اليوم : الخميس 12 شوال 1441هـ الموافق:4 يونيو 2020م
موقف الصوفية من الجهاد والاستعمار
تاريخ الإضافة: السبت 14 ذو الحجة 1434هـ

موقف الصوفية من الجهاد والاستعمار

موقع الصوفية: صالح بن عبد الله الحسَّاب الغامدي*

نظرة الحركة الصوفية المنحرفة للحياة، وطقوسها الزهدية البدعية تتعارض في حقيقتها مع الجهاد في سبيل الله، وإذا كان أبو حامد الغزالي -رحمه الله- الذي كان يُعد كبير المتصوفة في عصره، بل كبيرهم في كثير من القرون، والذي عاش في القرن الخامس الهجري، وهو القرن الذي غزا فيه الصليبيون والتتار بلاد المسلمين، واحتلوا كثيراً منها، وذبحوا الألوف الكثيرة من أهلها، وفعلوا بهم الأفاعيل، لم يذكر الجهاد في سبيل الله في كتابه "إحياء علم الدين" ولم يتطرق إليه أبداً، بل إنه كان مجاوراً في بيت المقدس تارة، ومعتكفاً بزاويته في المسجد الأموي تارة أخرى، وكأنه في كوكب آخر، لا يعيش بين المسلمين!([1])

فإذا كان هذا حال كبير الصوفية في عصره، فلا غرابة أن يكون موقف الصوفية من الجهاد في جملته موقفاً سلبياً، بل موقفاً عدائياً في بعض الأحيان، ولذلك يقول عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية: «وأما الجهاد فالغالب عليهم أنهم أبعد عنه من غيرهم، حتى نجد في عوام المؤمنين: من الحب للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمحبة والتعظيم لأمر الله والغضب والغيرة لمحارم الله، وقوة المحبة والمولاة لأولياء الله، وقوة البغض والعداوة لأعداء الله ما لا يوجد فيهم، بل يوجد فيهم ضد ذلك».([2])

والصوفية كثيري الاستشهاد بالحديث الموضوع: «رجعنا من الجهاد الأصغر إلى جهاد الأكبر»([3])، ويَعنون بالأصغر القتال في سبيل الله، والأكبر جهاد النفس، وهذا الحديث بالإضافة إلى عدم صحته، فإن معناه أيضاً غير صحيح، إذ أي جهاد أعظم من تقديم المسلم نفسه في سبيل الله!

وثمة أمر آخر وهو استرسال كثير منهم مع القدر الكوني، حيث فهموا هذه المسألة فهماً خاطئاً، فظنوا أن الاستسلام لما يُقدِّره الله من عدو أو مرض أو فقر هو من باب الرضا بالقضاء والقدر، ولم يعلموا أن قدر الله الكوني يُدْفع بقدر الله الشرعي، فالمرض يدفع بالدواء، والعدو يدفع بالجهاد، وهكذا.([4])

هذا هو موقف الصوفية بشكل عام من الجهاد في سبيل الله، وهذه هي الصفة الغالبة فيهم، إذ التربية الصوفية تعتمد على الدعة والتكايا والزوايا، مع سماع الأناشيد والأشعار، والاعتقاد بأن إرادة الله نافذة ولا مجال عندهم لدفع العدو بالجهاد، كل ذلك أبعدهم عن الجهاد في سبيل الله، بل جعل أكثرهم يوالي أعداء الله – كما سيأتي- أو ينزوي عن أحداث الأمة ونكباتها.([5])

وبالرغم من هذا الموقف الصوفي العام من الجهاد إلا أن ثمَّة بعض النماذج الصوفية التي قاومت وجاهدت الظالمين، مثل أتباع الطريقة السنوسية الذين جاهدوا الاستعمار الايطالي في ليبيا فترة من الزمن، ومثل زعيم الطائفة التجانية في السودان الغربي (السنغال حالياً) الحاج عمر بن سعيد الفوتي السنغالي الأزهري، الذي قاوم الاستعمار الفرنسي مقاومة شديدة.([6])

أما الغالب عليهم والمتفق مع عقائدهم فهو ترك الجهاد في سبيل الله بالنفس، والرضا بالواقع أياً كان، استسلاماً منهم لأقدار الله واستصراخاً للسيد أو الولي لينصرهم!

ومن أبرز الأمثلة المحزنة على ذلك كان إبان الدولة العثمانية، حينما صالت الصوفية فيها وجالت؛ فبينما كانت جيوش المستعمرين تقتحم المدن الإسلامية؛ كان المسلمون يستصرخون السيد أو الولي الذي مضى على وفاته مئات السنين!

وامتد البلاء إلى الأربطة والثغور التي بناها العثمانيون أساساً للجهاد ومقارعة الكفار، إذ تحولت إلى زوايا وتكايا للصوفية، وفي أحسن الأحوال إلى مداس علمية صِرْفة، لا أثر للتربية الجهادية فيها.([7])

وأما عن موقف الصوفية من الاستعمار الغربي للعالم الإسلامي، فقد جاء منسجماً تماماً مع معتقداتهم التي تدعو إلى الكسل والتواكل وعدم بذل الأسباب الشرعية..الخ، وجاء أيضاً منسجماً مع موقفهم من الجهاد في سبيل الله.

وهذه بعض الأمثلة العملية التي تبين كيف كان حال الصوفية مع المستعمر الغربي:

  1. تسهيل الصوفية (القادرية وغيرهم) للمستعمر الفرنسي احتلال بلاد تونس، بل والعمل على تهدئة الناس وضبطهم، بالرغم من أن الطرق الصوفية في الفترة التي دخلت فيها الجيوش الفرنسية تونس كانت تتمتع بنفوذ أدبي وماديّ، وكان لها قاعدة شعبية عريضة بين الناس، وكان لها من القدرة ما يمكنها من استنفار الناس، وإعلان التعبئة ضد المستعمر، ولكن الذي حدث من تلك الطرق الصوفية عكس ذلك!([8])
  2. وفي الهند بعد قيام ثورة 1857م التي قام بها المسلمون ضد الإنجليز، وقتل فيها العديد من علماء المسلمين، قام أحمد رضا مؤسس الطريقة الصوفية (البريلوية) بكتابة رسالة مستقلة باسم: "إعلام الأعلام بأن هندوستان دار الإسلام"، ادعى فيها أن الهند دار سلامٍ وليست دار حرب، ودعا فيها صراحةً لترك جهاد الإنجليز! ومما جاء فيها قوله: "إنه لا جهاد علينا مسلمي الهند بنصوص القرآن العظيم، ومن يقول بوجوبه فهو مخالف للمسلمين ويريد إضرارهم"!([9])
  3. وقبل دخول الغزاة الفرنسيين إلى القاهرة، كان الصوفية يجتمعون كل يوم ويقرؤون البخاري وغيره من الدعوات، فاحتلت فرنسا القاهرة في ثلاثة أرباع الساعة!([10])
  4. وفي الجزائر قاوم الصوفيون حركة عبدالقادر الجزائري الجهادية (قبل نكوله وتعاونه مع فرنسا)، وانبثّ كثيرٌ منهم في البلاد لتثبيط الهمم، ومطالبة الناس بالانتظار، وقد كافأتهم حكومة الجزائر الفرنسية، وقامت بتقريبهم ومنحهم النياشين والأوسمة تقديراً لجهودهم في خدمتها، وقال "المارشال بوجو"([11]) -أول حاكم فرنسي للجزائر- في رسالة بعث بها إلى شيخ الطريقة التجـانية: "لولا موقف الطريقة التجانية المتعاطف لكان استقرار الفرنسيين في البلاد المُفتتحة أصعب بكثير مما كان" ([12]) ، وقال في مناسبة أخرى: "إن الحكومة الفرنسية تُعظِّم زاوية من زوايا الطرق، أكثر من تعظيمها لثكنة جنودها وقوادها، وأن الذي يحارب الطرق إنما يحارب فرنسا"! ([13]) ، ولا عجب من كل هذا التعظيم وهذه الحماية، فقد كانت الطرق الصوفية في الجزائر خادمة للاستعمار الفرنسي، وثمة أمثلة كثيرة تُدمي القلب على خدمات ذلك "الطابور الخامس"؛ منها: أنه حينما تأسست جمعية علماء المسلمين في الجزائر عام 1931م، وانطلقت لتؤدي دورها التربوي، أقلق ذلك فرنسا، وكان سلاحها الفعّال للقضاء على تلك الجمعية هم رجال الطرق الصوفية، الذين بالفعل تألبوا عليها وحذروا منها، بل وصل الحال ببعضهم إلى محاولة اغتيال مؤسسها الشيخ عبدالحميد بن باديس -رحمه الله-.([14])
  5. وفي المغرب لما قام المجاهد محمد بن عبدالكريم الخطابي بالجهاد ضد المستعمر الاسباني تألّب عليه مشايخ الطرق الصوفية وخانوه في كثير من المواقع.([15])

هذا هو موقف الحركة الصوفية من الجهاد ومن الاستعمار الغربي، وكلامها كما مضى موقف سلبيٌ متخاذل.

المراجع:


* منقول بتصرف واختصار يسير من كتاب الإسلام الذي يريده الغرب، لصالح بن عبد الله الحسَّاب الغامدي، وأصل هذا الكتاب رسالة علمية مقدمة إلى كلية الدعوة وأصول الدين، قسم الدعوة والثقافة الإسلامية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، لنيل درجة الماجستير.

([1]) يُنظر: على بخيت الزهراني، الانحرافات العقدية والعلمية في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجري وآثارهما في حياة الأمة، دار طيبة -مكة المكرمة، ط2، 1418هـ، ص: 1/539

([2]) ابن تيمية، الاستقامة، طباعة ونشر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، ط2، 1411هـ، ص: 1/268

([3]) أورده الألباني في السلسة الضعيفة برقم(2460) وقال عنه: منكر.

([4]) يُنظر: محمد العبدة وطارق عبدالحكيم، الصوفية نشأتها وتطورها، مرجع سابق، ص: 92-93

([5]) يُنظر: التيارات الفكرية والعقدية في النصف الثاني من القرن العشرين، محمد فاروق الخالدي، مرجع سابق، ص: 50

([6]) يُنظر: على بخيت الزهراني، الانحرافات العقدية والعلمية، مرجع سابق، ص: 1/538-543

([7]) يُنظر: سفر الحوالي، العلمانية، مرجع سابق، ص: 518

([8]) يُنظر: التليلي العجيلي، الطرق الصوفية والاستعمار الفرنسي بالبلاد التونسية، منشورات كلية الآداب بمنوبة-تونس، 1992م، ص: 115-122

([9]) يُنظر: محمد العبدة وطارق عبدالحكيم، الصوفية نشأتها وتطورها، مرجع سابق، ص: 94

([10]) يُنظر: محمد حامد الناصر، حقيقة التصوف، مرجع سابق، ص: 140

([11]) بيجو مارشال Thomas Bugeaud de la Piconnerie (1784-1849م) هو توماس روبير بيجو دولا بيكونيري المعروف بالدوق دي زلي.رُقي إلى رتبة ماريشال فرنسا في 1843م. حارب قبل مجيئه إلى الجزائر في أسبانيا، وأشتهر هناك بالعنف. تولى بيجو الحكم في الجزائر من عام 1840م، وحتى 1847م، وقد سلك خلال سنوات حكمه سياسة القهر والعنف والإبادة والتدمير والتهجير والنفي. أنظر: موقع وزارة المجاهدين الجزائرية www.m-moudjahidine.dz

([12]) نقلاً عن: على بخيت الزهراني، الانحرافات العقدية والعلمية، مرجع سابق، ص: 1/537

([13]) نقلاً عن: المرجع السابق،1/537

([14]يُنظر: على بخيت الزهراني، الانحرافات العقدية والعلمية، مرجع سابق، 1/537-546

([15]يُنظر: المرجع السابق، 1/544

 

cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
married men cheat reasons people cheat
married men cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
cheats my husband cheated read
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters
want my wife to cheat how many women cheat married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب