اليوم : الخميس 5 شوال 1441هـ الموافق:28 مايو 2020م
دراسة عن المواقع الصوفية في الشبكة العالمية (1)
تاريخ الإضافة: الأحد 8 جمادى الآخرة 1436هـ

دراسة عن المواقع الصوفية في الشبكة العالمية (1)

إعداد موقع الصوفية

تمهيد:

في ظل التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم اليوم أصبحت الشبكة العالمية (الانترنت) من أهم وسائل الاتصال وبث الأفكار والآراء والدعوة إليها، لتمتع هذه الوسيلة بميزات عالية ورائعة لا تكاد توجد في غيرها من الوسائل ألبته، إذ أن هذا الميدان قد صار سهل التناول، خصب المرتع، عديم القيود، واسع الانتشار، فلا عجب أن نجد كل الأطياف، وجميع الفرق، وكافة أصحاب المناهج يتجهون إلى هذا الميدان، يتنافسون بغية السبق في وضع أقدامهم فيه ، واستحواذهم على عقول أكبر قدرٍ ممكنٍ من ر وّاده .. حتى أصبحت هذه الشبكة بحقّ إحدى مواطن ومجالات الصراع الكبرى بين الطوائف والفرق أو بين الحق والباطل، وبين السنة والبدعة .. وطائفة الصوفية هي إحدى تلك الطوائف التي تسعى لاستخدام هذه الشبكة واستغلالها في بثّ الباطل الذي لا زالت تروّج له وتدافع عنه، من العقائد الخرافية والآراء الغريبة عن الإسلام، والتشنيع على أهل الحق، وكيل الاتهامات الباطلة لهم، ولذا أخذت مكانها في هذا الميدان فأنشأت المواقع والمنتديات، وحضرت بمشايخها وطلابها حضوراً ملموساً.. ستكشف هذه الدراسة إن شاء الله تعالى عن جوانبه وأبعاده.

ومن هنا تظهر جلياً صورة الدافع لإعداد د راسة عن مواقع الصوفية في الشبكة العالمية.

أهداف الدراسة:

تسعى هذه الدراسة لتحقيق جملة من الأهداف أهمها:

1 - كشف وتحليل مدى الخطورة التي تمثلها مواقع الصوفية عبر قائمة منن المعنايير تصلح للتطبيق عليها (سيأتي ذكرها).

2 - محاولة حصر جميع المواقع الصوفية بكافة تصنيفاتها، وإعطاء معلومات مختصرة عنها، مع إمكانية الوصول إليها عبر الروابط المرفقة.

حدود الدراسة:

الحدود المعيدددع ية: تهتم الدراسة وتركز على المواقع التي تنتمي إلى طائفة الصوفية، إما بالتصريح، وإما بالنظر إلى المواد الغالبة على الموقع بحيث تكون تلك المواد خادمةً لمنهج التصوف، أو وجود أقسام خاصة بالصوفية تعمل بإذن الإدارة ومباركتها كما في المنتديات مثلاً.

كما تم الاستقرار على تصنيف مواقع التي ستبحثها الدراسة إلى خمسة أصناف:

1 - مواقع منتديات حوارية.

2 - مواقع مشايخ وعلماء وطرق واوايا.

3 - مواقع مديح وسماع.

4 - مواقع مجلات إلكترونية.

5 - مواقع عامة.

الحددود المكانية: تشمل الدراسة جميع مواقع الصوفية في البلاد العربية بحسب منهج البحث المذكور في الدراسة، وكذا المواقع الناطقة باللغة العربية ولو لم يكن مصدرها من البلاد العربية.

الحددود الزمنية: شملت الدراسة المواقع التي تم التمكن من التعرف عليها حتى منتصف شهر سبتمبر من عام 2008 م.

منهج البحث وأدواته:

اعتمدت الدراسة على منهج الحصر والاستقراء للمواقع، وعلى منهج التحليل والوصف للإنتاج الفكري المنشور واستكشاف أهميته أو خطورته.

وقد اعتمد الباحث على عدة أدوات لحصر المواقع الصوفية وهي:

1 - البحث في مواقع محركات البحث الإلكترونية مثل : GOOGLEk , YAHOO، عبر مفردات ومصطلحات تقود إلى مواقع الصوفية مثل: (تصوف، صوفية، طرق، طريقة، زوايا، زاوية ...إلخ)

2 - الاعتماد على دليل المواقع أو أيقونة المواقع الصديقة، أو مواقع ننصح بها، التي أجدها في بعض مواقع الصوفية، وقد كان لهذه الأداة الأثر الأكبر في محاولة استيعاب مواقع الصوفية، وكمّل بعضها بعضاً، وأشهرها:

دليل مواقع الصوفية (من موقع التصوف العالمي).

دليل المواقع الصوفية (من موقع المسلم التابع للعشيرة امحممدية)

دليل المواقع الصوفية (من موقع الطريقة القادرية)

3 - تتبع الروابط الموجودة في بعض مواضيع المنتديات الحوارية التابعة للصوفية، وقد عثر الباحث على كمية مواقع مهمة عبر هذه الطريقة لم يجدها في الأداة رقم (2) السابقة.

المعيير المتبعة في الدراسة:

سلكت الدراسة منهج التحليل والوصف لاستكشاف النشاط الصوفي عبر شبكة الانترنت طبق معايير أساسية هي:

- التواجد الصوفي على الشبكة.

- الإقبال على مواقع الصوفية.

- موضوعات مواد هذه المواقع واهتماماتها.

وسوف نذكر في هذه الدراسة ما توصلنا إليه في ضوء هذه المعايير الثلاث وتقييمها:

أولًا: التواجد الصوفي على شبكة الإنترنت

بلغ عدد المواقع الصوفية التي أمكن للباحث حصرها: 125 موقعًا.

منها: 29 موقعًا معطل حاليًا، إما لعطل فني، وإما لذهاب الموقع من الشبكة بالكلية.

وقد استوعب تصنيف (مشايخ وعلماء وطرق وزوايا) على 69 موقعًا.

كما استوعب تصنيف (مواقع عامة) على 24 موقعًا.

واستوعب تصنيف (مديح وسماع) على 5 مواقع.

واستوعب تصنيف (مجلات) على 5 مواقع.

رسم يوضح أصناف المواقع الصوفية ونسبتها على الشبكة العالمية

وقد حاول الباحث معرفة مصدر كل موقع، ورغم الصعوبات والمشقة التي رافقت البحث في هذه النقطة، فقد توصل إلى توزيع بعض المواقع على البلدان في حين أن الأكثر منها لم يعرف مصدره.

رسم يبين توزيع المواقع الصوفية على البلدان:

تقييم معيار التواجد الصوفي في شبكة الانترنت:

من جهة العدد؛ فإنه وبالمقارنة بعدد مواقع الشيعة مثلًا مع مواقع الصوفية فإن الفارق كبيرٌ جدًا، حيث بلغت مواقع الشيعة العربية فقط ما يقرب من الألف موقع، وعند المقارنة بمواقع أهل السنة لا يبقى للنسبة أثرٌ يذكر، وهذا وإن كان في حد ذاته مما يضع علامة الضعف

على هذا المعيار من هذه الحيثية، إلا أننا بالنظر إلى الفرق الأخرى المخالفة لأهل السنة كالأشاعرة، والزيدية، والإباضية، فإن الصوفية يمكن أن تكون المتفوقة على جميع هذه الفرق، حيث أجرى الباحث مسحاً أولياً لمواقع هذه الفرق الثلاث (الأشاعرة، الزيدية، الإباضية) فلاحظ هذا التفوق في العدد بوضوحٍ كبيرٍ.

ومن هنا يمكننا اعتبار طائفة الصوفية هي الأكثر نشاطاً في الشبكة من حيث معيار عدد المواقع بعد الشيعة الإمامية.

و من جهة تصنيفات المواقع وتخصصها أو تغطيتها لكافة النواحي والجوانب؛ فهو غير كافٍ في حدّ ذاته، حيث أن جملةً لا بأس بها من الطرق الصوفية والمشايخ الصوفيين ليس لهم نصيبٌ من النشاط في الشبكة.

كما أن عدد المنتديات الصوفية قليل مقارنة بمنتديات أهل السنة أو بمنتديات الشيعة، وكذا عدد مواقع المجلات أو الأناشيد أو حتى المواقع العامة.

خصوصاً وأن عدداً كبيراً من هذه المواقع معطلة تماماً، ولم يصبح من بقائها فائدة.

لكن الصوفية تصبح هي الأنشط والأكثر من بين سائر الطوائف الأخرى إذا استثنينا الشيعة الإمامية.

ثانياً: الإقبال على مواقع الصوفية

يمكن التعرّف على مدى الإقبال على مواقع الصوفية عن طريق الإحصائيات التي تضعها المواقع نفسها لإحصاء عدد الزوار أو الأعضاء المشاركين.

وعند النظر في منتديات الصوفية التي بلغت في الدراسة نحواً من 22 منتدى حواري، يمكن تقسيمها إلى عدة أقسام:

القسم الأول: منتديات الإقبال عليها كبير من جهة الأعضاء والزوار، ويتمثل هذا القسم في ثلاثة منتديات شهيرة للصوفية هي: (منتديات سفينة النجاة - منتديات الغريب - منتديات رباط الفقراء).

فمثلاً بلغت إحصائيات منتديات سفينة النجاة (التي كانت تتبع سابقاً لطائفة الأحباش، ثم انقلب مالكو الموقع على الطائفة وأقصوهم تماماً من الإشراف، وشنوا عليهم هجوماً كبيراً يعود للاختلاف في بعض المسائل العلمية كالتكفير، ولخلاف شخصي بين قبطان السفينة (العميد أبو شهاب) وبين بعض رموز الطائفة في لبنان 388,000 عضو مسجل تقريباً، وأكثر من 2 مليون وثمان مئة ألف مشاركة، وأكثر من مائتي ألف موضوع.

غير أننا بتتبع أقسام منتديات سفينة النجاة نجد الأقسام الكثيرة التي لا تتعلق بالتصوف أو الحوار بل حتى بالأقسام الإسلامية ككل، فهناك أقسام للهندسة، والاقتصاد، والطب، والكمبيوتر، والجوال، والتسلية والترفيه، فضلاً عن أقسام اللغة والأدب والثقافة العامة.

والأدهى من ذلك أن توجد أقسام نشطة للبلوتوث وأفلام الفيديو، والمسلسلات والأفلام العربية والأجنبية وكذا المسرحيات، وهو الأمر الذي حاول بعض مشرفي الموقع التبرير له أحياناً بغرض جذب الشباب غير المتدين، كما نطق بذلك قبطان المنتدى (العقيد أبو شهاب) وأحياناً بعدم الحرمة أصلاً عبر تعليل سخيف صرّح به المذكور في ملف صوتي وضعه تحت عنوان (موقفنا الشرعي والأخلاقي من وضع روابط أفلام ومسلسلات عربية وأجنبية في منتديات سفينة النجاة).

وقد حصل الجدل والحوار في خصوص هذا الموضوع كثيراً في سفينة النجاة، وبعد تتبعي لبعض ما دار حول هذا الموضوع وجدتُ أكثر من عضوٍ أشعري أو صوفي يرددون أن تعليم الشباب غير المتدين عقيدة أهل السنة والجماعة (الأشعرية) وتحذيرهم من العقائد الباطلة مصلحة كبرى تفوق مفسدة الأفلام والصور غير اللائقة الموجودة في المنتدى..!!

وعلى كل حال، ف ن هدف ايادة مثل هذه الأقسام وتنويعها في المنتديات هو الاستفادة من مشاهدة الأعضاء والزوار للمواضيع الأخرى المتعلقة بالعقيدة، ونحوها، وهذا حاصلٌ في منتديات سفينة النجاة، فقد بلغت مشاهدة موضوع عن كتاب حلية الأولياء أكثر من ثلاثة مليون مشاهدة..!! وبلغت مشاهدات موضوع حول الرد على شبهات مثارة على الجفري أكثر من أربعة آلاف مشاهدة في خلال أربعة أشهر تقريباً، وتفوق مشاهدات المواضيع المطر وحة في قسم علي الجفري على الألف مشاهدة في أغلب المواضيع.

وفي موضوع تحت عنوان: محمد بن عبد الوهاب يكفر الصحابي عمار بن ياسر، بلغت مشاهدات الموضوع أكثر من عشرة آلاف مشاركة..!!

وقد تتبعت بعض الأقسام داخل المنتدى فوجدت كثيراً من مواضيعه تبلغ مشاهداتها وعدد اواها بالآلاف، مما يدل على النشاط الكبير الذي قد لا يوجد في أشهر منتديات أهل السنة والجماعة فضلاً عن الشيعة أو غيرهم من الطوائف الأخرى.

أما المنتديات الأخرى؛ فهي أقلّ نشاطاً من سفينة النجاة، وسوف أضع جدولاً لما أمكن إحصاؤه من عدد أعضائها والمواضيع والمشاركات التي فيها، من خلاله يتبين قدر النشاط الذي تتمتع به أشهر منتديات الصوفية في الشبكة.

م

اسم المنتدى

عدد الأعضاء

عدد المواضيع

عدد المشاركات

1

منتديات سفينة النجاة

388.100

239.303

2.859.190

2

منتديات الغريب

38.794

28.458

205.473

3

منتديات رباط الفقراء

9891

 

77305

 

 

القسم الثاني: منتديات الإقبال عليها متوسط، حيث يتراوح عدد الأعضاء فيها من ألف إلى عشرة آلاف عضو، وقد دخل تحت هذا القسم ست منتديات يوضحها الجدول التالي:

م

اسم المنتدى

عدد الأعضاء

عدد المواضيع

عدد المشاركات

1

منتديات روض الرياحين

2781

19248

97727

2

منتديات شمانمس الحقيقة

1371

 

6541

3

منتديات البدر الكامل

4.391

2.910

13.792

4

منتديات دار الإيمان

6327

 

 

5

منتديات شمس المعاني

8172

12788

588584

6

منتديات الحوار الإسلامي

2.340

11.018

55.394

7

منتديات النفيس

 

 

 

 

 

القسم الثالث: منتديات الإقبال عليها ضعيف، حيث لا يتجاوا عدد أعضائها الألف عضو، وقد دخل تحت هذا القسم تسع منتديات يوضحها الجدول التالي:

م

اسم المنتدى

عدد الأعضاء

عدد المواضيع

عدد المشاركات

1

الأرض الإسلامية

248

 

1850

2

منتديات المودة

617

 

10626

3

منتديات أبناء الشيخ الجعفري

247

1596

 

4

منتديات الطريقة القادرية البودشيشية

890

312

 

5

منتديات أحباب الشيخ أحمد العلاوي

558

1190

55.394

6

منتديات الزاوية الحراقية

205

657

1.652

7

منتديات الفقراء إلى الله

244

627

1047

8

منتديات الطريقة المحسية الإدريسية الشاذلية

35

300

 

9

منتديات رحمة من الرحمن

696

1625

7327

 

ملاحظة:

هناك عدة منتديات لم أتمكن من الدخول إليها لوجود عطل فيها حالياً وهي:

  • منتدى الطريقة الشاذلية المشيشية.
  • منتديات الصحبة الصالحة.
  • منتديات النفيس.

أما المواقع الأخرى سوى المنتديات ف ن الإحصائيات غير مضافة في الكثير منها والموجود يكشف عن إقبالٍ ملحوظ في بعضها، وتدني واضح في الكثير منها، فقد بلغ عدد اوار موقع التصوف الإسلامي وهو - من أشهر مواقع الصوفية إلى يوم – إلى يوم 22 / 9 / 2008 م : 653103 ، وبلغ عدد اوار موقع نسيم الشام: 104560 في حين بلغ عدد اوار موقع المسلم التابع للعشيرة امحممدية في مصر: 54587 فقط، ولم يتجاوا اوار موقع مشيخة عموم السجادة المغااية الخلوتية: 2366 زائر.

تقييم معيار الإقبال على مواقع الصوفية:

لا شك أن الأرقام السابقة تُظ ه ر نشاطاً كبيراً في بعض المنتديات الشهيرة، وهذا يكفي في الحكم على هذا المعيار بالقوة، ولا يؤثر فيه تدني الإحصائيات للمنتديات الأخرى، حيث أن عالمية شبكة الانترنت تتيح لكل الأشخاص النظر فيها والاستفادة منها، وبالتالي فأحياناً لو غطّى منتدى واحد كافة المواضيع والأفكار المطروحة في الساحة العلمية، لكفى عن تعدد المنتديات، حيث أن كثيراً من المواضيع تتكرر في المنتديات الحوارية، وكثيراً من الأعضاء هم هم أنفسهم في مختلف المنتديات الشهيرة، فلا يغني تعدد المنتديات إلا في حال تنوع المواضيع المطروحة، وتنوع الأعضاء المشاركين.

وبحسب تتبعي لمنتديات الصوفية فقد وجدتُ أن أغلب المنتديات الصوفية تعرض عن المسائل الخلافية أو يضعف نقاشها والتفاعل حولها فيها، وتتركز جهود طلبة العلم منهم في المنتديات الشهيرة التي قدمناها في القسم الأول وتتشابه إن لم تتفق الأطروحات العلمية فيها ويكاد يكون الأعضاء النشطون في هذا المجال قلة من طلبة العلم الصوفية والأشاعرة يتواعون أو تتكرر وجوههم في تلك المنتديات، بينما تعتني بقية المنتديات بالأبواب الأخرى كأبواب السلوك والأخلاق والأوراد والكرامات، وتراجم العلماء والمشايخ، ونحو ذلك من المواضيع التي لا تحوي موادها المسائل الخلافية بين الصوفية والمخالفين.

لكن نسبة اوار المواضيع والمشاهدين لها أو المعقبين والموافقين لها اعتبار قوي إذا ما اعتبرنا منتديات القسم الأول، خصوصاً منتديات سفينة النجاة.

ومما يقوي هذه الاعتبار أننا إذا قارنا هذا المعيار بأشهر موقع سني متخصص في نقاش الصوفية وهو موقع الصوفية والمنتدى التابع له http://www.alsoufia.com\

فإننا نجد أن عدد زوار الموقع إلى تاريخ 2 / 9 / 2008 م قد بلغ: 3333916 ، بينما بلغ عدد أعضاء المنتدى: 2787 ، وهذه النسبة إذا ما تجاوانا حداثة إنشاء المواقع وكذا تخصصه الدقيق تبين بجلاء قوة النشاط الصوفي المتمثل في منتدياته الشهيرة في شبكة الانترنت.

ثالثاً : موضوعات مواد هذه المواقع واهتماماتها

يمكن حصر موضوعات واهتمامات المواقع الصوفية في ثلاث مجالات وهي:

  • المجال الأول: الترويج للفكر الصوفي:

يستحوذ الكلام عن الفكر الصوفي بإجمال العمود الفقري، والاهتمام الرئيسي لمواقع الصوفية، حيث تحرص تلك المواقع على التعريف بالتصوف وحقيقته وتراجم رجاله ومشايخه، والترويج لطرقه، ونشر تراث علماء الصوفية ومشايخ الطرق، والرد على الشبهات المثارة حوله.

(مواقع تخصصية):

ومن أهمّ تلك المواقع التي عالجت قضايا التصوف بشكل عام:

- موقع التصوف الإسلامي: http://www.islamic-sufism.com/index.php

حينث يعتبر الموقع من أثرى مواقع الصوفية من حيث المادة، والشهرة، وخطورة هدفه المتمثل في تحسين صورة التصوف والبحث عن إيجابياته حتى قال أصحاب الموقع في التعريف بموقعهم: إن موقع التصوف الإسلامي يحاول أن يجمع ىبين صفحاته الموروث الصوفي الأصيل النابع من روح الإسلام، المتمثلة بالقران والسنة، لان الصوفي الحقيقي لا يخرج عن نطاق الشريعة المتمثلة بالقران والسنة، وهذا ما تؤكده لنا صفحات التاريخ الإسلامي الزاخرة بأخبار الصوفية وكراماتهم.

كما يلقي الموقع الضوء على حاضر التصوف الإسلامي، مشيرا إلى مدى التفاعل الايجابي بين التصوف ومفاهيم المجتمع المعاصر بكل جوانبه السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، وتوجيه النظر إلى دور التصوف في العالم وأثره في نشر الإسلام ورأيه بالقضايا المعاصرة ... لهذا عنينا في هذا الموقع عناية خاصة ببيان مصدر التصوف من الإسلام، وتتبعنا نشأته وتطوره عبر العصور المختلفة، ودوره في إصلاح الفرد والنهوض بالمجتمع. انتهى..

وبالنظر في أقسام الموقع يتبين للقارئ ما قدمناه عنه، حيث تذهب أقسامه الرئيسة إلى الكلام عن: تراث الصوفية وتحته عدة نوافذ هي:

تاريخ التصوف الإسلامي _ طرق وأعلام الصوفية عبادات و علوم الصوفية - بيوت الله و مقامات الصالحين - سين جيم التصوف - منوعات صوفية.

ومن خلال هذه النوافذ تجد العديد من الأبحاث والمقالات التي كتبها أصحابها في هذه الأبواب، أو انتزعها الموقع من كتب مطبوعة وجعلها على شكل مقالات متعددة في الموقع.

وهو موقع متخصص في الدفاع عن علي الجفري، والرد على موقع المجهر، وفيه مباحث جدلية وحوارية كثيرة حول معظم المسائل الخلافية بين السلفية والصوفية، كما أن للموقع مجلة إلكترونية تعتني بالمقالات العلمية المتنوعة حول التوسل والتبرك والاستغاثة والبدعة والكرامات وغيرها.

ورغم شهرة الموقع بين الصوفية وافتخارهم وفرحهم به إلا أنه اعتراه برود كبير في الآونة الأخيرة حتى أن آخر تجديد في الموقع كان في 10 / ذي الحجنة / 1246 ه.

أي: ما يقرب من ثلاث سنوات، لم يضف أصحاب الموقع مادةً واحدة فيه.

(التأليف ونشر التراث الصوفي):

كما أن هناك اهتماماً كبيراً بالتراث العلمي للصوفية، عبر عدة وسائل أهمها:

- التأليف في مختلف علوم الصوفية.

- نشر التراث الصوفي في شبكة الانترنت.

ومنن خلال تتبعي لمواقع الصوفية فإني لا أستهين بالجهد الكبير الذي يحاول الصوفية بذله في جانب التأليف في علوم التصوف، فلا يخلو موقع في الغالب من نافذة لكتب صوفية، كما لا يخلو موقع طريقة من كتب مؤلفة في الطريقة بشكل خاص وفي التصوف بشكل عام، والملاحظ أيضاً أن كثيراً من مشايخ الطرق القدامى والمعاصرين قد اعتنوا بالتأليف والكتابة.

والملاحظ أيضاً هو تكرار التأليف في خصوص بعض المسائل الخلافية خصوصاً من المعاصرين.

وقند حرص الصوفية على إخراج هذه المؤلفات إلى الشبكة العالمية ولو بتصوير الكتب ورفعها وإتاحة تحميلها.

وقد وجدتُ عدة مواقع اهتمت بنشر التراث الصوفي اهتماماً ملحوظاً يمكن من خلال النظر فيها معرفة حجم النشاط الصوفي في هذا المجال، وأهمها:

- المكتبة الصوفية

http://www.boudchichia.net/maktaba.htm

- مكتبة الإحسان في منتديات دار الإيمان وهو منتدى غني جداً بالكتب الصوفية.

http://www.daraleman.org/forum/forum_topics.asp?FID=8

- مكتبة المصطفى

http://www.al-mostafa.com//

- كتب عن الصوفية والتصوف

http://www.4shared.com/dir/5670884/ebfb2580/sharing.html

(ابن عربي):

يهتم الصوفية المعاصرون بابن عربي الصوفي الشهير اهتماماً بالغناً، ولا يقتصر الاهتمام به في الدفاع عنه والتأويل له، بل قد أنشأ محمد علي حاج يوسف السوري موقعاً خاصاً بابن عربي يحتوي على مؤلفاته وتراثه والكتب المؤلفة فيه، وجعل للموقع منتدى خاصاً بابن عربي في الأصالة، وهو منتدى عامر بالمقارنة بالمنتديات الأخرى، ويمكن الاطلاع على الموقع والمنتدى التابع له من خلال هذا الرابط:

http://www.ibnalarabi.com/forums/default.asp                       

ويظهر الاهتمام به أيضاً في جنوح بعض المنتديات الصوفية إلى جعل قسم خاص بابن عربي، كما هو الحال في منتديات المودة العالمي، حيث خصصوا أحد أقسام المنتدى باسم (الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي) تجده على هذا الرابط: http://almuada.4umer.com/montada-f28/، وقد سلك نفس المنوال عدة منتديات صوفية.

(الطرق الصوفية):

وهذا الجانب من أهمّ ما تركّز عليه مواقع الصوفية، حيث قد ظهر لنا مسبقاً أن مواقع الطرق والمشايخ قد حازت علنى النصيب الأوفر من جملة مواقع الصوفية، وتسعى تلك المواقع إلى التعريف بالطرق الصوفية والدعوة إليها وجذب المريدين لمشايخها، وتعمل كل طريقة على تحسين صورتها وتعظيم قدرها وقدر شيخها وإظهار محاسنها وغير ذلك من وسائل التشجيع والحث على سلوك الطريقة والانتساب إليها، وسأضع هنا قائمة بأسماء مواقع هذه الطرق والزوايا وسيجد القارئ روابطها والتعريف بها في في الملحقات.

1 ) الطريقة التسعينية.

2 ) مشيخة عموم السجادة المغازية الخلوتية.

3 ) موقع الطريقة القادرية العلية (مخلف الحذيفي الرفاعي).

4 ) موقع العشيرة المحمدية.

5 ) موقع الزاوية التجانية في الجزائر(تماسين).

6 ) الطريقة الجازولية.

7 ) الطريقة المكاشفية.

8 ) الطريقة البرهامية.

9 ) الطريقة الحامدية الشاذلية.

10 ) الطريقة الشاذلية الدرقاوية العلاوية.

11 ) الطريقة الشاذلية الدرقاوية، وشيخها أحمد فتح جامي.

12 ) الطريقة القادرية البودشيشية.

13 ) الزاوية التجانية الكبرى.

14 ) الطريقة البرهانية .

15 ) الطريقة الرفاعية.

16 ) الطريقة العطاسية.

17 ) الطريقة الخلوتية الرحمانية.

18 ) الطريقة الشيخية.

19 ) الطريقة البوعمامية الشيخية الشاذلية.

20 ) الطريقة القادرية في بكدباس.

21 ) الطريقة العركية.

22 ) الطريقة السمانية.

23 ) الطريقة الشاذلية الدرقاوية وشيخها محمد مضر مهملات.

24 ) الطريقة العلاوية البوديلمية - الجزائر.

25 ) الطريقة الشاذلية.

26 ) الطريقة الأويسية شاه مقصودية.

27 ) الزاوية الدرقاوية الروسية الحسنية.

28 ) الطريقة الشاذلية الدرقاوية الروسية الحسنية.

29 ) الزاوية الحراقية الدرقاوية.

30 ) الطريقة العلوية الدرقاوية الشاذلية وشيخها الحا أحمد حسن الردايدة.

31 ) الطريقة المدنية العلاوية.

32 ) الطريقة امحمسيه الإدريسية الشَّاذلية.

33 ) الطريقة الختمية.

34 ) الطريقة الجعفرية الأحمدية امحممدية.

35 ) الطريقة الرحمانية القسنطينية.

36 ) مشيخة الطريقة العزمية.

37 ) الطريقة النقشبندية.

كما أهتم الصوفية بإنشاء مواقع خاصة بعلمائهم القدامى والمعاصرين يضعون فيها كتبهم ورسائلهم وفتاويهم ونحو ذلك، فأنشأوا مواقع خاصة بـ:

  • محي الدين بن عربي.
  • الغزالي.
  • أحمد سيكر .
  • عمر بن حفيظ.
  • علي الجفري.
  • أبو بكر المشهور العدني.
  • علي جمعة.
  • طارق السعدي.
  • عبد العزيز كامل.
  • عبد الهادي الخرسة.
  • محمد ماضي أبو العزائم.
  • الشيخ أحمد رمضان الخلوتي الشيخ.
  • الشيخ الأمين شيخ ومرشد ااوية المكاشفية بأم درمان.
  • الشيخ إبراهيم صالح الحسيني.
  • أحمد العلاوي.
  • الشيخ البوديلمي.
  • الحاج أحمد حسن الردايدة.
  • صالح الجعفري.
  • محمد عثمان سرا الدين الثاني.

وهذا مع كون الصوفية لم تستوعب جميع طرقها ولا مشايخها في شبكة الانترنت، لوجود العديد من الطرق والمشايخ الذين لم تُنشأ لهم مواقع إلكترونية إلى الآن؛ إلا أن الموجود يمثّل نشاطاً قوياً للصوفية في هذا الباب.

(التسليك والتلقين عبر الشبكة):

ومما استحدثته بعض الطرق الصوفية أن فتحت باب التسليك للمريدين (العهد والبيعة على سلوك الطريقة) عبر شبكة الانترنت، فقد حرصت بعض تلك الطرق على وضع عناوين تفصيلية لفروع الطريقة في مختلف البلدان، وبعضها يطلب من الراغب في أخذ عهد الطريقة الاتصال على رقم موضوع في الموقع كما تفعل الطريقة الكسنزانية في العراق حيث وضعت هذا الرقم: 009647703535447لإرسال رسالة (sms)، وهم يقومون بدورهم بالاتصال عليه وتلقينه الطريقة.

وقد نشر نفس الموقع أسماء الذين (تشرفوا !!) بأخذ عهد الطريقة الكسنزانية عبر موقع الطريقة على هذا الرابط:  http://www.kasnazan.com/article.php?id=1170

(المجالس الصوفية والمؤتمرات العالمية):

دأبت الصوفية مؤخراً إلى عقد المؤتمرات والمجالس المركزية للطرق الصوفية بهدف توحيد هذه الطرق وتجميع صفوفها واتخاذ الآراء الجماعية حيال القضايا التي تواجه الصوفية والتصوف في العالم.

ومن أشهر هذه المجالس :

  • المجلس الأعلى للطرق الصوفية بمصر:

ليس للمجلس موقع إلكتروني خاص به، لكن يصدر عنه (مجلة التصوف الإسلامي) وموقعها على الشبكة يمكن الدخول عليه من خلال هذا الرابط: http://www.eltsawofelislamy.com/index.html ، و المجلس الأعلى للطرق الصوفية هو صاحب القرار الأول في عملية تنظيم العمل الصوفي في مصر، ويعد الجهة الرسمية المعبرة عن الصوفية أمام الجهات الرسمية والدولية، ويتبع المجلس 74 طريقة.

- المجلس المركزي للطرق الصوفية بالعراق:

ويرأس هذا المجلس الشيخ نهرو بن محمد الكسنزان نجل شيخ الطريقة الكسنزانية في العراق، وقد صدر عن هذا المجالس قدرٌ قليل من البيانات والفتاوى، تعلق أكثرها بمواضيع خاصة بالوضع العراقي، خصوصاً استنكار الهجوم على بعض مراقد وتكايا الصوفية في العراق كما صدر عن المجلس أول بيانٍ يدعو العراقيين إلى الاسنتفتاء على الدستور والمشاركة في الانتخابات، ويمكن الاطلاع على بيانات وفتاوى المجلس من خلال هذا الرابط:  http://www.kasnazan.com/normal.php?id=14

وفي محاولة لتفعيل التصوف بشكل أوسع دوليًا، وفي محاولة لتوحيد جهود المتصوفة أعلن المجلس الأعلى للطرق الصوفية في مصر عن شروعه في تنفيذ مشروع لإنشاء هيئة عليا للتصوف تجمع شتات الطرق الصوفية في مختلف دول العالم.

و ستضم الهيئة كافة الطرق في أكثر من 40 دولة، كما سيكون من بينها طرق صوفية متواجدة في دول ذات أقلية مسلمة مثل الهند، بحسب البيان الذي أصدره المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

يمكن مراجعة الخبر من موقع الصوفية على هذا الرابط:

http://www.alsoufia.com/articles.aspx?id=2377&page_id=0&page_size=5&links=False&gate_id=0

وكان قد أعلن الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب عن إنشاء المجلس الصوفي العالمي بالقاهرة مؤكدا أنه يلاقي قبولا كبيرا من مختلف دول العالم العربي والإسلامي.. جاء ذلك في اللقاء الذي عقد بمقر الطريقة الدسوقية المحمدية بمزارع الكرام بوادي النطرون بمناسبة تعيين السيد مختار الدسوقي علي شيخا للطريقة، ونشر الخبر موقع أخبار العالم في 8 / 5 / 2007 م.

كما دعا الدكتور"محمد بن بريكة" المنسق الأعلى للطريقة القادرية الصوفية في الجزائر الحكومة إلى إنشاء هيئة عليا (مشيخة) تجمع كافة الطرق الصوفية، وبحسب جريدة "الخبر الجزائرية" طالب " بن بريكة" أن يتولى شئون هذه المشيخة شيوخ الزوايا والمتخرجون في رحمها، على أن تسعى هذه المشيخة إلى إعادة دور الزوايا في محاربة الغلو والتطرف والتيارات الوهابية والشيعية الوافدة والمهددة لاستقرار المرجعية المالكية للمجتمع الجزائري، على حد قوله.

يمكن مراجعة الخبر من موقع الصوفية على هذا الرابط:

http://www.alsoufia.com/articles.aspx?id=2383&page_id=0&page_size=5&links=False&gate_id=0

أما المؤتمرات الصوفية فهي عديدة، غير أن الشبكة الإلكترونية لم تتح لنا  التعرف على الكثير منها، وسنذكر هنا بعض تلك المؤتمرات والبلاد التي أقيمت فيها، وتأريخ ذلك:

- المؤتمر العالمي للطرق الصوفية ، انعقد في لبيبا في أيلول من عام 1995 م .

- المؤتمر العالمي للطرق الصوفية، انعقد في سورية سنة 1996 م والذي كان فيه التوقيع على ميثاق العمل الصوفي.

- مؤتمر (سيدي شقير) عقد في المغرب في أيلول من عام 2004 م .

- في العاصمة الجزائرية المدينة المعلنة لعام 2007 م عاصمة للثقافة العربية.

وبناء على الدعوة الموجهة من قبل وزارة الثقافة الجزائرية انعقدت الطبعة الرابعة للملتقى الدولي (تصوف، ثقافة، موسيقى) وقد حضر هذا الملتقى وزيرة الثقافة الجزائرية وشخصيات صوفية كثيرة من معظم دول العالم، ويمكن الاطلاع على فعاليات الملتقى من خلال هذا الرابط:  http://www.islamic-sufism.com/article.php?id=1617

- مؤتمر الطرق الصوفية في القاهرة في إبريل من عام 2008 .

وفيه طالب المؤتمر في ختام أعماله في القاهرة، الرئيس المصري حسني مبارك، و القيادة السياسية بـ "إفساح المجال للمنهج الصوفي لعلاج التطرف"، وقد حضر المؤتمر سكرتير أول السفارة الأمريكية بالقاهرة "إدوارد وايد" وعدد من الدبلوماسيين الأجانب، وشارك في المؤتمر مشايخ الطرق الصوفية البالغ عددها في مصر 74 طريقة، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشيخ علي عبد الباقي الذي حضر نيابة عن شيخ الأزهر سيد طنطاوي، بالإضافة إلى حوالي 3 آلاف صوفي.

المجال الثاني: الوهابية:

وهو المجال الخصب الذي يلقى تفاعلاً كبيراً من الصوفية، ويعجب المرء أشد العجب من كثرة اهتمام الصوفية بالكلام عن الوهابية والسلفية، والتأليف عنهم، وترويج الشائعات والدعاوي والتهم في مختلف منتدياتهم، وكأنه ليس في الوجود خصمٌ أو مخالف للصوفية إلا الوهابية، خصوصاً وأن اللغة الشديدة والأسلوب الغليظ هو السائد والغالب عند كلام الصوفية عن ما يسمى بالوهابية أو السلفية.

وبتتبع عناوين مواضيع المنتديات الشهيرة للصوفية وجد الباحث أن الكلام عن الوهابية والتهجم عليهم أو مزاعم الرد على شبهاتهم هو السائد.

ولغة الصوفية في الكلام عن الوهابية أو السلفية عبر شبكة الانترنت يظهر منها الآتي:

  • الجهل الكبير بحقيقة الدعوة السلفية، وسيطرة جملة من الأوهام والأفهام المغلوطنة عن الوهابية في عقول كثيرٍ من المتصوفة، ويظهر هذا من خلال مواضيع كثيرة كتبتها أيادٍ صوفية تُظهر الوهابية والسلفية على أنهم فرقة تكفيرية مجسمة ومشبهة وأعداء لجميع المسلمين بل ولعلماء المسلمين المتقدمين، ويمكن للقارئ معرفة ذلك من خلال الأمثلة التالية:

يقول أحمد الحمّادي وهو مشرف في منتدى الحوار الإسلامي: والوهّابية غارقون في أوحال التشبيه والتجسيم ويظنون أنهم يحسنون صنعا ولا يدرون أن عقيدتهم نابعة من أصول يهوديّة نصرانيّة !!

http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=10953

ويقول بكري العوني أحد أعضاء نفس المنتدى:

لقد ابتلى الله هذه الأمة في آخر عهدها بفئة من الناس تسمى الوهابية، هذه الفئة التي ضلت وأضلت وماالت تكفر السواد الأعظم من المسلمين وتصفهم بالشرك والضلال والزندقة بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير..!! http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=5819  .

وقد أتهم أحد أعضاء منتديات الغريب المسمى بـ (الجعفري السني) الوهابية بتهم قبيحة للغاية حتى طعن في أعراضهم واتهم نساءهم بالزنا، ومنها اتهامهم بالزندقة والنفاق.

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=16802

وقد لاقى اتهامه هذا نكيراً من بقية الصوفية لكن بعض تلك التعقيبات تُظهر مدى شناعة هذه التهمة عندهم، يقول العضو (فكرت): أخي الجعفري حرام عليك، عارفين أن الوهابية متخبطين و لاكن ليس كلهم و ما قلته مبالغة شديدة أخي الجعفري السني .. فأنا عايش بينهم و إبن مدارسهم ولكني لست وهابيا.

منافقين وزنادقه شوية كبيرة يا أخي اتقي الله. انتهى، فانظر كيف أن هذه التهمة (شوية كبيرة) فقط.

والعجيب أن أحد الأعضاء التجانيين حاول الدفاع عن الجعفري ذلك بحجة أن ذنب من يقول بأن النبي غير معصوم وأن العصى أفضل منه أعظم ذنباً ممن يتهم الوهابية بالزنا..!!

وفي منتدى الحوار الإسلامي نجد موضوعاً يحمل عنوان: محدث الوهابية يضلل ويكفر الإمام البخاري !!!! حسبي الله ونعم الوكيل

http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=2104&highlight=%C7%E1%E6%E5%C7%C8%ED%C9+%C3%E5%E1+%C7%E1%D3%E4%C9

  • محاولة الصوفية قطع علائق الاتصال بين الدعوة السلفية وبين مناهج وعقائد السلف الصالح، وادعاء أن السلف ومنهجهم لا يتوافق مع السلفية.

فقد كتب العضو (خادم النبي) في منتديات الغريب موضوع تحت عنوان: كتب أهل السنة في الرد على الوهابية، وتوّجه بقوله:

هاكم أحبابنا لائحة بكتب علماء أهل السنة والجماعة في الرد على الوهابية المنحرفة . . سأنقل لكم بعض الكتب التي ننصح بقراءتها لبيان انحراف نهج ومذهب هؤلاء الوهابية أدعياء السلفية زورًا وبهتانًا. انتهى. يمكن مراجعة ذلك من خلال هذا الرابط: http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=16802

  • محاولة الصوفية الاستفادة من ابن تيمية وابن القيم والأخذ من متشابه كلامهم والترويج لدعوى موافقتهم للصوفية، وهذا أصبح يستخدمه الصوفية كثيراً، ويكررون إيراده في منتدياتهم، رغم أنهم يشنون الحملات الكبيرة والجائرة على شيخ ابن تيمية وابن القيم في كثيرٍ من المواضيع والمشاركات أو الأبحاث والمقالات، ومن الأمثلة على ذلك في منتديات الغريب مثلاً عناوين لمواضيع هي:

ابن تيمية يقول : الولي قادر على إحياء الموتى !!

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=13552

صدق أو لا تصدق : ابن تيمية قطب، وقطب الحقائق !!!

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=18915

ابن تيمية وابن عبد الوهاب يمدحون علم التصوف وسبب نقد ابن الجواي لبعض الصوفية.

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=9740

الشيخ بن عثيمين يقر التوسل ... مقطع صوتي

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=23138

وفي منتديات الحوار الإسلامي نجد اهتماماً كبيراً بتتبع كتب ابن تيمية واستخراج ما يظنونه خادماً لمذهبهم من بعض كلماته أو آرائه، حتى أنك تجد في الصفحة الأولى من منتدى الحوار الصوفي الوهابي موضوعاً مثبتاً يحمل عنوان: موافقة الشيخ ابن تيمية وتلاميذه للتصوف الإسلامي.

http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=5819

وموضوع آخر أيضاً أكثر تلطفاً للعضو محب المصطفى يحمل عنوان: ردود أدعياء الوهابية من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=3938

وأيضاً: ابن القيم زفيل الجواية إمام الوهابية ومقدسها يُبطل ما يعتقدونه بأنه من شركيات.

http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=12102

وفي هذه المنتديات وغيرها من مواقع الصوفية نماذج كثيرة، والشاهد أن أسلوباً كهذا قد صار منهجاً يسلكه الصوفية ويحرصون عليه، ويقترح الباحث هنا بأن يتخصص بعض طلبة العلم لتجميع مثل هذه المواضيع واستخلاص تلك الشبه والرد عليها أو توجيهها.

وعوداً على بدء فإن الكلام عن اهتمام المواقع الصوفية بالتشويه أو التهجم على ما يسمونه بالدعوة الوهابية والسلفية كبيرٌ جداً، حتى أنشأ الصوفية مواقع خاصة للرد على الوهابية منها: موقع شبكة السنة

http://www.sunnahweb.org/index.html لكنه لا يعمل حالياً.

أما المنتنديات فإنها إما أن تخصن بعض أقسامها للرد على الوهابية والكلام فيهم بالتصريح كما فعلته منتنديات سفينة النجاة، ومنتديات الحوار الإسلامي، وإما أن تجعله باسم الحوار العلمي، أو الرد على الشبهات، أو نحو ذلك من المسميات، لكنه بالتتبع لموضوعات ذلك القسم نجد الاهتمام الكبير يكمن في الوهابية والسلفية.

وقد أنشأ الصوفية بالاشتراك مع الأشاعرة مؤخراً منتديات الحوار الإسلامي الذي خصصوا منتدىً فيه للحوار الصوفي الوهابي، وآخر للوثائق من المدرسة الوهابية.. وآخر للمناظرات الصوفية الوهابية، فضلاً عن منتدى الحوار العقائدي العام.

ورغم هذه الحملة الشعواء فإن الباحث قد لاحظ غياباً سنياً كبيراً عن معظم منتديات الصوفية في الفترة الأخيرة.

المجال الثالث: الشيعة:

وقد ظهر للباحث أن الصوفية لم تهتم يوماً بالشيعة والتشيع في شبكة الانترنت إلا في الفترة الأخيرة فقط وفي المنتديات الحوارية خاصة، فإنه بتتبع مواقع الصوفية سوى بعض المنتديات لا تكاد تجد ذكراً للتشيع ولا تأليفاً في الرد عليهم إلا ما ندر، وبعد أن قوي النشاط الشيعي، وظهر التأثر الصوفي والأشعري متمثلاً ببعض الشخصيات كبعض الغماريين والسقاف وممدوح، وانتشر الكلام عن حقيقة العلاقة بين الصوفية والشيعة، وسرّ سكوت الصوفية عن النشاط الشيعي ضد أهل السنة، كان ولا بد أن يلتفت معاصرو الصوفية إلى هذا الجانب.

فظهر هذا الالتفات بشكل ضعيف جداً تمثّل في تخصيص بعض منتنديات الصوفية أقساماً للحوار مع الشيعة أو الرد على شبهاتهم.. وهذا الجانب لم يظهر للباحث إلا في: منتنديات سفينة النجاة، ومنتديات الحوار الإسلامي، في حين أن أياً من المنتديات الأخرى لم تنهج هذا المنهج.

نعم توجد بعض المنتديات قد نهجت تخصيص بعض المواضيع الحوارية عن الشيعة والرد على شبهاتهم لكنه قليلٌ جداً.

فمثلا : منتديات الغريب التي تعد من أقوى وأشهر منتديات الصوفية باستقراء أكثر من 150 عنوان في مواضيع ركن طلبة العلم الشريف، لم أجد موضوعاً علمياً واحداً يتحدث عن الشيعة سوى موضوع منقول من منتدى آخر يتكلم عن تراث آل البيت عند أهل السنة مقارنة بما عند الإمامية والموضع في الأصالة لكاتب سني.. وذلك في حين أن المواضيع الأخرى تزخر بالكلام عن مسائل الخلاف بين الصوفية والسلفية.

ثم باستقراء أكثر من 150 عنوان من " باب شنبهات وردود " لاحظتُ وجود بعض المواضيع القديمة التي خاض فيها الكاتب " محمد اليافعي" شيئاً من الرد على الشيعة في موضوع عثمان ومعاوية وغير ذلك، وقد وجدتُ في بعض مشاركاته من قول نفسه أنه يتخصص حالياً للرد على الشيعة، وقد ظهر هذا في بعض ردوده على مواضيع قام بإدراجها بعض الإمامية في المنتدى.

ويمكن القول نفسه في منتديات رباط الفقراء وروض الرياحين وغيرها.

  • تقييم معيار مواد مواقع الصوفية واهتماماتها:

لقد خدم الصوفية مذهبهم عبر الشبكة بجهود كبيرة، واستطاعوا أن يجعلوا من معظم أمهات كتب التصوف في متناول الجميع عبر شبكة الانترننت، كما أنهم استطاعوا التأليف والكتابة في مختلف المسائل والأبواب العلمية عبر الكتنب أو الأبحاث أو المقالات، أو حتى المواضيع الحوارية في المنتديات، حتى أنك لا تكاد تجد شيئاً مما ينقمه مخالفو الصوفية عليهم إلا وتجد لهم كتاباً أو بحثاً أو مقالاً أو حواراً يحاولون من خلاله الدفاع والردّ.

ومن جهة عداوة الصوفية لأهل السنة فإنهم أيضاً قد قدموا الكثير من الجهود التي تعكس حجم هذه العداوة وخطورتها عبر اهتمامهم الكبير بالتأليف والرد والتشويه والتهجم، وتقييم هذا المعيار هو غرض الدراسة بالأصالة، والباحث قد توصّل من خلال العيب مع مواقع الصوفية والبحث فيها إلى أنها تمثل خطرا كبيراً ومعلناً على أهل السنة والجماعة، لا بد من الوقوف في وجهه بشتى الطرق والوسائل.

 


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب