اليوم : السبت 7 شوال 1441هـ الموافق:30 مايو 2020م
الطرق الصوفيـــة

السنوسية دعوة إسلامية مشوبة بالصوفية ؛ ظهرت في ليبيا، وعمت مراكزها الدينية شمالي أفريقيا والسودان والصومال، وبعض البلاد الإسلامية.

 

 

القسم العلمي للموقع

الختمية طريقة صوفية، تلتقي مع الطرق الصوفية الأخرى في كثير من المعتقدات، مثل: الغلوِّ  في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم، وادعاء لقياه وأخذ تعاليمهم وأورادهم وأذكارهم التي تميزوا بها، عنه مباشرة. هذا إلى جانب ارتباط الطريقة بالفكر والمعتقد الشيعيِّ وأخذهم من أدب الشيعة  وجدالهم، ومحاولة المعاصرين منهم ربط الطائفة بالحركة الشيعيَّة المعاصرة.

 

القسم العلمي للموقع

     يدعي النقشبنديون سنداً لطريقتهم إلى رب العزة ، وعنه جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم ، إلى أبي بكر الصديق ..... إلى يومنا هذا ، مع خلاف وتعارض وتكذيب لبعض الأسانيد ، كل يدعي كذب الآخر.

 

القسم العلمي للموقع

المهدية واحدة من الحركات الثورية التي ظهرت في العالم العربي والإسلامي مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين الميلادي، وهي ذات مضمون ديني سياسي شابته بعض الانحرافات العقائدية والفكرية، وما يزال أحفاد المهدي وأنصاره يسعون لأن يكون لهم دور في الحياة الدينية والسياسية في السودان.

 

القسم العلمي للموقع

     تنسب الطريقة الرفاعية إلى الشيخ أبي العباس أحمد بن سلطان علي الرفاعي، ويصل أتباعه نسبه إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 

 

القسم العلمي للموقع

البريلوية فرقة صوفية نشأت في شبه القارة الهندية الباكستانية في مدينة بريلي في ولاية أوترابراديش بالهند أيام الاستعمار البريطاني وقد اشتهرت بمحبة وتقديس الأنبياء والأولياء بعامة، والنبي صلى الله عليه وسلم بخاصة.

 

 

القسم العلمي للموقع

اعلم أخي المسلم بأن من أعظم الفتن التي ابتلي بها المجتمع المسلم ما يسمى بالتصوف أو الفكر الصوفي، ذلك الفكر الذي يعمل على هدم الإسلام باسم الإسلام، وقد انخدع به كثير من المسلمين منهم من ينتسب إلى العلم وكثير منهم لا يعلمون، وهذه سلسلة رسائل تحت شعار احذروا التصوف نكشف فيها عن مخالفات الطرق الصوفية للشريعة الإسلامية من خلال كتبهم ونبين الأدلة من الكتاب والسنة على بطلانها استناداً على قوله تعالى: (( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ))[الإسراء:81] وكل ذلك بإيجاز شديد غير مخل بالهدف المنشود، والله نسأل القبول والهدى والسداد، وهذه مخالفات الطريقة البرهانية للشريعة الإسلامية.

محمد مصطفى عبد القادر

      مرجع قديم من مراجع الصوفية ، وهو كتاب أبي عبد الرحمن السُلمي ، من كبار الصوفية المعروفين، مؤلف التفسير الإشاري وحقائق التنـزيل، كتب كتاباً عن الملامية ، أو الملامتية : وهم فرقة الصوفية في المشرق، وهم مِن أوائل الزنادقة الذين أسَّسوا هذه الفكرة، وهي فكرة أن الأولياء مخالفون لظواهر الشرع، ومخالفون لأحوال الناس.

 

 

الدكتور/ سفر الحوالي

     هذا بعض ما ينكر على الطريقة التيجانية مع بيان مأخذ كل مقال، والإشارة إلى رقم الصحيفة من كتب التيجانية، ليتبين لكل مسلم غيور على دينه كفريات التيجانية و بدعهم وضلالاتهم وجميع ما أنقله من كتبهم: إما كفر، أو كذب على الله وعلى النبي صلّى الله عليه وسلّم. والعياذ بالله من الخذلان و عمى البصيرة.

 

القسم العلمي للموقع

التيجانية: فرقة صوفية يؤمن أصحابها بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية ويزيدون عليها الاعتقاد بإمكانية مقابلة النبي  صلى الله عليه وسلم، مقابلة مادية واللقاء به لقاءً حسيًّا في هذه الدنيا، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصهم بصلاة (الفاتح لما أُغلق) التي تحتل لديهم مكانة عظيمة.

 

القسم العلمي للموقع

     الطريقة البكتاشية طريقة صوفية شيعية الحقيقة والمنشأ، ولكنها مع ذلك تربت وترعرعت في بلاد أهل السنة في تركية ومصر.

 

 

القسم العلمي للموقع

يزعم الشيخ الميرغني محمد عثمان شيخ الطريقة الختمية " أن الله كلمه وقال له: أنت تذكرة لعبادي ، ومن أراد الوصول إلىَّ فليتخذك سبيلا ، وأن من أحبك وتعلق بك هو الذي خلد في رحمتي ، ومن أبغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الأليم ، وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان (الهبات المقتبسة – تأليف محمد عثمان) ص 76.

 

القسم العلمي للموقع

     أنشأها الشاعر الفارسي جلال الدين الرومي ، المتوفى سنة (672هـ) والمدفون بقونية, أصحابها يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر, وقد انتشروا في تركيا وغرب آسيا, ولم يبق لهم في الأيام الحاضرة إلا بعض التكايا في تركيا وحلب ودمشق ، وفي بعض أقطار المشرق.

 

القسم العلمي للموقع

تنسب الديوبندية إلى جامعة ديوبند - دار العلوم في الهند.

فهي مدرسة فكرية عميقة الجذور طبعت كلَّ خريج منها بطابعها العلمي الخاص، حتى أصبح ينسب إليها.

 

القسم العلمي للموقع

طريقة صوفية تنسب إلى أبي الحسن الشاذلي، يؤمن أصحابها بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية، وإن كانت تختلف عنها في سلوك المريد وطريقة تربيته بالإضافة إلى اشتهارهم بالذكر المفرد "الله" أو مضمرًا "هو".

 

القسم العلمي للموقع

 1 2  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب