرائيل

وأضاف أبو العزائم أن أوروبا تبخل علينا بالتكنولوجيا، فأمريكا تصدر إلينا الطائرات، وتصدر طائرات إلى إسرائيل، فهل أمريكا تصدر لنا نفس الطائرات التى تصدرها إلى إسرائيل؟!

بالطبع لا. إضافة إلى ذلك بأن من الممكن أن تكون هذه الطائرات بها تكنولوجيا إمكانية إيقافها أو تفجيرها عن بعد إذا ما استخدمت ضد المصالح الأمريكية، فلماذا لا نستورد السلاح من دولة مسلمة مثل إيران مثلًا، خاصة وأنها متطورة جدًّا في هذه الصناعة .

وأكد على أن هناك مثلث إسلامى قوي (مصر إيران تركيا) وهذا المثلث إذا اجتمع فهذا يعني سقوط أمريكا وإسرائيل.

وتميز التقريران الأخيران من مؤسسة راند الأمريكية بإعطاء الطرق الصوفية مساحة متزايدة من الأهمية باعتبارها أحد البدائل المتاحة أمام المخطط الأمريكي لإزاحة التيارات الإسلامية وإحلال الصوفية مكانها، إلا أن طريقة تناول كلًا من التقريرين للطرق الصوفية جاءت مختلفة.

فالتقرير الأول "الإسلام المدني الديمقراطي" أفرد مساحة أوسع للحديث عن الصوفية، وقد صنفها ضمن ما وصفه بـ"الإسلام التقليدي المعتدل" معتبرًا أن هذا التيار هو الأكثر شعبية وأغلبية في العالم الإسلامي، وأهم مزية لهذا التيار - حسب التقرير - أنه يرفض نموذج "الإسلام الذي يقدمه السلفيون والتيارات المتشددة، وقد اعتبر التقرير أن رموز إسلامية مثل "د. يوسف القرضاوي" يمكن أن تصنف ضمن التيار التقليدي.

أما التقرير الثاني، فقد احتفظ للصوفية بأهميتها الاستراتيجية في التخطيط الأمريكي، لكنه أفرد لها مساحة أقل، كما أنه تلاعب في تعريف الاعتدال والتقليدية، فاعتبر أن "د. يوسف القرضاوي" مصنف ضمن السلفية المتشددة، بينما أبقى على الصوفية ضمن إطار التقليدية، وأسبغ سمات الصوفية على نموذج "المسلم المعتدل"، وقدم التقرير تعريفًا للمعتدلين بأنهم: "من يقومون بتقديس أئمتهم أو شيوخهم ويأخذون بالإسلام التقليدي دون التفسير الدقيق وغير الوسيط للقرآن والحديث يعني أنهم يفتقرون إلى واسطة دومًا.

دعوى التقارب

وأشار الشيخ عبد المجيد الشرنوبي إلى أن الترابط بين الشعبين المصري والإيراني أصبح ضرورة وطنية ودينية أيضًا، وأن الوفد لم يلاحظ أي شيء من مظاهر التشيع، كما أكد على أن المسلمين في إيران 85 مليون منهم 10% سنة، ومع ذلك هناك لكل 500 من السنة مسجد، ولكل 4500 من الشيعة مسجد أي أن نسبة المساجد التي يقيم عليها أهل السنة بالنسبة لعدد الأفراد أكثر.

يذكر أن العاصمة طهران لا يوجد بها مسجدًا لأهل السنة، وهو ما أكده  زعيم حزب "كوملة" الكردى الإيرانى المعارض، عبد الله مهتدى, بقوله: إنه لا يوجد مسجد واحد يخص أهل السنّة فى طهران. وقال مهتدي: "السنّة في العاصمة الإيرانية يضطرون إلى التوجه إلى السفارة السعودية أو السفارة الباكستانية لأداء الصلاة".

هذا وقد عرض الشيخ قنديل ـ أحد دعاة الطريقة العزمية - رؤيته حول الزيارة بأنه من الملاحظ أن مركز الدراسات الأمريكي توصل خاصة بعد حرب حزب الله ضد إسرائيل إلى أنه لابد من صنع حرب بين المسلمين من خلال الوقيعة بين السنة والشيعة حتى تبقى إسرائيل في أمان، على حد قوله.

وأضاف لابد من التقارب بين السنة والشيعة لمصلحة الأمة الإسلامية .

وذكر أبو العازئم أن هناك أسر في العراق وسوريا أعمامهم سنة وأخوالهم شيعة والعكس وليس هناك أدنى مشكلة.

للمزيد راجع الرابط التالي:

http://new.elfagr.org/Detail.aspx?nwsId=299417&secid=1&vid=2

استهداف إيران لمصر

هذا وقد زار الرئيس الإيراني أحمد نجاد مصر الشهر الماضي، وقال محمود سلطان، رئيس التحرير التنفيذى لجريدة المصريون: إن زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد للقاهرة، ليست لها دلالة سياسية بل مغزى طائفي واضح.

وقال - في مقابلة مع قناة الحرة: إن إيران مازلت تضع مصر – بلد الأزهر- كهدف أمامها، وتسعى لتشييعها، مضيفًا أن الإيرانيين يعتقدون أن بإمكانهم إعادة مصر دولة شيعية كما كانت قبل نحو ألف عام، عندما كانت قاهرة المعز عاصمة للدولة الفاطمية، شيعية المذهب.

ومع أن الصوفية فرع عن الشيعة الرافضة التي ينتمي لها الرئيس الإيراني، وبهم قاموا كما قال ابن خلدون: (لولا التشيع لما عرف التصوف)؛ إلا أنهم مع هذا يحكمون عليهم بالكفر.

يقول شيخ الشيعة ومحدثهم وفقيههم الحر العاملي: (لا يوجد للتصوف وأهله في كتب الشيعة وكلام الأئمة عليهم السلام ذكر إلا بالذم، وقد صنفوا في الرد عليهم كتبًا متعددة ذكروا بعضها في فهرست كتب الشيعة).

مطالبات بعدم استهداف السنة

هذا وقد طالب شيخ الأزهر الرئيس الإيراني ـ في لقاء جمعهما أثناء زيارة الأخير لمصر ـ بالعمل على وقف نزيف الدم في سوريا وعدم التدخل في شؤون الخليج واحترام البحرين كدولة عربية شقيقة، وأكد له رفضه "المد الشيعي" في بلاد أهل السنة والجماعة، وفق بيان أصدره الأزهر.

 وأوضح البيان أن شيخ الأزهر طالب كذلك أحمدي نجاد بـ"ضرورة العمل على إعطاء أهل السنة والجماعة في إيران، خاصة في إقليم الأهواز حقوقهم الكاملة كمواطنين".

وأكد متحدث باسم الأزهر عقب اللقاء أن الطرفين ناقشا سبل الوحدة والتلاقي، مشيرًا إلى أن شيخ الأزهر تحدث عن منغصات تهدد هذه الوحدة، مثل "قيام البعض بالتعرض للنبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته بشكل غير مقبول، وهذا يشوش العلاقات بين البلدين".

 
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion how to order the abortion pill online where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
cheats my husband cheated read
cheats online read
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
read online read
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب